أخبار كفربو            أخبار كفربو      انطلاق الموقع الرسمي لكاتدرائية النبي إيليا الغيور للروم الأرثوذكس - كفربو       أخبار كفربو      لمتابعة أخر أخبار البلدة اضغط هنا      
 

حالة الطقس في كفربو

الاستفتاء

 
ما رأيك بتطوير الموقع؟
 
ضروري
 
ممكن
 
ليس ضروري
 
لا اهتم
   
عدد زوار الموقع

أخبار الكنيسة

kfarbou

2014-08-03

ايقونة رقاد سيدتنا والدة الإله العذراء
















نجد في كنيسة دير سيدة البلمند واحدة من أروع الأيقونات الأرثوذكسية التي تكتب لنا حدث رقاد السيدة العذراء. وهي مميزة جداً لأسباب عدة منها: جاذبية ألوانها المنتقاة، وروح التفصيل التي تظهر فيها، حيث لدينا أيقونة واحدة تشمل كل الأحداث، وما هذا إلا لأن الرسامين الحلبيين أحبوا الأسلوب السردي الروائي. فَتَحْت سماء واحدة تتتالى حوادث عدة: فالرسل محمولون على السحب، والعذراء راقدة وأمامها السيد حوله الملائكة، ومن جهة أخرى تسجى العذراء في القبر، ثم في الأعلى نرى العذراء تسلم الرسول توما الزنار.





هذه الأيقونة إذاً غنية بعناصر نادراً ما نجدها في غيرها من أيقونات الرقاد، فمثلاً من غير الوارد أن نرى رسماً للعذراء وهي تدفن، وهذا مشهد لا نقرأه او نشاهده إلا هنا، بالإضافة إلى وجود أشخاص من غير المعتاد وجودهم في أيقونة الرقاد. وكل هذا لإغناء الأيقونة وإعطائها رونقاً مميزاً عن غيرها.







والدة االإله العذارء

العذراء في وسط الايقونة مسجاة على ما يشبه السرير وأسفله مزين بطريقة جميلة، وعليه شرشف أحمر، والوسادة حمراء.جسد مريم منحنٍ يعكف على الناظر بكثير من الرقة. ويبدو على وجهها السلام والهدوء وكأنها نائمة. يداها موضوعتان بشكل صليب، وهي ترتدي ثوباً بنياً (دلالة على الطبيعة البشرية الفانية) ورداء مذهباً (دلالة على الطبيعة الإلهية).


يسوع المسيح يستقبل روح العذراء

يظهر السيد منتصباً في وسط الأيقونة، جسده محاط بهالة بهية من النور الأزليّ ذات خلفية داكنة اللون وتعلوها كتابة IC XC باليونانية اي يسوع المسيح. نرى السيد مرتدياً ثوباً ذهبياً يغطي كامل الجسد مع اليدين، اللتين يحمل بهما طفلاً صغيراً ملفوفاً بالبياض، ويشع منه النور، انها مريم العذراء وها هي تولد من جديد في السماء على يدي ولدها وسيّدها وربّها.


تحتفّ حول الربّ من كلا الجانبين ملائكة. يحمل الملاكان الأولان شعلة، ويليهما ملاكان يضعان يديهما على صدرهما بشكل صليب ويرتديان الثياب المذهبة. ونرى أربع ملائكة آخرين من كل جهة يحتفّون حول الرب ويشيرون اليه بأيديهم، وعلى رأس كل ملاك شعلة حمراء صغيرة.



نرى عن يمين ويسار والدة الإله نرى عشر رسلٍ تغطي ملامح الحزن وجوههم.



الرسل عن سار الأيقونة


1- يقف بطرس أمام رأس السيدة العذراء حاملاً بيده مبخرة.

2- فيليبس الرسول.

3- ديونيسيوس الأريوباغي يحمل بيده كتاب مكتوب عليه بالعربية: 'السلام عليك ايتها المنتقلة من الارض الى المنازل السماوية. ارتحلي السلام عليك يا من جمعت موكب التلاميذ بسحابة خفيفة إلى مجمع واحد السلام عليك يا رجاء خلاصنا'.

4- يعقوب أخو الرب وكلاهما يرتديان ثياباً كهنوتية. 5- برنابا الرسول.

6- مرقص الإنجيلي.

7- برتلماوس الرسول.

8- تداوس الرسول.

9- لوقا الإنجيلي.

10- يعقوب .

1- الإنجيلي يوحنا منحن على قدمي العذراء وبيده مبخرة، وكأنه يقبل نعشها بحزن عميق.

2- بولس الرسول وبيده ورقة مفتوحة مكتوب عليها ما يلي: 'افرحي يا ام الحياة يا سبب انذاري لانني وان كنت ما عاينت المسيح بالجسد الا انني اذا ابصرتك اتوهّم انني انظره هو'.

3- أونيسيموس،

4- أندراوس يحمل بيده رسالة ملفوفة.

5- يعقوب.

6- أياروتاوس: يرتدي ثياب كهنة وبيده كتاب مفتوح مكتوب عليه: 'أيتها العذراء التي سكن فيها حياة الكل إنني ابصرتك جهراً ممددة اليدين…المنكبين …وانذهل يا طاهرة نقية'.

7- متى الإنجيلي.

8- تيطس الرسول.

9 سيمن.

10- طيمن. بالإضافة إلى نسوة ثلاث في موازاة مع النسوة في الجهة اليمنى، اللواتي يضعن ايديهنّ المغطاة بالرداء على وجوهِهنّ.






أعلى الأيقونة



في أعلى الأيقونة نرى الهيكل، ومن جهة اليسار هناك صخرة وعليها بناء صغير مكتوب فوقه بالخط العربي 'الجسمانية'، وتظهر داخل التابوت العذراء ملفوفة بالأقمطة، وهناك اثنان من أسفل التابوت يحملان الغطاء، وثلاثة رسل من جهة وخمسة من الجهة الأخرى يحاولون تسجية العذراء.




أما من فوق: فهناك ملاكان وكأنهما يفتحان أبواب السماوات لاستقبال العذراء، وداخل هذه البوابة أنصاف دوائر، وعلى يمينها الشمس ويسارها القمر، ولهما شكل وجه.
في الوسط تحتل العذراء ايضاً المكان البارز، فهي ترتدي ثوباً مذهباً ورداءً أحمر وعليه ثلاثة نجوم. ونراها تمدّ يدها اليمنى لتعطي الزنار المقدّس للرسول توما، وهناك 12 سحابة صغيرة موزعة بشكل متقابل، وكل سحابة تحمل أحد الرسل.





العهد الجديد:
لم يقدّم لنا العهد الجديد معلومات مميزة عن طفولة العذراء أو عن حياتها الخاصة فالإنجيليون لم يتكلموا عن العذراء إلاَّ بقدر ارتباطها بالمسيح. أمَّا حوادث حياتها التي لا تتعلق مباشرة بالعذراء فقد أهملت، لكنها وردت في بعض كتب الأبوكريفا مثل إنجيل يعقوب، إنجيل متى المنحول، إنجيل توما، قصة يوسف النجار، كتاب انتقال الكلية القداسة مريم. ومن خلال المعلومات الواردة في هذه الكتب نستطيع أن نميز بعض الأمور الظاهرة في الأيقونة.


مكان الدفن:
حسب تقليد كنيستنا الأرثوذكسية فإن رقاد والدة الإله قد تمّ في الخامس عشر من شهر آب. وأن العذراء كانت تذهب إلى أسفل جبل الزيتون عند بستان الجسماني الذي تمتلكه عائلة زبدى وكانت تسجد هناك وتروّي الأرض بدموعها وتقدّم صلوات حارة، وأنه عند اقتراب انتهاء إقامتها المؤقتة على الأرض استلمت تعزية من ملاك الرب عندما كشف لها عن قُرب مغادرتها إلى السماء: أنّ الملاك جبرائيل قد بشرها قائلاً: “هذا ما يقوله ابنك. إن الأيام التي سأحضرك بها إليَّ قد قربت لأنك ستنتقلين بعد ثلاثة أيام إلى الحياة الخالدة'. ويذكر أن العذراء عاشت حوالي خمسة وستين سنة على الأرض وأن رقاد والدة الإله قد تمّ في أورشليم، وأنها أوصت أن يُدفن جسدها الطاهر عند جبل الزيتون في بستان الجسمانية حيث دفن أبواها يواكيم وحنة وخطيبها القديس يوسف. من هنا نعرف لماذ تمَّ الدفن في الجسمانية.


وجود النسوة:
ويُذكر أن العذراء توجهت إلى بيت لحم بناء على ضغط اليهود، ويذكر النص أن العذراء جمعت قربها كلَّ نساء الجوار وقالت لهن 'السلام عليكنّ يا أخواتي، أريد الذهاب إلى بيت لحم والإقامة في منزلي هناك لأن اليهود منعوني من الذهاب للصلاة قرب القبر وعلى الجلجثة خوفاً من أن يقوم صخب بسببي فإذا أرادت إحداكن الذهاب معي فلتأتي لأنني أثق بالرب الذي في السماء والذي يحقق مواعيده. ثم يذكر النص أن “ثلاث عذارى قديسات ذهبن معها وكن يخدمنها..'. وفي قصة نياح مريم يُذكر حضور حواء الأم الأولى، وحنة أم العذراء، وأليصابات أم يوحنا. كل هذا الكلام قد يوضح لنا لماذا هناك نسوة.


مجيء الرسل على السحب:
يذكر التقليد في كنيستنا أن والدة الإله طلبت أن تشاهد التلاميذ القديسين الذين كانوا منتشرين في العالم يبشرون بالإنجيل قبل رحيلها عن هذا العالم لتودعهم. وأنها أخبرت يوحنا الحبيب بقرب رحيلها، وأن يوحنا الحبيب أخبر يعقوب أخو الرب، ويعقوب أخبر جميع المؤمنين في أورشليم وضواحيها فأتت جموع كثيرة من المؤمنين وتجمعوا حول والدة الإله. فسُمع فجأة ضجيج كالرعد وسحابة منيرة أحاطت في البيت. وخُطف، بأمر الله، الرسل المنتشرون في أنحاء العالم وأُحضروا جميعهم إلى أورشليم عدا الرسول توما، وأُقفوا أمام باب البيت الذي تقيم فيه والدة الإله. وعلى هذا نقرأ في كتاب الميناون في صلاة المساء ما يلي:' إن الرسل المتوشحين بالله قد جُذبوا من كل الجهات مرتقين على السحب بالإشارة الإلهية '.




أيضاً اكسابستلاري باللحن الثالث في سحر العيد:



'أيها الرسل اجتمعوا من الأقطار، إلى هنا في قرية الجسمانية، وأضجعوا جسدي، وأنت تقبّل روحي. يا ابني وإلهي'.


الرجل المقطوع الأيدي:
يذكر التقليد أنه بعد رقاد والدة الإله وأثناء نقل جسد والدة الإله من صهيون مارين بأورشليم إلى الجسمانية أنه رافقت الموكب سحابة مستديرة في شبه إكليل كانت تشع نوراً بهياً وكثير من اليهود الذين لم يؤمنوا بالمسيح، عند سماعهم هذه الترانيم الغير عادية تركوا بيوتهم. وانضموا إلى الجموع، عندما سمع رؤساء الكهنة والكتبة عن هذا. التهبوا حقداً وحرَّضوا بعض الناس وأرسلوا خدَّام الهيكل والجنود لتفريق الموكب وطلبوا منهم قتل تلاميذ المسيح وحرق جسد والدة الإله.




وفي ذلك الوقت كان كاهن يهودي اسمه أثونيوس أو كما كان يدعوه البعض أثناسيوس ماراً في الطريق فشاهد الرسل القديسين وجموع المسيحيين حاملين الشموع يرنّمون حول موكب والدة الإله. فامتلأ حقداً وحسداً واندفع راكضاً نحو النعش محاولاً رمي جثمان العذراء على الأرض وما إن لمست يداه النعش حتى بُترت يداه بضربة غير مرئية من ملاك بسيف الغضب الإلهي والتصقت بالسرير وسقط على الأرض في بكاء وعويل. وهذا ما دفع عدد كبير من اليهود بالاعتراف بالرب يسوع أنه حقاً الإله الحقيقي، وبوالدته العذراء مريم.




حينها عرف أثونيوس خطيئته، تاب ونادى الرسل قائلاً : “ارحموني يا خدام المسيح” فأجابه بطرس نحن لا نستطيع أن نشفيك، الرب وحده هو يمنحك الشفاء. حينئذ صرخ أثونيوس بصوت عظيم معترفاً أن المسيح هو ابن الله مخلّص العالم. وأنهم أسلموه حسداً وقام في اليوم الثالث. عندما اعترف أثونيوس وتاب عن خطيئته فرح الرسل وجميع المؤمنين لخلاص هذه النفس الهالكة وأمره القديس بطرس بأن يضع ذراعيه المقطوعتين على أطراف يديه الملتصقتين بالنعش وأن يدعو والدة الإله بإيمان. ولما فعل ذلك التحمت يداه في الحال ولم يبق من أثر للقطع سوى خط أحمر حول المرفقين للدلالة على القطع. عندها سقط ساجداً أمام النعش ممجداً الرب يسوع، وأمه الكلية القداسة. ثم انضم إلى جمهور المشيِّعين في طريقهم إلى الجسمانية. ثم اعتمد فيما بعد وهذه الحادثة واضحة في أيقونة رقاد السيدة.


مجيء السيد وملائكته:
عند اقتراب وقت الرقاد رفعت العذراء يديها نحو السماء وطلبت من الرسل أن يشعلوا البخور ويصلوا لأن المسيح آتياً مع ملائكته على عرش شيروبيمي. وأنه قد أضاء الغرفة نور سماوي لا يوصف وسمعوا صوت كأنه رعد من السماء. لذلك نرى في الأيقونة الشمعدانان، كما نرى المباخر.
وقد ظهر المسيح ملك المجد محاطاً بالملائكة ورؤساء الملائكة وجميع القوات السماوية ومعهم الآباء والقديسون والأنبياء الذين تنبؤوا عن العذراء الطاهرة. ويذكر القديس يوحنا الدمشقي في وصف هذا الحادث بأنه وجد معهم أيضاً أم والدة الإله حنة، أليصابات، إبراهيم، اسحق، يعقوب، داود وجوقة القديسين وأنها عند مشاهدتها اقتراب ابنها صرخت بصوت عظيم: تعظم نفسي الرب وتبتهج روحي بالله مخلصي (لو 1: 46-47)
ونهضت عن سريرها كأنها تريد أن تقابله وسجدت له. نظر إليها وقال: 'قومي يا حبيبتي - يا جميلتي وتعالي' (نشيد 2: 10) ثم نهضت و باركت كل تلميذ بيدها وأعطت مجداً لله. ثم عادت واضطجعت على سريرها وسلمت روحها الطاهرة إلى يدي ابنها. ومدّ الرب يديه الطاهرتين واستلم روحها المقدسة البريئة من كل دنس ولم تشعر بأي ألم. فكانت وكأنها تغطّ في نوم. إن الذي ولدته بدون فساد وحملته بلا ألم، يتقبّل الآن روحها من جسدها الكلي الطهارة'. لذلك نرى السيد يحمل بيده طفل صغير كتعبير عن روحها الطاهرة.
وعلى هذا نقرأ في صلاة المساء كانين الليتين باللحن الخامس: رتلوا أيها الشعوب لأم إلهنا رتلوا لأنَّها اليوم قد أودعت نفسها الكلية البهاء في اليدين الطاهرتين يديّ المتجسد منها بغير زرع ... وأيضاً في يوم تقدمة رقاد والدة الإله في صلاة السحر من الأودية الثلاثة:' يا والدة الإله الكلية التسبيح إن الملائكة السماويين قد ابتهجوا لما تقبلوك مرتقيةً من الأرض'.


صعود السيدة واجتيازها الأبواب:
نقرأ في صلاة المساء الكبرى:'أما القوات السماوية. الفائقة السموّ. فقد أتوا مع سيدهم الخاص. ليشيّعوا الجسم القابل الإله، والفائق الكرامة مشمولين بالمهابة فكانوا يتقدمونه بما يفوق العالم ويهتفون بحالٍ غير منظورة نحو رؤساء المراتب العلويّة قائلين: هوذا ملكة الكلّ الفتاة الإلهيّة قد أقبلت. فارفعوا الأبواب وتقبّلوا بحالٍ تفوق العالم، أمّ النور الذي لا ينفد'. هذا المقطع يوضح لنا بشكل جليّ لماذا هناك أبواب تفتح في قمة الأيقونة ولماذا الملائكة يحملون السيدة. فقد صعدت بالجسد حيث نقرأ في تقدمة العيد: 'يا والدة الإله الكلية القداسة. إن رمسَك الإلهي قد أصبح خاوياً من جسدك ولكنه مملوءً من النعمة، لأنه يفيض لنا أنهار الأشفية مزيلاً كلّ ارتخاء'.


إعطاء توما الزنار:
يرد في التقليد أنه عندما رقدت والدة الإله كان القديس توما يبشر في الإنجيل في بلاد الهند. وقد حملت سحابة الرسل إلى الجسمانية عدا القديس توما وذلك بتدبير إلهي حتى يتأكد المؤمنون من قيامة المسيح نتيجة شك توما. ففي اليوم الثالث من الدفن حملت سحابة القديس توما وأحضرته إلى مكان في الهواء فوق قبر العذراء. من ذلك المكان شاهد جسدها يرتفع إلى السماء وأنها حلّت زنارها وأعطته لتوما. ثم نزل توما ليجد التلاميذ الآخرين يحرسون قبر والدة الإله وطلب منهم فتح القبر حتى يرى جسدها الطاهر ويودَّعها. وعندما فتح الرسل القبر وقفوا مدهوشين عندما اكتشفوا أن جسدها قد اختفى، وكل ما بقي هو لباس الدفن التي كانت تفوح منه رائحة طيب لا يوصف عندئذ أخبرهم توما أنه رأى جسدها يرتفع إلى السماء وقد أعطته زنارها الشريف ففرحوا جداً.




الخاتمة:
كان هذا العمل محاولة بسيطة لفهم وقراءة هذه الأيقونة وأعتقد أن أفضل ختام هو قطعة من أبوستيخن صلاة العيد تلخص لنا كل الأمور الواردة: 'يا والدة الإله البتول. لما انتقلت إلى المولود منك ولادة لا تفسر. كان حاضراً يعقوب أخو الرب وأول رؤساء الكهنة. وبطرس الهامة المكرمة. وزعيم المتكلمين باللاهوت. مع سائر مصف الرسل الإلهي. ناطقين جلياً بأقوال إلهية ومسبحين السر الإلهي المذهل سر تدبير المسيح الإله، ومجهزين بفرح جسمك الذي هو مبدأ الحياة والقابل الإله يا كلية التمجيد، أما القوات الملائكية الكليو القداسة قد تطلعوا من العلاء مندهشين من العجب وقائلين بعضهم لبعض: ارفعوا أبوابكم وتقبلوا والدة صانع السماء والأرض، ولنقرّظ بأناشيد التمجيد جسدها'.

أسرة الكاتدرائية

2017-07-04

كاتدرائية النبي إيليا الغيور

كاتدرائية النبي إيليا الغيور للروم الأرثوذكس - كفربو Prophet Elijah jealous Cathedral –Kfarbou كاتدرائية النبي....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2015-02-22

نشرة الرعية-العدد ( 7 ) 22/ 2/ 2015

العدد ( 7 ) 22/ 2/ 2015 أحد الغفران (أحد مرفع الجبن) اللحن: الرابع الإيوثينا: (4) القنداق: للتريودي كاطافاسيات:....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2015-02-21

نشرة الرعية -العدد ( 6 ) 15/ 2/ 2015

العدد ( 6 ) 15/ 2/ 2015 أحد الدينونة (أحد مرفع اللحم) اللحن: الثالث الإيوثينا: (3) القنداق: للتريودي كاطافاسيات....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2015-02-21

نشرة الرعية -العدد ( 5 ) 8/ 2/ 2015

العدد ( 5 ) 8/ 2/ 2015 أحد الابن الضال اللحن: الثاني الإيوثينا: (2) القنداق: دخول السيد كاطافاسيات: دخول السيد ....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2015-01-25

نشرة الرعية -العدد ( 3 ) 25/ 1/ 2015

العدد ( 3 ) 25/ 1/ 2015 القديس غريغوريوس اللاهوتي اللحن: الثامن الإيوثينا: (11) القنداق: لدخول السيد كاطافاسيات....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2015-01-25

نشرة الرعية -العدد ( 2 ) 18/ 1/ 2015

العدد ( 2 ) 18/ 1/ 2015 القديسان اثناسيوس وكيرلس اللحن: السابع الإيوثينا: (10) القنداق: لدخول السيد كاطافاسيات:....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2015-01-15

نشرة الرعية -العدد ( 1 ) 11/ 1/ 2015

العدد ( 1 ) 11/ 1/ 2015 الأحد بعد الظهور الإلهي اللحن: السادس الإيوثينا: (9) القنداق: للظهور الإلهي كاطافاسيات:....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-12-28

نشرة الرعية بمناسبة عيد الميلاد المجيد

العدد ( 49) 25/ 12/ 2014 عيد ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح المسـيح وُلِدَ فمجِّدوه الأعياد الأسبوعية 25/12 مي....

.. المزيد

2014-12-25

تذكار ميلاد ربّنا وإلهنا ومخلّصنا يسوع المسيح بالجسد

تذكار ميلاد ربّنا وإلهنا ومخلّصنا يسوع المسيح بالجسد حان ملء الزمان أرسل الله ابنه مواودا من امرأة، مولودا تحت النام....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-12-14

نشرة الرعية -العدد ( 48) 14/ 12/ 2014

العدد ( 48) 14/ 12/ 2014 الأحد (29) بعد العنصرة أحد الأجداد اللحن: الثاني الإيوثينا: (5) القنداق: تقدمة الميلاد....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-12-11

نشرة الرعية -العدد ( 47) 7/ 12/ 2014

العدد ( 47) 7/ 12/ 2014 الأحد (26) بعد العنصرة اللحن: الأول الإيوثينا: (4) القنداق: تقدمة الميلاد كاطافاسيات: ا....

.. المزيد

مصدر كنسي

2014-12-04

القدّيسة الشهيدة العظيمة في الشهيدات بربارة

القدّيسة الشهيدة العظيمة في الشهيدات بربارة ولدت بربارة في مدينة نيقوميدية. وكان ابوها ديوسيقورُس غنياً وثنياً ....

.. المزيد

مصدر كنسي

2014-12-04

تذكار أبينا البار يوحنا الدمشقي (+ 749م)

تذكار أبينا البار يوحنا الدمشقي (+ 749م) johndamascusخدمتنا الليتورجية، في هذا اليوم المبارك، تكرمه راهبا افتقر كمع....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-11-30

نشرة الرعية -العدد ( 46) 30/ 11/ 2014

العدد ( 46) 30/ 11/ 2014 الأحد (25) بعد العنصرة الرسول اندراوس اللحن: الثامن الإيوثينا: (3) القنداق: تقدمة المي....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-11-16

نشرة الرعية-العدد ( 44) 16/ 11/ 2014

العدد ( 44) 16/ 11/ 2014 الأحد (23) بعد العنصرة الرسول متى اللحن: السادس الإيوثينا: (1) القنداق: ....

.. المزيد

مصدر كنسي

2014-11-16

صوم الميلاد ، تاريخ و تقليد

يعود تاريخ العييد لميلاد الربّ بالجسد، في بعض الكنائس الشرقيّة، إلى أواخر القرن الثاني، بحسب ما ورد في بعض النصوص للقدّي....

.. المزيد

جاورجيوس مطران جبيل والبترون وما يليهما (جبل لبنان).

2014-11-16

صوم الميلاد

منذ ثمانية قرون تبنّى الكرسي الأنطاكي صوم الميلاد الذي بدأناه منذ يومين في ١٥ تشرين الثاني. وروحه كروح الصوم....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-11-13

نشرة الرعية -العدد ( 43) 9/ 11/ 2014

العدد ( 43) 9/ 11/ 2014 الأحد (22) بعد العنصرة القديس نكتاريوس اللحن: الخامس الإيوثينا: (11) القنداق: لدخول الس....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-11-04

نشرة الرعية -العدد ( 42) 2/ 11/ 2014

العدد ( 42) 2/ 11/ 2014 الأحد (21) بعد العنصرة اللحن: الرابع الإيوثينا: (10) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاطافا....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-10-26

نشرة الرعية -العدد ( 41) 26/ 10/ 2014

العدد ( 41) 26/ 10/ 2014 الأحد (20) بعد العنصرة القديس ديمتريوس المفيض الطيب اللحن: الثالث الإيوثينا: (9) القند....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-10-21

نشرة الرعية -العدد ( 40) 19/ 10/ 2014

العدد ( 40) 19/ 10/ 2014 الأحد (19) بعد العنصرة اللحن: الثاني الإيوثينا: (8) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاطافا....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-10-12

نشرة الرعية -العدد ( 39) 12/ 10/ 2014

العدد ( 39) 12/ 10/ 2014 أحد آباء المجمع المسكوني السابع اللحن: الأول الإيوثينا: (7) القنداق: يا شفيعة المسيحيين....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-10-05

نشرة الرعية -العدد ( 38) 5/ 10/ 2014

العدد ( 38) 5/ 10/ 2014 الأحد (17) بعد العنصرة اللحن: الثامن الإيوثينا: (6) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاطافاسي....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-10-01

نشرة الرعية -العدد ( 37) 28/ 9/ 2014

العدد ( 37) 28/ 9/ 2014 الأحد (16) بعد العنصرة اللحن: السابع الإيوثينا: (5) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاطافاسي....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-09-21

نشرة الرعية -العدد ( 36) 21/ 9/ 2014

العدد ( 36) 21/ 9/ 2014 الأحد بعد رفع الصليب الكريم اللحن: السادس الإيوثينا: (4) القنداق: للصليب كاطافاسيات: الص....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-09-18

نشرة الرعية -العدد ( 35) 14/ 9/ 2014

العدد ( 35) 14/ 9/ 2014 عيد رفع الصليب الكريم اللحن: للعيد الإيوثينا: (للعيد) القنداق: للصليب كاطافاسيات: الصليب....

.. المزيد

أسرة الموقع

2014-09-09

عيد ميلاد السيدة العذراء في البلدة

احتفلنا اليوم بعيد ميلاد السيدة العذراء فائقة القداسة والدة الاله. حيث أقيم القداس الالهي في كنيسة السيدة العذراء في الب....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-09-09

نشرة الرعية -العدد ( 34) 7/ 9/ 2014

العدد ( 34) 7/ 9/ 2014 الأحد قبل رفع الصليب (تقدمة ميلاد والدة الإله) اللحن: الرابع الإيوثينا: (2) القنداق: للتق....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-09-09

نشرة الرعية -العدد ( 34) 7/ 9/ 2014

العدد ( 34) 7/ 9/ 2014 الأحد قبل رفع الصليب (تقدمة ميلاد والدة الإله) اللحن: الرابع الإيوثينا: (2) القنداق: للتق....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-08-10

نشرة الرعية -العدد ( 30 ) 10/ 8/و بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس

العدد ( 30 ) 10/ 8/ 2014 الأحد (8) بعد العنصرة اللحن: الثامن الإيوثينا: (9) القنداق: للتجلي كاطافاسيات: الصليب ....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-08-04

نشرة الرعية -العدد ( 29 ) 3/ 8/ 2014 وبيان صادر عن البطريركية

العدد ( 29 ) 3/ 8/ 2014 الأحد (8) بعد العنصرة اللحن: السابع الإيوثينا: (8) القنداق: للتجلي كاطافاسيات: التجلي ....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-07-29

نشرة الرعية -العدد ( 28 ) 27/ 7/ 2014

العدد ( 28 ) 27/ 7/ 2014 الأحد (7) بعد العنصرة القديس بندلايمون الشافي اللحن: السادس الإيوثينا: (7) القنداق: للت....

.. المزيد

2014-07-20

سيرة النبي ايليّا

سيرة النبي ايليّا: وردت في سفر الملوك الاول الاصحاح 17 الى 22 وسفر الملوك الثاني الاصحاح الاول. بعد ايام سل....

.. المزيد

2014-07-20

النبيّ ايليّا من خلال الأيقونة

(2ملوك 2:2) 16 النبيّ ايليّا 1 ظهر النبي العظيم ايليا (معنى إسمه العبري هو إل....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-07-20

نشرة الرعية -العدد ( 27 ) 20/ 7/ 2014

العدد ( 27 ) 20/ 7/ 2014 الأحد (6) بعد العنصرة النبي إيليا التسبيتي اللحن: الخامس الإيوثينا: (6) القنداق: يا شفي....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-07-20

نشرة الرعية - العدد ( 26 ) 13/ 7/ 2014

العدد ( 26 ) 13/ 7/ 2014 أحد آباء المجمع المسكوني الرابع اللحن: الرابع الإيوثينا: (5) القنداق: يا شفيعة المسيحيي....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-07-11

نشرة الرعية -العدد ( 25 ) 6/ 7/ 2014

العدد ( 25 ) 6/ 7/ 2014 الأحد (4) بعد العنصرة اللحن: الثالث الإيوثينا: (4) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاطافاسيا....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2014-07-11

نشرة الرعية -العدد ( 24 ) 29/ 6/ 2014

العدد ( 24 ) 29/ 6/ 2014 القديسان بطرس وبولس هامتا الرسل اللحن: الثاني الإيوثينا: (3) القنداق: يا شفيعة المسيحيي....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2014-06-22

نشرة الرعية -العدد ( 23 ) 22/ 6/ 2014

العدد ( 23 ) 22/ 6/ 2014 الأحد (2) بعد العنصرة اللحن: الأول الإيوثينا: (2) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاطافاسيا....

.. المزيد

المطران جورج خضر

2014-06-15

أحد جميع القديسين

في الكنيسة الأرثوذكسية نقيم أحد جميع القديسين جاعلين اياه الأحد التالي للعنصرة لنقول ان القداسة عمل الروح الإلهي ولي....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2014-06-15

نشرة الرعية -العدد ( 22 ) 15/ 6/ 2014

العدد ( 22 ) 15/ 6/ 2014 الأحد (1) بعد العنصرة أحد جميع القديسين اللحن: الثامن الإيوثينا: (1) القنداق: أيها الرب....

.. المزيد

2014-06-08

أحد العنصرة

يلفتنا، في هذا العيد، أنّ الكنيسة تقرأ علينا، في الصلاة السحريّة، قسمًا من إنجيل قرأته في أحد توما، أي الخبر الذي يروي أ....

.. المزيد

2014-06-08

العنصرة هي تتمّة الاعياد السيديّة

تبدأ السنة الطقسيّة بعيد البشارة وهو بدء خلاصنا تقول عنه الكنيسة 'رأس خلاصنا وظهور السرّ الذي منذ الدهور'،إنه السرّ الذي....

.. المزيد

2014-06-08

بعض الاسئلة حول حلول الروح القدس يوم العنصرة

لِمَ حلول الروح القدس على تلاميذ يسوع بشكل ألسنة نارية؟ اللسان هو اداة الكلام، والروح القدس بشكل لسان من نار هو بطر....

.. المزيد

2014-06-08

شرح طروبارية عيد العنصرة

نهار العنصرة، ينشد المؤمنين الترتيلة التالية: “مبارك أنت أيها المسيح إلهنا يا من أظهرت الصيادين غزيري الحكمة، إذ سكبت ع....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2014-06-08

نشرة الرعية -العدد ( 21 ) 8/ 6/ 2014 أحد العنصرة المقدس

العدد ( 21 ) 8/ 6/ 2014 أحد العنصرة المقدس اللحن: للعيد الإيوثينا: (للعيد) القنداق: للعنصرة كاطافاسيات: العنصرة ....

.. المزيد

المطران بولس يازجي

2014-06-07

الصلاة من أجل الراقدين

يمكننا أن نصلّي من أجل الموتى وخاصةً بذكرهم في ذبيحة القداس الإلهي؛ لأنّ القداس هو ختامُ الصلوات وقمة الشركة المسيحية....

.. المزيد

2014-05-29

تأمل في أيقونة الصّعود

نرى أمامنا الرسل مجتمعين على جبل الزيتون, كما أمرهم الرب, ليتلقّوا الرسالة الأخيرة. المسيح يباركهم 'وبينما هو يباركهم....

.. المزيد

2014-05-29

خواطر حول الصواريخ والصعود

لقد صعد الرب يسوع إلى السماء ليصعدنا نحن إليها. هذا ما يعيّد له المؤمنون في يوم الصعود. أما الإلحاد المعاصر فيعتق....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2014-05-28

نشرة الرعية -العدد ( 19 ) -25/ 5/ 2014

العدد ( 19 ) 25/ 5/ 2014 أحد الأعمى اللحن: الخامس الإيوثينا: (8) القنداق: للفصح كاطافاسيات: الصعود الأعياد الأ....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2014-05-19

العدد ( 18 ) 18/ 5/ 2014

العدد ( 18 ) 18/ 5/ 2014 أحد السامرية اللحن: الرابع الإيوثينا: (7) القنداق: للفصح كاطافاسيات: الفصح الأعياد ال....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2014-05-11

نشرة الرعية -العدد ( 17 ) 11/ 5/ 2014

العدد ( 17 ) 11/ 5/ 2014 أحد المخلّع اللحن: الثالث الإيوثينا: (5) القنداق: للفصح كاطافاسيات: الفصح الأعياد الأ....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2014-05-04

نشرة الرعية وبيان صادر عن أمانة سر المجمع الأنطاكيّ المقدّس

العدد ( 16 ) 20/ 4/ 2014 أحد حاملات الطيب اللحن: الثاني الإيوثينا: (4) القنداق: للفصح كاطافاسيات: الفصح الأعيا....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2014-05-04

نشرة الرعية لأحد الفصح المقدس

العدد ( 15 ) 20/ 4/ 2014 أحد الفصح المقدس اللحن: للعيد الإيوثينا: (للعيد) القنداق: للفصح كاطافاسيات: الفصح الأ....

.. المزيد

2014-04-15

الختن

توضيحا لأوقات الصلاة لا بد من أن تلاحظوا إن خدم أسبوع الآلام لا تقام في اوقاتها. فما سمي شعبيا صلاة الختن يقام في الـ....

.. المزيد

2014-04-15

شرح الرموز في أيقونة الشعانين

شرح الرموز في أيقونة الشعانين : - الشجرة: ترمز إلى شجرة الحياة في الفردوس وإلى الصليب، كما في أيقونة ضيافة إبراهيم.....

.. المزيد

2014-04-15

أحد الشعانين - هوذا ملكك يأتي إليك

علينا، منذ اليوم الأول من الأسبوع العظيم، أن (نستقبل) يسوع المسيح، ونقبل أن تهَيمن علينا إرادته. في هذا الاستقبال للمسيح....

.. المزيد

2014-04-15

عظة صاحب الغبطة يوحنا العاشر في أحد الشعانين

أيها الأحبة: عيدنا اليوم هو عيد الخلاص. وكلمة شعانين متأتيةٌ من كلمة هوشعنا 'خلصنا' التي صدحت بها حناجر أطفال أورشليم في....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2014-04-13

نشرة الرعية -لعدد ( 14 ) 13/ 4/ 2014

العدد ( 14 ) 13/ 4/ 2014 أحد الشعانين اللحن: للعيد الإيوثينا: (للعيد) القنداق: للشعانين كاطافاسيات: الشعانين الأعياد ....

.. المزيد

2014-04-13

سبت لعازر

ينتهي الصوم، بمعناه الحصري، يوم الجمعة الذي يلي الأحد الخامس من الصوم، إذ تنتهي فترة الأربعين يوماً. وتمتد فترة الآلام م....

.. المزيد

2014-04-13

إحياء لعازر

قبل دخول السيّد المسيح إلى أورشليم بيوم واحد، أقام من بين الأموات شخصاً اسمه لعازر. هذا الشخص كان 'يسوع يحبّه'، وكان أ....

.. المزيد

2014-04-13

شرح الرموز في أيقونة إحياء لعازر

شرح الرموز في أيقونة إحياء لعازر أيقونة إحياء لعازر : - اليهود المحيطين به: غير فاهمين. - التلاميذ وراء ا....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2014-04-09

نشرة الرعية -العدد ( 13 ) 6/ 4/ 2014

العدد ( 13 ) 6/ 4/ 2014 الأحد الخامس من الصوم القديسة مريم المصرية اللحن: الثامن الإيوثينا: (8) القنداق: ياشفيعة المسيح....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2014-03-30

نشرة الرعية :العدد ( 12 ) -30/ 3/ 2014

العدد ( 12 ) 30/ 3/ 2014 الأحد الرابع من الصوم القديس يوحنا السلمي اللحن: السابع الإيوثينا: (7) القنداق: إني أنا عبدك كا....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2014-03-26

نشرة الرعية -العدد ( 11 ) 23/ 3/ 2014

العدد ( 11 ) 23/ 3/ 2014 الأحد الثالث من الصوم أحد السجود للصليب الكريم اللحن: السادس الإيوثينا: (6) القنداق: إن....

.. المزيد

2014-03-26

عيد بشارة والدة الإله الكلية القداسة والدائمة البتولية مريم

لقد تلقى جبرائيل الأمر بأن يذهب إلى عذراء مخطوبة ويعلن لها البشارة السارة، لكن إحذر بأن تضطرب نفس تلك العذراء، تلك المدي....

.. المزيد

2014-03-26

" نعم " العذراء مريم هي " نعم " العالم بأسره

' نعم ' العذراء مريم هي ' نعم ' العالم بأسره عيد البشارة هو عيد الطاعة، طاعة الكنيسة لله. ففي خاتمة الحوار بين مريم و....

.. المزيد

2014-03-25

شرح أيقونة عيد البشارة

شرح أيقونة عيد البشارة إن ذكر مريم يرتبط إرتباطاً وثيقاً بعلاقتها بإبنها الوحيد وبالأحداث الخلاصية التي كانت شاهدة....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2014-03-18

نشرة الرعية -العدد ( 10 )- 16/ 3/ 2014

العدد ( 10 ) 16/ 3/ 2014 الأحد الثاني من الصوم القديس غريغوريوس بالاماس اللحن: الخامس الإيوثينا: (5) القنداق: إن....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2014-03-11

نشرة الرعية -العدد ( 9 )- 9/ 3/ 2014

العدد ( 9 ) 9/ 3/ 2014 الأحد الاول من الصوم أحد الارثوذكسية اللحن: الرابع الإيوثينا: (4) القنداق: إني أنا عبدك ك....

.. المزيد

2014-03-09

يا ربَّ القوَّات...

يا ربَّ القوَّات... يا ربَّ القوَّات كنْ معنا... كيفَ سيكونُ السيِّدُ معنا؟ المسيحُ هوَّ قوَّةٌ. 'يا ربَّ القوَّات ك....

.. المزيد

2014-03-09

الأبدية

التلميذ: ما معنى الأبدية؟ هل هي الزمان الذي يأتي بعد نهاية العالم؟ المرشد: لا، لا علاقة للأبدية بالزمان. نقول في دستور ....

.. المزيد

2014-03-09

في ذمّة "داعش" المذمومة

في ذمّة 'داعش' المذمومة ليس مستغرباً أن يفرض تنظيم 'داعش' أحكام أهل الذمّة على أبناء الرقّة المسيحيّين. وليس مستغرباً....

.. المزيد

2014-03-09

من معاني الصيام

من معاني الصيام المؤمن يشتاق إلى الصيام اشتياقه إلى صديق طيّب لأن نور القيامة يتراءى له بجهاده في هذه الفترة. الاستع....

.. المزيد

2014-03-03

الغفران

المنديل الأبيض بينما كان أحد رجال الأعمال، مسافرا في القطار، جلس بجانبه شاب، لم يزد عن السابعة عشر من عمره. كانت تبدو ....

.. المزيد

2014-03-03

أيقونة طرد آدم وحواء من الفردوس (احد الغفران)

'الطرد مِنْ الجنةِ' في القسم الأول من الأيقونة رقم (1) نرى آدم وحواء يقفان خجلان للذنبِ الذي إرتكبوه بأكل الفاكهةِ م....

.. المزيد

2014-03-03

أين كنوزكم؟

قال لنا بولس الرسول في رسالة اليوم: 'قد تناهى الليل واقترب النهار'. ها نحن نضع أعمال الظلمة ونُقبل على النور، على هذا ال....

.. المزيد

2014-03-03

معموديّة روسيا

منذ خمسة وعشرين وألف عام اعتنق الشعب الروسيّ الأرثوذكسيّة. ففي عام ٩٨٨، اقتبل 'أمير كييف' القدّيس فلاد....

.. المزيد

2014-03-03

الجهاد من أجل الخلاص للقدّيس يوحنّا الذهبيّ الفم

نَّه لأمرٌ مستغربٌ حقًّا أن يَسعى الربُّ إلى صداقتِنا بكلّ طريقة، ونقابلَهُ بانعدامِ الغيرةِ لاقتناء صداقتِه؛ وأن يدعوَن....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2014-03-03

نشرة الرعية -العدد ( 8 ) 2/ 3/ 2014

العدد ( 8 ) 2/ 3/ 2014 أحد مرفع الجبن (الغفران) اللحن: الثالث الإيوثينا: (3) القنداق: للتريودي كاطافاسيات: التري....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2014-03-03

نشرة الرعية -العدد ( 7 ) 23/ 2/ 2014

العدد ( 7 ) 23/ 2/ 2014 أحد مرفع اللحم (الدينونة) اللحن: الثاني الإيوثينا: (2) القنداق: للتريودي كاطافاسيات: التريودي....

.. المزيد

2014-02-23

الرموز في مثل الابن الضال

الرموز في مثل الابن الضال المال: يرمز إلى هبات الله ونعمته. أما تقسيم الميراث فيعني ذلك أن الله لا يفرض على الإنسان ق....

.. المزيد

2014-02-23

آحاد التهيئة للصوم (أحد الإبن الشاطر )

تفسير انجيل الإبن الشاطر 11 وَقَالَ:«إِنْسَانٌ كَانَ لَهُ ابْنَانِ. 12 فَقَالَ أَصْغَرُهُمَا لأَبِيهِ: يَا أَبِي أَع....

.. المزيد

الأرشمندريت توما (بيطار) رئيس دير القدّيس سلوان الآثوسي – دوما - See more at: http://www.mjoa.org/cms/index.php/others/2011-12-29-09-32-16/9853-2014-02-18-15-40-18#sthash.qityfTSQ.dpuf

2014-02-23

هذه الأيّام!

هذه الأيّام! قال لي محدِّثي: أنا محبَط وحزين! أين الله؟! كأنّه تخلّى عنّا! وحشيّة مَن يكبحها! فوضى أخلاقيّة عارمة! ق....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2014-02-18

نشرة مطرانية حماه وتوابعها ليوم الأحد السادس عشر من شباط :

نشرة مطرانية حماه وتوابعها ليوم الأحد السادس عشر من شباط : العدد ( 6 ) 16/ 2/ 2014 أحد الابن الضال اللحن: الأول الإيوثي....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2014-02-09

نشرة الرعية-العدد ( 5 ) تاريخ 10/ 2/ 2014

العدد ( 5 ) 10/ 2/ 2014 أحد الفريسي والعشار اللحن: الثامن الإيوثينا: (11) القنداق: لدخول السيد كاطافاسيات: دخول....

.. المزيد

2014-02-06

عيد القديس ايليان الحمصي

أقيم اليوم في دير القديس جاورجيوس في البلدة قداسا بمناسبة عيد القديس اليان الحمصي. أسرة موقع كفربو تتقدم ممن حملوا اسم....

.. المزيد

2014-02-02

أيقونة دخول السيد الى الهيكل

إن واضع الناموس يتمم ما قد أمر به الناموس. والذي أعطى الناموس لموسى في جبل سيناء هو نفسه أُحضر الى الهيكل. لقد طغى ال....

.. المزيد

2014-02-02

دخول الســيد إلى الهيكل

ينفرد الإنجيلي لوقا بذكر تقدمة يسوع إلى الهيكل وهو ما تسميه كنيستنا 'دخول السيد إلى الهيكل'. يأتي هذا في سياق انفراد ا....

.. المزيد

2014-02-02

بيان مشترك صادر عن غبطة يوحنّا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق وقداسة كيريل بطريرك موسكو وسائر روسيا

بيان مشترك صادر عن غبطة يوحنّا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق وقداسة كيريل بطريرك موسكو وسائر روسيا بدعوة من صاحب ....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2014-02-02

نشرة الرعية التي تصدرها مطرانية حماه وتوابعها (يوم الأحد الثاني من شباط )

نشرة الرعية التي تصدرها مطرانية حماه وتوابعها (يوم الأحد الثاني من شباط ) : العدد ( 4 ) 2/ 2/ 2014 عيد دخول السيد إلى....

.. المزيد

2014-01-28

الزيارة التاريخية لصاحب الغبطة يوحنا العاشر بطريرك انطاكية وسائر المشرق الى بطريركية موسكووسائر روسيا:

الزيارة التاريخية لصاحب الغبطة يوحنا العاشر بطريرك انطاكية وسائر المشرق الى بطريركية موسكووسائر روسيا: يقدم لكم موقع كف....

.. المزيد

2014-01-28

راهبات معلولا بخير ولا يزلن في يبرود :

طمأن بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا اليازجي، من مطار بيروت الدولي، أن 'راهبات معلولا بخير وهنّ لا ي....

.. المزيد

2014-01-23

تذكار القدّيسة البارة كسينيا الروميّة(+القرن الخامس الميلاديّ) -

اسمها في المعمودية كان أفسافيا أي 'التقية'، ولدت ونشأت في رومية لوالدين من الأشراف، فلما بلغت سنّ الزواج رغب والداها....

.. المزيد

2014-01-23

التعزيات

تتركنا آلامنا في التعزيات لأن التعزية وجه الله إلينا. هو إياه قائم في الفرح وفي الألم قبل ان يتجلى في اليوم الأخير. والأ....

.. المزيد

2014-01-23

سرّ الكهنوت

الكنيسة منظّمة إلهيّة إنسانيّة Théandrique، إلهيّةٌ لأنّها جسد المسيح الحيّ، وإنسانيّةٌ لأنّها مجتمعٌ بشريٌّ محدَّد. كمن....

.. المزيد

2014-01-23

الزائر المنتظر

عاش فلاديمير في إحدى القرى الروسية النائية وكان رجلاً فقيراً اشتهر باستقامته وإخلاصه. وامتهن تصليح الأحذية فالتف حوله أه....

.. المزيد

2014-01-23

أعمى يقود مبصر

فى احدى المستشفيات كان هناك مريضان متقدمين فى السن فى غرفة واحدة .وكلاهما مصاب بمرض مزمن ،احدهما كان مسموح له بالجل....

.. المزيد

أسرة الموقع

2014-01-19

نشرة الرعية ليوم الأحد التاسع عشر من كانون الثاني :

العدد ( 2 ) 19/ 1/ 2014 الأحد (29) بعد العنصرة اللحن: الخامس الإيوثينا: (7) القنداق: لدخول السيد كاطافاسيات: دخول السيد....

.. المزيد

2014-01-12

الظهور الإلهي

الظهور الإلهي عندما اعتمد يسوع يقول لوقا انه كان يصلي اي انه كان يخاطب الآب. ويقول متى ولوقا معا ان السيد عند خروجه ....

.. المزيد

2014-01-12

نشيد عيد الظهور الإلهي

نشيد عيد الظهور الإلهي: 'باعتمادك يارب في نهر الاردن ظهرت السجدةُ للثالوث، لأن صوت الآب تقدّم لك بالشهادة مسمّيا اياك ....

.. المزيد

2014-01-12

أيقونة الظهور الالهي

أيقونة الظهور الالهي التقليد يخبرنا أن ألمسيح في سن ألثلاثين قد جاء إلى يوحنا ليبدأ بشارته ألتي استمرت ثلاث سنوات . ....

.. المزيد

2014-01-12

الجالس في الظلمة أبصر نورًا

الجالس في الظلمة أبصر نورًا لقد عيّدنا للظهور الإلهي في الأسبوع الماضي، واليوم نقرأ فصلا من إنجيل متى والحديث فيه عن ....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2014-01-12

نشرة الرعية ليوم الأحد الثاني عشر من كانون الثاني :

نشرة الرعية ليوم الأحد الثاني عشر من كانون الثاني : العدد ( 1 ) 12/ 1/ 2013 الأحد بعد الظهور الإلهي اللحن: الرابع....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2013-12-25

نشرة الرعية في عيد الميلاد المجيد

نشرة الرعية في عيد الميلاد المجيد : العدد ( 51 ) 25/ 12/ 2013 عيد ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح الأعياد الأسبوعية 25....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2013-12-15

شبكة الفصح للسنة الميلادية 2014

شبكة الفصح للسنة الميلادية 2014 الشهر اليوم الرسالة الإنجيل اللحن أيوثينا القنداق الكطافاسيات كانون الثاني 5 الأحد قبل....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2013-12-15

نشرة الرعية التي تصدرها مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

العدد ( 50 ) 15/ 12/ 2013 الأحد (25) بعد العنصرة أحد الأجداد اللحن: الثامن الإيوثينا: (3) القنداق: تقدمة الميلاد كاطافا....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2013-12-08

نشرة الرعية -العدد ( 49 ) 8/ 12/ 2013

العدد ( 49 ) 8/ 12/ 2013 الأحد (24) بعد العنصرة اللحن: السابع الإيوثينا: (2) القنداق: تقدمة الميلاد كاطافاسيات: الميلاد....

.. المزيد

2013-12-03

القدّيسة الشهيدة العظيمة في الشهيدات بربارة

القدّيسة الشهيدة العظيمة في الشهيدات بربارة ولدت بربارة في مدينة نيقوميدية. وكان ابوها ديوسيقورُس غنياً وثنياً ....

.. المزيد

2013-12-03

تذكار أبينا البار يوحنا الدمشقي (+ 749م)

تذكار أبينا البار يوحنا الدمشقي (+ 749م) خدمتنا الليتورجية، في هذا اليوم المبارك، تكرمه راهبا افتقر كمعلمه، وهو رجل الغ....

.. المزيد

2013-12-01

إعلان قداسة الأب بورفيريوس الرائي‏

إعلان قداسة الأب بورفيريوس الرائي‏ أعلنت البطريركية المسكونية، برئاسة البطريرك المسكوني برثلماوس، قداسة الاب بورفيريوس....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2013-12-01

نشرة الرعية ليوم الأحد الأول من كانون الأول

العدد ( 48 ) 1/ 12/ 2013 الأحد (23) بعد العنصرة اللحن: السادس الإيوثينا: (1) القنداق: تقدمة الميلاد كاطافاسيات: الميلا....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-11-24

نشر ة الرعية ليوم الأحد الرابع والعشرين من تشرين الثاني :

العدد ( 47 ) 24/ 11/ 2013 الأحد (21) بعد العنصرة اللحن: الخامس الإيوثينا: (11) القنداق: دخول السيدة كاطافاسيات: الميل....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2013-11-21

نشرة الرعية -العدد ( 46 ) 17/ 11/ 2013

العدد ( 46 ) 17/ 11/ 2013 الأحد (21) بعد العنصرة اللحن: الرابع الإيوثينا: (10) القنداق: دخول السيدة كاطافاسيات: دخو....

.. المزيد

2013-11-21

تذكار عيد دخول سيدتنا والدة الإله الفائقة القداسة إلى الهيكل

تذكار عيد دخول سيدتنا والدة الإله الفائقة القداسة إلى الهيكل : يرقى هذا العيد السيّدي في الشرق عندنا إلى ما بين الق....

.. المزيد

2013-11-21

عيد دخول السيدة إلى الهيكل

معنى العيد: لما بلغت مريم السنتين من عمرها، قال يواكيم أبوها لحنة أمها: 'لنأخذنَّ الطفلة إلى هيكل الرب على حسب ما نذ....

.. المزيد

2013-11-15

صوم الميلاد ، تاريخ و تقليد

يعود تاريخ العييد لميلاد الربّ بالجسد، في بعض الكنائس الشرقيّة، إلى أواخر القرن الثاني، بحسب ما ورد في بعض النصوص للقدّي....

.. المزيد

2013-11-15

صوم الميلاد

استعدّي يا بيت لحم، وليتأهّب المذود، وتتقبّل المغارة، فإن الحقيقة قد جاءت، والظلّ قد جاز... (إيذيومالا من الساعة الأولى ....

.. المزيد

2013-11-15

روحانية صوم الميلاد

روحانية صوم الميلاد • الصوم يحافظ على كل فضيلة وهو بداية جهاد واكليل الذين في الإمساك وهو بدء الحياة المسيحية وأم الص....

.. المزيد

2013-11-15

الميلاد على الأبواب

الميلاد على الأبواب منذ عيد دخول السيـدة والـدة الإلـه الـى الهيكـل نبـدأ بترتيـل: الـمـسيـح ولد فمجدوه، ننتظـر الـمـ....

.. المزيد

2013-11-15

صوم الميلاد

الصوم في الكنيسة الأرثوذكسية محور كل عبادة فردية أو جماعية، أما بالنسبة للفرد فالآباء قالوا: ”إذا أردت أن تنجح في أية فض....

.. المزيد

2013-11-15

الفصح الشتوي

الفصح الشتوي ما إن يحلّ فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضيّة الشماليّ، حتّى تبدأ كنيسة المسيح بالاحتفال بـ'الفصح البهج ال....

.. المزيد

2013-11-12

"موقف إيماني من الطائفية" للدكتور كوستي بندلي

ما يضفي أهمية على صدور الطبعة الثانية من كتاب 'موقف إيماني من الطائفية' للدكتور كوستي بندلي هو أنها تأتي في زمن يعود في....

.. المزيد

+الأسقف غطاس هزيم

2013-11-12

المحبّة شريعة القلب

إنّ النصّ الإنجيليّ يطرح علينا سؤالَين، الأوّل: ما هو الهدف من القوانين والشرائع؟ والثاني: كيف أصنع قريباً؟ وكلا السؤالي....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2013-11-10

نشرة الرعية-العدد ( 45 ) 10/ 11/ 2013

لعدد ( 45 ) 10/ 11/ 2013 الأحد (20) بعد العنصرة اللحن: الثالث الإيوثينا: (9) القنداق: دخول السيدة كاطافاسيات: دخول السيد....

.. المزيد

2013-11-07

معاداة المسيحية

تظاهر المئات في باريس الاحد بدعوة من معهد سيفيتاس، احتجاجاً على 'معاداة المسيحية' و'سياسة الحكومة المناهضة للعائلة'. ور....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2013-11-03

نشرة الرعية-العدد ( 44 ) تاريخ 3/ 11/ 2013

العدد ( 44 ) 3/ 11/ 2013 الأحد (19) بعد العنصرة اللحن: الثاني الإيوثينا: (8) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاطافاسي....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2013-11-03

نشرة الرعية-العدد ( 44 ) تاريخ 3/ 10/ 2013

العدد ( 44 ) 3/ 10/ 2013 الأحد (19) بعد العنصرة اللحن: الثاني الإيوثينا: (8) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاطافاسيات: اف....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2013-10-27

نشرة الرعية- العدد ( 43 ) تاريخ 27/ 10/ 2013

العدد ( 43 ) 27/ 10/ 2013 الأحد (18) بعد العنصرة اللحن: الأول الإيوثينا: (7) القنداق: يا شفيعة ....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2013-10-20

نشرة الرعية ليوم الأحد العشرون من تشرين الأول

العدد ( 42 ) 20/ 10/ 2013 الأحد (17) بعد العنصرة اللحن: الثامن الإيوثينا: (6) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاطافاسيات:....

.. المزيد

2013-10-20

انتخاب مطرانين لأوروبا وغرض لسيرتهما الذاتية .

نتخب المجمع الأنطاكي المقدس في دورته الاستثنائية الأولى في البلمند سيادة الأسقف إغناطيوس الحوشي متروبوليتاً لأبرشية فرنس....

.. المزيد

2013-10-20

بيان صادر عن أمانة سر المجمع الأنطاكيّ المقدّس

بيان صادر عن أمانة سر المجمع الأنطاكيّ المقدّس: انعقد المجمع الأنطاكيّ المقدّس ما بين الخامس عشر والسابع عشر من شهر تشر....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2013-10-17

نشرة الرعية-العدد ( 41 ) تاريخ 13/ 10/ 2013

العدد ( 41 ) 13/ 10/ 2013 أحد آباء المجمع المسكوني السابع اللحن: السابع الإيوثينا: (5) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاطا....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2013-10-06

نشرة الرعية-العدد ( 40 ) 6/ 10/ 2013

العدد ( 40 ) 6/ 10/ 2013 الأحد (15) بعد العنصرة اللحن: السادس الإيوثينا: (4) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاطافا....

.. المزيد

2013-09-29

نداء صادر عن بطريركية أنطاكية‏

نداء صادر عن بطريركية أنطاكية‏ تتفاقم الأعمال العسكريّة في بلدنا الحبيب سوريا، ويدفع الإنسان فيه ثمن هذه المأساة، فنرى....

.. المزيد

2013-09-29

غبطة البطريرك يوحنا العاشر يلتقي قداسة البابا فرنسيس الأول في الفاتيكان

غبطة البطريرك يوحنا العاشر يلتقي قداسة البابا فرنسيس الأول في الفاتيكان التقى البطريرك يوحنا العاشر بطريرك أنطاكية وس....

.. المزيد

2013-09-29

في الخلق

في الخلق الله قبل الخلق الحسي كان في نفسه ملامسا مخلوقاته بنوع من الملامسة أي كان باثا فيها ما كان غير مخلوق. يلامس ب....

.. المزيد

جاورجيوس مطران جبيل والبترون وما يليهما (جبل لبنان).

2013-09-29

قواعد الأخلاق المسيحية

قواعد الأخلاق المسيحية يقول لنا إنجيل اليوم وهو مأخوذ من بشارة الإنجيلي لوقا: “كما تريدون ان يفعل الناس بكم، كذلك افع....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2013-09-29

نشرة الرعيةالعدد ( 39 )- 29/ 9/ 2013

العدد ( 39 ) 29/ 9/ 2013 الأحد (14) بعد العنصرة اللحن: الخامس الإيوثينا: (3) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاطافا....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2013-09-22

نشرة الرعية-العدد ( 38 ) 22/ 9/ 2013

العدد ( 38 ) 22/ 9/ 2013 الأحد (13) بعد العنصرة اللحن: الرابع الإيوثينا: (2) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاطافا....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2013-09-15

نشرة الرعية العدد ( 37 )- 15/ 9/ 2013

العدد ( 37 ) 15/ 9/ 2013 الأحد بعد رفع الصليب الكريم اللحن: الثالث الإيوثينا: (1) القنداق: الصليب كاطافاسيات: ال....

.. المزيد

مصدر كنسي

2013-09-15

رفع الصليب الكريم

الصليب المقدس من العلامات التي يعتز بها المؤمن المسيحي، ويتجلى ذلك في حياته اليومية فنراه يرسم علامة الصليب في كل وقت كا....

.. المزيد

2013-09-15

آلام وقيامة

ليس من حزن في الكنيسة منغلقاً على نفسه ومنتهياً ومهما يكن من أمر لسنا مرة في موقع وجع معنوي نهائي. الرجاء دائماً لاحق با....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-09-08

نشرة الرعية-العدد ( 36 ) 8/ 9/ 2013

العدد ( 36 ) 8/ 9/ 2013 الأحد قبل رفع الصليب الكريم اللحن: الثاني الإيوثينا: (11) القنداق: الصليب كاطافاسيات: ال....

.. المزيد

2013-09-08

ميلاد سيّدتنا والدة الإله

تحتفل الكنيسة، اليوم، في الثامن من شهر أيلول، بعيد ميلاد سيّدتنا مريم والدة الإله، وغدًا، التاسع من أيلول، بعيد والدَيها....

.. المزيد

2013-09-08

من تعليمنا المسيحي: عيد ميلاد والدة الإله

التلميذ: قال الكاهن ان اليوم عيد ميلاد والدة الإله، لكن امي قالت هذا عيد صيدنايا. لماذا؟ المرشد: هذا أمر بسيط جدًا. الي....

.. المزيد

2013-09-08

من تعليمنا المسيحي: والدة الإله

التلميذ: لماذا نُسمّي مريم العذراء والدة الإله؟ المرشد: لأنها حملت في أحشائها يسوع المسيح الذي هو في نفس الوقت إله تام ....

.. المزيد

2013-09-07

البطريركيات الارثوذكسية

التلميذ: ما هو عدد البطريركيات الارثوذكسية في العالم واين تقع؟ المرشد: عدد البطريركيات الارثوذكسية اليوم تسع بطريركيات ....

.. المزيد

2013-09-07

معموديّة روسيا

منذ خمسة وعشرين وألف عام اعتنق الشعب الروسيّ الأرثوذكسيّة. ففي عام ٩٨٨، اقتبل 'أمير كييف' القدّيس فلاد....

.. المزيد

2013-09-07

رئيس هذا العالم

رئيس هذا العالم ليس مستغرباً أن يجعل المسيح السلطة إحدى أهم التجارب التي تودي بالراغبين فيها إلى الهلاك الأبدي. فقد قص....

.. المزيد

2013-09-07

من تعليمنا الأرثوذكسي: رأس السنة الكنسية

التلميذ: سمعتُ الكاهن يقول ان اليوم بدء الأَنديكتي. ما معنى هذه الكلمة؟ المرشد: ُسمّى اول أيلـول الأَنديكتـي من كلمـة م....

.. المزيد

2013-09-07

كلمة غبطة البطريرك يوحنا العاشر في عمّان

كلمة غبطة البطريرك يوحنا العاشر في عمّان صاحب السمو الملكي الأمير غازي بن محمد، أصحابَ الغبطةِ والقداسةِ والفضيلةِ و....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-09-01

نشرة الرعية ليوم الأحد الأول من ايلول

العدد ( 35 ) 1/ 9/ 2013 ابتداء السنة الكنسية (الأنديكتي) اللحن: الأول الإيوثينا: (10) القنداق: الأنديكتي كاطافاس....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-08-25

نشرة الرعية-العدد ( 34 )- 25/ 8/ 2013

العدد ( 34 ) 25/ 8/ 2013 الأحد (9) بعد العنصرة اللحن: الثامن الإيوثينا: (9) القنداق: ميلاد السيدة كاطافاسيات: ال....

.. المزيد

2013-08-24

عيد الرقاد - أصل العيد

عيد الرقاد - أصل العيد عيد رقاد والدة الاله آخر عيد سيدي في السنة الطقسية التي تنتهي بانتهاء آب. ويتأسس هذا العيد كبق....

.. المزيد

2013-08-24

عيد الرقاد - قصة الرقاد

عيد الرقاد - قصة الرقاد . بعد صعود الـرب الى السماء يذكر الكتاب الـمـقدس الـرسل الذين كانوا مجتمعـين في العـلّية ويقـو....

.. المزيد

2013-08-24

ايقونة رقاد سيدتنا والدة الإله العذراء

نجد في كنيسة دير سيدة البلمند واحدة من أروع الأيقونات الأرثوذكسية التي تكتب لنا حدث رقاد السيدة العذراء. وهي مميزة جداً....

.. المزيد

2013-08-24

مريم مثال لكل انسان

مريم مثال لكل انسان . رقدت السيدة والدة الإلـه في الـرب رقاد السلام لأنها عاشت في سلامِ َمـن كان ابنـها وربهـا في آن.....

.. المزيد

2013-08-24

مريم في العقيدة الارثوذكسية

مريم في العقيدة الارثوذكسية أقمنا أمس عيد رقاد والدة الإله الذي يعني اولا انها ماتت لأن الموت نتيجـة لخطيئـة آدم لأنه....

.. المزيد

2013-08-24

الأقباط ليسوا فشّة خلق

الأقباط ليسوا فشّة خلق يقول ترتليانس القرطاجي (+240)، أحد المنافحين الكبار عن الإيمان المسيحي، واصفاً حال المسيحيين ال....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-08-19

تشرة الرعية -العدد ( 33 ) 18/ 8/ 2013

العدد ( 33 ) 18/ 8/ 2013 الأحد (8) بعد العنصرة اللحن: السابع الإيوثينا: (8) القنداق: رقاد السيدة كاطافاسيات: رقا....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-08-12

نشرة الرعية-العدد ( 32 ) 11/ 8/ 2013

العدد ( 32 ) 11/ 8/ 2013 الأحد (7) بعد العنصرة اللحن: السادس الإيوثينا: (7) القنداق: التجلي كاطافاسيات: الصليب الأعي....

.. المزيد

2013-08-07

التجلي

بعد ان أنبأ يسوع اول مرة بآلامه وموته وقيامته علّم تلاميذه عما يطلب منهم: 'من اراد ان يتبعني فلينكر نفسه ويتبعني' بعد هذ....

.. المزيد

2013-08-07

أيقونة تجلّي ربنا يسوع المسيح

الرواية الإنجيلية (متى 17: 1- 9) وَبَعْدَ سِتَّةِ أَيَّامٍ أَخَذَ يَسُوعُ بُطْرُسَ وَيَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا أَخَاهُ و....

.. المزيد

2013-08-05

لمحة عن صوم رقاد السيدة العذراء والعيد وتاريخ كنيسة السيدة العذراء في البلدة

بدأت البلدة منذ أيام صوم السيدة العذراء المقدس . وبهذه المناسبة يقدم لكم موقع كفربو لمحة عن العيد والصوم المقدس ولمحة عن....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-08-04

نشرة الرعية -العدد ( 31 ) 4/ 8/ 2013

العدد ( 31 ) 4/ 8/ 2013 الأحد (6) بعد العنصرة اللحن: الخامس الإيوثينا: (6) القنداق: التجلي كاطافاسيات: التجلي ال....

.. المزيد

الاب جورج مسوح -

2013-07-31

سوريا مريم والقدّيسين

سوريا مريم والقدّيسين الاب جورج مسوح - قطعوا رأس تمثال مريم 'سيّدة نساء العالمين'. قطعوه في منطقة جسر الشغور السو....

.. المزيد

الاب جورج مسوح -

2013-07-31

أُفٍ لكم أيها التكفيريّون

أُفٍ لكم أيها التكفيريّون الاب جورج مسوح - إله التكفيريين إله لا حول ولا قوّة له. إلههم عاطل عن العمل. إلههم هواه....

.. المزيد

2013-07-31

الإعلام المسيحيّ المقبول وغير المقبول!

الإعلام المسيحيّ المقبول وغير المقبول : المقصود بـ'الإعلام المسيحيّ'، بخاصّة، في هذه المقالة، الإعلام المرئيّ والمسموع:....

.. المزيد

مصدر كنسي

2013-07-31

الملك ووزرائه الثلاثة

الملك ووزرائه الثلاثة في يوم من الأيام استدعى الملك وزرائه الثلاثة وطلب من كل وزير أن يأخذ كيس ويذهب إلى بستان القص....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-07-28

نشرة الرعية :العدد ( 30 )- 28/ 7/ 2013

العدد ( 30 ) 28/ 7/ 2013 الأحد (5) بعد العنصرة اللحن: الرابع الإيوثينا: (5) القنداق: التجلي كاطافاسيات: التجلي ....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-07-21

نشرة الرعية -العدد ( 29 ) تاريخ :21/ 7/ 2013

العدد ( 29 ) 21/ 7/ 2013 الأحد (4) بعد العنصرة اللحن: الثالث الإيوثينا: (4) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاطافاسيات: أفت....

.. المزيد

2013-07-20

سيرة النبي ايليّا

سيرة النبي ايليّا .وردت في سفر الملوك الاول الاصحاح 17 الى 22 وسفر الملوك الثاني الاصحاح الاول. بعد ايام سليمان الملك....

.. المزيد

2013-07-20

حي هو الله

حي هو الله .' حي هو الله الذي انا واقف امامه ' هذا كان شعار النبي ايليّا في حياته، لذلك بقي حيا في ضمير الشعب حتى ان....

.. المزيد

2013-07-20

النبيّ ايليّا من خلال الأيقونة

'حيّ هو الربّ' (2ملوك 2:2) النبيّ ايليّا ظهر النبي العظيم ايليا (معنى إسمه العبري هو إلهي يهوه) التشبيثي (التشب....

.. المزيد

2013-07-15

اليدان المصليتان

اليدان المصليتان في قرية اوروبیة بالقرب من نورمبيرغ (Nuremberg)، في القرن الخامس عشر، عاشت عائلة مكونة من أب وأم....

.. المزيد

2013-07-15

دراسة حول الأديان في العالم

دراسة حول الأديان في العالم جاءت نتائج دراسة يقوم بها مركز اميركي حول الديانات في العالم من ١٩٧٠....

.. المزيد

2013-07-15

على طريق دمشق!

(مهداة إلى المطرانين بولس يازجي ويوحنّا إبراهيم) يا ربّ، أودّ أن أذكر شاول الطرسوسيّ (بولس الرسول قَبْلَ أن يهتدي)؟! ه....

.. المزيد

2013-07-15

قصة قفص

قصة قفص . قصص وعِبر . وقف الفتى بجانب الطريق، وهو يحمل قفصًا كبيرًا امتلأ عن آخره بطيور من أشكال وألوان وأحجام ....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-07-14

نشرة الرعية-العدد ( 28 ) 14/ 7/ 2013

العدد ( 28 ) 14/ 7/ 2013 أحد آباء المجمع المسكوني الرابع اللحن: الثاني الإيوثينا: (3) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاطا....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-07-07

نشرة الرعية-العدد ( 27 ) 7/ 7/ 2013

العدد ( 27 ) 7/ 7/ 2013 الأحد (2) بعد العنصرة القديسة الشهيدة كرياكي اللحن: الأول الإيوثينا: (2) القنداق: يا شف....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-06-30

نشرة الرعية-العدد ( 26 ) 30/ 6/ 2013

العدد ( 26 ) 30/ 6/ 2013 أحد جميع القديسين الأحد (1) من متى اللحن: الثامن الإيوثينا: ( 1 ) القنداق: أيها الرب ال....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-06-30

الملحق الثقافي لنشرة الرعية :

الملحق الثقافي لنشرة الرعية : أول الكلام: قبو أثري جميل! ثمة قبو عمراني أثري جميل، في حي المدينة، يقع تحته وفوقه، منز....

.. المزيد

مصدر كنسي

2013-06-28

تأمل في أيقونة محفل الرسل ،بطرس و بولس

تأمل في أيقونة محفل الرسل ،بطرس و بولس ' أيها المتقدمان في كراسي الرسل ،و المعلمان للدنيا،تشفعا الى سيد الكل، أن....

.. المزيد

مصدر كنسي

2013-06-28

من هما القديسين بطرس وبولس

القديس بولس الرسول اسمه الأصلي شاول، والده فريسي أصيل من طرسوس، تربّى على الروح اليونانية، واللغة والقانون الروما....

.. المزيد

مصدر كنسي

2013-06-28

تأمل في أيقونة محفل الرسل ،بطرس و بولس

تأمل في أيقونة محفل الرسل ،بطرس و بولس ' أيها المتقدمان في كراسي الرسل ،و المعلمان للدنيا،تشفعا الى سيد الكل، أن يه....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-06-23

نشرةالرعية لمطرانية حماه وتوابعها ليوم الأحد الثالث والعشرون من حزيران

العدد ( 25 ) 23/ 6/ 2013 أحد العنصرة المقدس اللحن: للعيد الإيوثينا: ( للعيد ) القنداق: العنصرة كاطا....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-06-18

نشرة الرعية-العدد ( 24 ) 16/ 6/ 2013

العدد ( 24 ) 16/ 6/ 2013 أحد آباء المجمع المسكوني الأول اللحن: السادس الإيوثينا: ( 10 ) القنداق: للصعود كاطافاسي....

.. المزيد

2013-06-10

التطور التاريخي لمكان العبادة في الكنيسة الأرثوذكسية والعالم المسيحي

التطور التاريخي لمكان العبادة في الكنيسة الأرثوذكسية والعالم المسيحي العهد القديم مقدمة إن الله في الديانة المسيحي....

.. المزيد

2013-06-10

أخطاء شعبية في الأسبوع العظيم

أخطاء شعبية في الأسبوع العظيم هناك انحرفات مورورثة في مواسمنا، بعض منها في هذا الأسبوع العظيم. نلفتكم اليها لئلا تقعوا....

.. المزيد

2013-06-10

الراعي الصالح

بينما كان أحدُ الرجال يتنـزّه على سفح جبل، تناهت إلى أسماعه أنغام ناي عذبة. فسار نحو مصدر هذه الأنغام، فرأى راعيًا جا....

.. المزيد

2013-06-10

العطاء الإلهي

العطاء الإلهي ماذا أراد داود النبي بقوله: “كل إنسان كاذبٌ، بماذا أكافئ الرب عن كل ما أعطاني”؟ هل أراد ان الإنسان لا يس....

.. المزيد

2013-06-10

بيان بطريركية انطاكية وسائر المشرق حول زيارة البطريرك يوحنا العاشر إلى البطريركية المسكونية في إسطنبول

....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2013-06-09

نشرة الرعية العدد ( 23 ) 9/ 6/ 2013

العدد ( 23 ) 9/ 6/ 2013 أحد الأعمى اللحن: الخامس الإيوثينا: ( 8 ) القنداق: الفصح كاطافاسيات: الفصح الأعياد الأ....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-06-04

نشرة الرعية العدد ( 22 ) 2./ 6/ 2013

العدد ( 22 ) 2/ 6/ 2013 أحد السامرية اللحن: الرابع الإيوثينا: ( 6 ) القنداق: الفصح كاطافاسيات: الفصح الأعياد ا....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-05-26

نشرة الرعية :العدد ( 21 ) 26/ 5/ 2013

العدد ( 21 ) 26/ 5/ 2013 أحد المخلع اللحن: الثالث الإيوثينا: ( 5 ) القنداق: الفصح كاطافاسيات: الفصح الأعياد ال....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-05-26

الملحق الثقافي لنشرة الرعية -العدد (119) نيسان 2013

العدد (119) نيسان 2013 أول الكلام: صاحب الغبطة الراحل أيها البطريرك أغناطيوس هزيم ... ايها الكريم في الراحلين... يا فقي....

.. المزيد

2013-05-24

القيامة عند العرب

القيامة عند العرب شدّد الكتّاب المسيحيون العرب على حقيقة حدث الصليب والقيامة في وجه التشكيك الذي كان يواجههم به جيران....

.. المزيد

2013-05-24

محطات فكريّة وتأمّليّة في القيامة

أقوال آبائية عن القيامة ††† القديس غريغوريوس اللاهوتي††† + المسيحُ قام من بين الأموات، فقوموا أنتم معه. + المسيح ع....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-05-19

نشرة الرعيةالعدد ( 20 ) 19/ 5/ 2013 أحد حاملات الطيب

العدد ( 20 ) 19/ 5/ 2013 أحد حاملات الطيب ( ويوسف ونيقوديموس ) اللحن: الثاني الإيوثينا: ( 4 ) القند....

.. المزيد

2013-05-13

سبت النور

يوم السبت العظيم هو اليوم الذي فيه استراح الرب في القبر والكنيسة تطلق عليه اسم السبت المقدس: 'إن موسى العظيم قد سبق ....

.. المزيد

تأمّل في القيامة عن الأب ليف (جيلله)

2013-05-13

من يدحرج لنا الحجر؟

. من يدحرج لنا الحجر؟ تأمّل في القيامة عن الأب ليف (جيلله) انه فجر القيامة، والنسوة ذاهبات في طريقهن الى القبر يحملن....

.. المزيد

2013-05-13

معنى القبر الفارغ

معنى القبر الفارغ القبر الفارغ حقيقة تاريخيّة وهي عرضة لتفسيرات مختلفة. القبر الفارغ يشير إلى القيامة ويؤكّد أن جسد ....

.. المزيد

2013-05-13

تأمل في أيقونة القيامة

تأمل في أيقونة القيامة 'اليوم الجحيم تنهدت صارخة. قد انكسرت شوكتي .لأن الراعي صلب و أنهض آدم . والذين كنت مستولي....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-05-12

نشرة الرعية -العدد ( 19 ) تاريخ 12/ 5/ 2013

العدد ( 19 ) 12/ 5/ 2013 أحد توما اللحن: الأول الإيوثينا: ( 1 ) القنداق: للفصح كاطافاسيات: الفصح الأعياد الأسب....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-05-06

نشرة الرعية -العدد ( 18 ) 5/ 5/ 2013 أحد الفصح المقدَّس

العدد ( 18 ) 5/ 5/ 2013 أحد الفصح المقدَّس المسيح قام.. حقًا قام القنداق: ولئن كنت نزلتَ الأعياد الأسبوعية 5....

.. المزيد

الأرشمندريت توما بيطار

2013-04-30

طعم القيامة

طعم القيامة الأرشمندريت توما بيطار يا إخوة، فيما نُطلّ على الصّوم المبارَك، يطالعنا إنجيل اليوم بأمرين أساسيّين، علينا....

.. المزيد

الأرشمندريت توما بيطار

2013-04-30

في علاقة الرّبّ يسوع بتلاميذه

في علاقة الرّبّ يسوع بتلاميذه الأرشمندريت توما بيطار باسم الآب والابن والرّوح القدس، الإله الواحد، آمين. يا إخوة، في ه....

.. المزيد

2013-04-30

بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس و بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس

....

.. المزيد

مطرا نية حماه وتوابعها

2013-04-30

نشرة الرعية -العدد ( 17 ) 28/ 4/ 2013

العدد ( 17 ) 28/ 4/ 2013 أحد الشعانين اللحن: للعيد الإيوثينا: للعيد القنداق: الشعانين كاطافاسيات: للشعانين ال....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-04-21

نشرة الرعية العدد ( 16 ) 21/ 4/ 2013

العدد ( 16 ) 21/ 4/ 2013 الأحد الخامس من الصوم (القديسة مريم المصرية) اللحن: الخامس الإيوثينا: ( 2 ) القنداق: ....

.. المزيد

. جاورجيوس مطران جبيل والبترون وما يليهما (جبل لبنان) ا.

2013-04-20

أحد مريم المصرية

أحد مريم المصرية . . جاورجيوس مطران جبيل والبترون وما يليهما (جبل لبنان) ا. قبل ان ينقضي الصوم بأسبوع اي قبل دخولنا ال....

.. المزيد

2013-04-20

دموع التوبة

دموع التوبة في سيرتـها الـتي كتبها القديس صفرونيوس بطـريـرك أورشليم كانت هـذه الـفتاة تـتعاطى الـرذيـلـة في الإسكندري....

.. المزيد

جاورجيوس مطران جبيل والبترون وما يليهما (جبل لبنان)

2013-04-20

فاعلية الايمان

فاعلية الايمان “إن استطعتَ أن تؤمن فكل شيء مستطاع للمؤمن”. هذا كلام الرب، والسؤال هو لماذا كل شيء مستطاع للمؤمن. المؤم....

.. المزيد

أسرة الموقع

2013-04-17

اجتماع مؤسسات في البلدة

يقوم صاحب السيادة المطران ايليا بزيارة إلى البلدة تستمر لمدة أسبوع واليوم التقى بعض أعضاء المؤسسات الكنسية في البلدة وزو....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-04-14

نشرة الرعية -العدد ( 15 ) 14/ 4/ 2013

العدد ( 15 ) 14/ 4/ 2013 الأحد الرابع من الصوم (القديس يوحنا السلمي) اللحن: الرابع الإيوثينا: ( 1 ) القنداق: إ....

.. المزيد

2013-04-07

قلة وفاء الانسان:

. . . قلة وفاء الانسان: يقال أن ملك أمر بتجويع 10 كلاب لكي يرمي لهم كل وزير يخطئ فيأكلوه. فقام أحد الوزراء بإعطا....

.. المزيد

2013-04-07

روح الكذب وحجر الرّحى!

روح الكذب وحجر الرّحى! . وحدها الحقيقة تشفي. ولكنْ، يؤثر الأكثرون الكذب! لذلك يتقلّبون في أمراضهم على غير طائل! أمّا ال....

.. المزيد

2013-04-07

رُهاب الأقلية انتحار جماعي

رُهاب الأقلية انتحار جماعي . 'لا يتميّز المسيحيون عن سائر الناس، لا بالبلد ولا باللغة ولا باللباس. لا يقطنون مدناً خ....

.. المزيد

2013-04-07

لقاء الشباب الاول مع صاحب الغبطة البطريرك يوحنا العاشر‏

لقاء الشباب الاول مع صاحب الغبطة البطريرك يوحنا العاشر‏ في رحاب سيدة البلمند، التقى بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، يوحنّ....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-04-07

نشرة الرعية العدد ( 14 ) 7 / 4/ 2013

العدد ( 14 ) 7 / 4/ 2013 الأحد الثالث من الصوم (السجود للصليب الكريم) (أحد الزهور) اللحن: الثالث الإيوثينا: ( ....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2013-03-31

نشرة الرعية-العدد ( 13 ) 31 / 3/ 2013

العدد ( 13 ) 31 / 3/ 2013 الأحد الثاني من الصوم (القديس غريغوريوس بالاماس) اللحن: الثاني الإيوثينا: ( 10 ) القن....

.. المزيد

2013-03-26

أحد الشعانين في البلدة

احتفلت رعية كفربهم التي تعتمد التقويم الغربي بأحد الشعانين الذي نقيم به ذكرى دخول الرب إلى أورشليم وكما هتف له الأطفال (....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-03-24

نشرة الرعيةالعدد ( 12 ) 24 / 3/ 2013

العدد ( 12 ) 24 / 3/ 2013 الأحد الاول من الصوم (أحد الأرثوذكسية) اللحن: الاول الإيوثينا: ( 9 ) القنداق: تقدمة ا....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-03-17

نشؤة الرعية-العدد ( 11 ) 17 / 3/ 2013

العدد ( 11 ) 17 / 3/ 2013 أحد الغفران (مرفع الجبن) اللحن: الثامن الإيوثينا: ( 8 ) القنداق: التريودي كاطافاسيات: ....

.. المزيد

2013-03-13

موتك حياتي - منتخبات آبائية لزمن الصوم الكبير المقدس

موتك حياتي - منتخبات آبائية لزمن الصوم الكبير المقدس . 'إنك إلهي أيها المسيح، ولا أخجل بذلك وإن كان رجالٌ أثمةٌ قد قبض....

.. المزيد

2013-03-13

آحاد التهيئة للصوم الكبير

آحاد التهيئة للصوم الكبير الأحد الأول: أحد زكا في الأحد الأول نقرأ قصة زكا (لو19: 1-10) قصة إنسان قصير القامة رغب كثيرا....

.. المزيد

2013-03-13

تفسير أيقونة الدينونة:

تفسير أيقونة الدينونة: 'أحد الدينونة'، في 'التريودي'هو الثالث من الأسابيع المهيئة للصوم الأربعيني المقدّس. ترتكز الخدم....

.. المزيد

2013-03-13

بابا الفاتيكان الجديد.. مخاض وتوقعات

بابا الفاتيكان الجديد.. مخاض وتوقعات فسر مراقبون انتهاء الجلسة الأولى للمجمع الفاتيكاني المغلق لانتخاب بابا جدي....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-03-10

نشرة الرعية-العدد ( 10 ) تاريخ 10 / 3/ 2013

العدد ( 10 ) 10 / 3/ 2013 أحد الدينونة (مرفع اللحم) اللحن: السابع الإيوثينا: ( 7 ) القنداق: التريودي كاطافاسيات:....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-03-04

نشرة الرعية -العدد ( 9 ) تاريخ 3 / 3/ 2013

العدد ( 9 ) 3 / 3/ 2013 أحد الابن الضال اللحن: السادس الإيوثينا: ( 6 ) القنداق: التريودي كاطافاسيات: التريودي ....

.. المزيد

مطرا نية حماه

2013-02-26

نشرة الرعية-العدد ( 8 ) 24 / 2 / 2013

العدد ( 8 ) 24 / 2 / 2013 أحد الفريسي والعشار وجود هامة القديس يوحنا المعمدان اللحن: الخامس الإيوثينا: ( 5 ) الق....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-02-17

نشرة الرعية :العدد ( 7 ) تاريخ : 17 / 2 / 2013

العدد ( 7 ) 17 / 2 / 2013 الأحد ( 17 ) بعد العنصرة أحد الكنعانية اللحن: الرابع الإيوثينا: ( 4 ) القنداق: يا شفيع....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-02-13

نشرة الرعية:العدد ( 6 ) -تاريخ 10 / 2 / 2013

العدد ( 6 ) 10 / 2 / 2013 الأحد ( 16 ) من متى الشهيد خارالمبس اللحن: الثالث الإيوثينا: (....

.. المزيد

2013-02-12

تنصيب اليازجي بطريركاً على الكنيسة الأرثوذكسية الأنطاكية

تنصيب اليازجي بطريركاً على الكنيسة الأرثوذكسية الأنطاكية . لمتابعة الخبر في منتدى الموقع على الرابط التالي : .http://ww....

.. المزيد

2013-02-08

المجيء الثاني

المجيء الثاني . “وأيضًا يأتي بمجد ليدين الأحياء والأموات الذي لا فناء لملكه” (دستور الإيمان). هذه العبارة توجز الإيمان ....

.. المزيد

2013-02-08

قصص وعِبر

بالكيل الذي به تكيلون يكال لكم . رجل فقير زوجته تصنع الزبدة وهو يبيعها في المدينة لإحدى البقالات وكانت الزوجة تعمل الزب....

.. المزيد

2013-02-08

دراسة للمركز الأميركي للأديان والحياة العامة Pew Forum عن الأديان في العالم اليوم

دراسة للمركز الأميركي للأديان والحياة العامة Pew Forum عن الأديان في العالم اليوم . . نشرت وسائل الإعلام نتائج دراسة قا....

.. المزيد

2013-02-08

أيقونة دخول السيد الى الهيكل

أيقونة دخول السيد الى الهيكل . إن واضع الناموس يتمم ما قد أمر به الناموس. والذي أعطى الناموس لموسى في جبل سيناء هو ن....

.. المزيد

2013-01-30

المزامير في خدمة الظهور الإلهي

تشير آيات سفر المزامير الواردة في خدمة عيد الظهور الإلهي الى أبرز معاني هذا العيد. فمؤلفو الخدم الطقسية استعملوا اولا ال....

.. المزيد

2013-01-30

.الظهور الإلهي

.الظهور الإلهي ..عندما اعتمد يسوع يقول لوقا انه كان يصلي اي انه كان يخاطب الآب. ويقول متى ولوقا معا ان السيد عند خرو....

.. المزيد

2013-01-30

صلاة لوحدة المسيحيين في كاتدرائية القديس جاورجيوس الدهليز في اميون

صلاة لوحدة المسيحيين في كاتدرائية القديس جاورجيوس الدهليز في اميون . أقيمت صلاة الوحدة لمناسبة أسبوع الصلاة من أجل و....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2013-01-15

نشرة الرعية العدد (2 ) تاريخ 13-1-2013

العدد ( 2 ) 13 / 1 / 2013 الأحد بعد الظهور الإلهي اللحن: السابع الإيوثينا: ( 10 ) القنداق: الظهور كاطافاسيات: الظه....

.. المزيد

2012-12-24

ايقونة الميلاد:

ايقونة الميلاد: الانسان الأول من الأرض ترابي، الانسان الثاني الرب من السماء (1كو 15: 47-49) 'اليوم العذراء تلد الف....

.. المزيد

2012-12-24

نشيد الميلاد للقديس رومانس المرنّم

اليوم البتول تلد الفائق الجوهر، والارض تقرب المغارة لغير المقترب اليه. الملائكة مع الرعاة يُمجدون، والمجوس مع الكوكب يسي....

.. المزيد

2012-12-24

الميلاد والأطفال

الميلاد والأطفال عيد الميلاد هو عيد مجيء ابن الله الى العالم، وهذا يعني مجيئه الينا ومن اجل كل واحد منا. قد يكون....

.. المزيد

المطران جورج خضر

2012-12-24

الميــــلاد ومــــا اليـــــه

الميــــلاد ومــــا اليـــــه يستهل متى إنجيله بقوله: 'كتاب ميلاد يسوع المسيح' حسب الترجمة الأميركية المتداولة،....

.. المزيد

2012-12-24

المولود الإلهي

المولود الإلهي أفهم ان يحاط العيد بمباهج أتت من الغرب الخالط مسيحيته بوثنيته. أقبل الهزيمة امام الشجرة الهابطة علينا ....

.. المزيد

2012-12-24

البطريرك الأنطاكي يوحنا العاشر

البطريرك الأنطاكي يوحنا العاشر مبارك الآتي باسم الرب إنّ الذين عايشوا الأحداث الأنطاكية التي جرت بين رقاد غبطة البطري....

.. المزيد

2012-12-21

المطران يوحنا يازجي ميتروبوليت أوروبا – بطريركية انطاكية للروم الأرثوذكس

المطران يوحنا يازجي ميتروبوليت أوروبا – بطريركية انطاكية للروم الأرثوذكس ولد الميتروبوليت يوحنا يازجي عام 1955 ف....

.. المزيد

2012-12-21

صاحب الغبطة في مؤتمر صحافي: نؤمن بالحوار وسنعمل يدا واحدة

صاحب الغبطة في مؤتمر صحافي: نؤمن بالحوار وسنعمل يدا واحدة نؤمن بالحوار وسنعمل يدا واحدة مسلمين ومسيحيين لخير الانسان....

.. المزيد

2012-12-21

كلمة صاحب الغبطة البطريرك يوحنا العاشر (يازجي)

كلمة صاحب الغبطة البطريرك يوحنا العاشر (يازجي) في كنيسة سيدة البلمند بعد الصلاة بعد إنتخابه مُباشرةً: أصحاب السياد....

.. المزيد

2012-12-21

بيان صادر عن المجمع الأنطاكي المقدس

بيان صادر عن المجمع الأنطاكي المقدس انعقدت في دير سيدة البلمند عند الساعة العاشرة من صباح يوم الاثنين الواقع فيه السابع....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2012-12-16

نشرة الرعية :العدد ( 51 ) 16/ 12 / 2012

العدد ( 51 ) 16/ 12 / 2012 الأحد ( 29 ) بعد العنصرة أحد الأجداد القدّيسين اللحن: الثالث الإيوثينا: ( 6 ) القنداق: ....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2012-12-16

نشرة الرعية :العدد (خاص) 16/ 12 / 2012

العدد (خاص) 16/ 12 / 2012 انتقال المثلث الرحمات غبطة البطريرك اغناطيوس الرابع هزيم إلى الأخدار السماوية....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2012-12-16

العدد (خاص) 16/ 12 / 2012

العدد (خاص) 16/ 12 / 2012 انتقال المثلث الرحمات غبطة البطريرك اغناطيوس الرابع هزيم إلى الأخدار السماوية ....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2012-12-09

نشرة الرعية العدد (50 ) تاريخ :9-12-2012

العدد ( 50 ) 9/ 12 / 2012 الأحد (27) بعد العنصرة القديسة حنة اللحن: الثاني الإيوثينا: ( 5 ) القنداق: للقديسة كاطاف....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2012-12-09

نشرة الرعية العدد (49 )تاريخ 02-12-2012

العدد ( 49 ) 2/ 12 / 2012 الأحد (26) بعد العنصرة اللحن: الاول الإيوثينا: ( 4 ) القنداق: تقدمة الميلاد كاطافاسيات: ....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2012-12-09

نشرة الرعية العدد (48 ) تاريخ 25-11-2012

العدد ( 48 ) 25/ 11 / 2012 الأحد (25) بعد العنصرة القديسة كاترينا اللحن: الثامن الإيوثينا: ( 3 ) القنداق: دخول الس....

.. المزيد

2012-12-06

رقاد المثلث الرحمات إغناطيوس الرابع بطريرك أنطاكية وسائر المشرق

المسيـح قـام... حقـاً قـام على رجاء القيامة والحياة الأبدية رقد المثلث الرحمات إغناطيوس الرابع بطريرك أنطاكية وسائر ....

.. المزيد

الأرشمندريت اغناطيوس ديك

2012-11-25

قديس في عهد هارون الرشيد

قديس في عهد هارون الرشيد بقلم: الأرشمندريت اغناطيوس ديك القديس تيموثاوس الكاخشتي هو من القديسين المنسيي....

.. المزيد

2012-11-25

القديسة كاترينا الكلية الحكمة

25/11 : القديسة كاترينا الكلية الحكمة catherine وُلدت القدّيسة كاترينا وعاشت في مدينة الأسكندرية في زمن الأمبراطور....

.. المزيد

الكاتب: المطران بولس يازجي

2012-11-25

"الصلاح" والصالحات ! "لا صالح إلا الله وحده"

'الصلاح' والصالحات ! 'لا صالح إلا الله وحده' الكاتب: المطران بولس يازجي 'الصلاح' والصالحات ! 'لا صالح إلا الله وحده' ....

.. المزيد

2012-11-25

عيد دخول السيدة العذراء الى الهيكل

عيد دخول السيدة العذراء الى الهيكل لمّا بلغت مريم السنتين من عمرها، قال يواكيم أبوها لحنة أمها: ' لنأخذنَّ الطفلة إ....

.. المزيد

الأب الدكتور جورج عطية أستاذ مادة العقائد في معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي بجامعة البلمند

2012-11-25

سر الثالوث الأقدس

سر الثالوث الأقدس الكاتب: الأب الدكتور جورج عطية أستاذ مادة العقائد في معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي بجامعة البلمند....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2012-11-25

نشرة الرعية العدد (47 ) تاريخ 18-11-2012

العدد ( 47 ) 18/ 11 / 2012 الأحد (24) بعد العنصرة اللحن: السابع الإيوثينا: ( 2 ) القنداق: دخول السيدة كاطافاسيات: ....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2012-11-25

نشرة الرعية العدد (46 )تاريخ 11-11-2012

العدد ( 46 ) 11/ 11 / 2012 الأحد (23) بعد العنصرة القديسين الشهداء ميناس ورفقته اللحن: السادس الإيوثينا: ( 1 ) الق....

.. المزيد

2012-11-13

بطريرك روسيا في زيارة تاريخية إلى القدس

بطريرك روسيا في زيارة تاريخية إلى القدس بطريرك روسيا كيريل الأول مع البطريرك ثيوفيلوس الثالث في القدس بطريرك روسيا ....

.. المزيد

2012-11-13

12/11 :القديس يوحنا الرحيم رئيس أساقفة الإسكندرية

12/11 :القديس يوحنا الرحيم رئيس أساقفة الإسكندرية وُلد القدّيس يوحنّا في العام 555 للميلاد في بلدة أماثوس القبرصي....

.. المزيد

المطران سابا اسبر

2012-11-13

أنتم حاملو راية الإنجيل

أنتم حاملو راية الإنجيل الكاتب: المطران سابا اسبر أنتم حاملو راية الإنجيل أنتم مدعوون إلى زحزحة الجبال أنتم من يملك ....

.. المزيد

المطران بولس يازجي

2012-11-13

من هو قريبي؟ "اذهب أنت واصنع معه الرحمة "

من هو قريبي؟ 'اذهب أنت واصنع معه الرحمة ' الكاتب: المطران بولس يازجي تُحدّد شخصيّة الإنسان من خلال علاقته بمحيطه وب....

.. المزيد

2012-11-10

9/11 : الفديس نكتاريوس العجائبي

9/11 : الفديس نكتاريوس العجائبي القديس نكتاريوس العجائبي ولد القديس في عام 1846 من عائلة كبيرة مؤمنة تقية مواظبة عل....

.. المزيد

2012-11-10

8/11 : رئيسي الملائكة ميخائيل وجبرائيل وسائر القوّات السماويّة

8/11 : رئيسي الملائكة ميخائيل وجبرائيل وسائر القوّات السماويّة رئيسَيْ الملائكة ميخائيل وجبرائيل وسائر القوات السما....

.. المزيد

2012-11-10

القدّيس البار أرسانيوس الكبادوكي الصانع العجائب

القدّيس البار أرسانيوس الكبادوكي الصانع العجائب 'هكذا بشّر الأب أرسانيوس، المعروف بالحاج أفندي، بالأرثوذكسية....

.. المزيد

مصدر كنسي

2012-11-10

كلمات في التقدم من المناولة المقدسة

كلمات في التقدم من المناولة المقدسة ساد قبل أربعين سنة من الآن عُرفٌ كمن في عدم تقدم المؤمنين من المساهمة في سر الأفخا....

.. المزيد

الكاتب: المطران بولس يازجي

2012-11-10

الإحساس الإنسانـيّ بين الموت والحياة "كان إنسان غنيٌ.. وكان مسكينٌ اسمه لعازر مطروحاً عند بابه"

الإحساس الإنسانـيّ بين الموت والحياة 'كان إنسان غنيٌ.. وكان مسكينٌ اسمه لعازر مطروحاً عند بابه' الكاتب: المطران بولس ياز....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2012-11-04

نشرة الرعية العدد (45 ) تاريخ 4-11-2012

العدد ( 45 ) 4 / 11 / 2012 الأحد (22) بعد العنصرة اللحن: الخامس الإيوثينا: ( 11 ) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاطافاسي....

.. المزيد

للميتروبوليت إيروثيوس فلاخوس (قيد الترجمة)

2012-11-01

من كتاب "علم الطب الروحي"

من كتاب 'علم الطب الروحي' من كتاب 'علم الطب الروحي' للميتروبوليت إيروثيوس فلاخوس (قيد الترجمة) أتذكّر ما قاله الم....

.. المزيد

الأرشمندريت توما بيطار

2012-11-01

إلى الغريب المتألِّم يأتي!

إلى الغريب المتألِّم يأتي! الأرشمندريت توما بيطار باسم الآب والابن والرّوح القدس، الإله الواحد، آمين. يا إخوة....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2012-11-01

نشرة الرعية العدد (44 ) تاريخ 28-10-2012

العدد ( 44 ) 28 / 10 / 2012 الأحد (21) بعد العنصرة اللحن: الرابع الإيوثينا: ( 10 ) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاط....

.. المزيد

مطرانية حماه

2012-10-29

نشرة الرعية عدد 43-تاريخ 21-10-2012

العدد ( 43 ) 21 / 10 / 2012 الأحد (20) بعد العنصرة اللحن: الثالث الإيوثينا: ( 9 ) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاطا....

.. المزيد

مطرانية حماه

2012-10-29

نشرة الرعية العدد 42-تاريخ 14-10-2012

العدد ( 42 ) 14 / 10 / 2012 أحد آباء المجمع المسكوني السابع اللحن: الثاني الإيوثينا: ( 8 ) القنداق: يا شفيعة المس....

.. المزيد

2012-10-26

ببيان :بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس تدين اغتيال الأب حداد

ببيان :بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس تدين اغتيال الأب حداد أدانت بطريركية أنطاكية وسائر المشرق لل....

.. المزيد

2012-10-26

استشهاد الأب فادي حداد

استشهاد الأب فادي حداد ولد الأب فادي جميل الحداد في مدينة قطنا بتاريخ 09/02/1969 من أبوين مسيحيين وغيورين هما جميل ....

.. المزيد

2012-10-26

القديسة كاترينا الكلية الحكمة

25/11 : القديسة كاترينا الكلية الحكمة catherine وُلدت القدّيسة كاترينا وعاشت في مدينة الأسكندرية في زمن الأمبراطور....

.. المزيد

الكاتب: الأب أثناسيوس (شهوان)

2012-10-26

قلاية الأب اسحق (عطالله) سماء على الأرض

قلاية الأب اسحق (عطالله) سماء على الأرض الكاتب: الأب أثناسيوس (شهوان) 'سماءٌ على الأرض' في ليلة عيد القديس اسحق الس....

.. المزيد

2012-10-26

قصة المر الذي اخترته لي

قصة المر الذي اخترته لي عاد قاطع حجاره الى بيته ، وبعد العشاء رفع عيني قلبه نحو الله وهو يقول : ' لماذا أتيت بي يا ال....

.. المزيد

بقلم: الأب بسّام آشجي

2012-10-22

القلق.. لماذا؟!

القلق.. لماذا؟! بقلم: الأب بسّام آشجي منذ أعوام عدّة، وضمن الأحاديث اللاهوتية لجمعيّة التعليم المسيحي بحلب، قدّ....

.. المزيد

الكاتب: المطران سابا اسبر

2012-10-22

الإعتدال

الإعتدال الكاتب: المطران سابا اسبر يبدو في كثير من تحليلات الأزمة المالية العالمية أن افتقار العالم إلى الاعتدال يودي ....

.. المزيد

المطران بولس يازجي

2012-10-22

الزارع والأرض "وبعضٌ سقط في الأرض الصالحة فلما نبتَ أثمر مئة ضعفٍ"

الزارع والأرض 'وبعضٌ سقط في الأرض الصالحة فلما نبتَ أثمر مئة ضعفٍ' الكاتب: المطران بولس يازجي مثل الزارع من أهم الن....

.. المزيد

الكاتب: القديس افرام السرياني

2012-10-22

خدع العدو ومصادر الخطيئة

خدع العدو ومصادر الخطيئة الكاتب: القديس افرام السرياني ها أنا أخرّ ثانية عند قدَمي سيدي، متوسلاً، متضرّعاً، ساجداً....

.. المزيد

المطران بولس يازجي

2012-10-22

الإنسان وافتقاد الله "قد قام فينا نبيّ عظيم وافتقد الله شعبه"

الإنسان وافتقاد الله 'قد قام فينا نبيّ عظيم وافتقد الله شعبه' الكاتب: المطران بولس يازجي كان يسوع في رسالته يعملُ ويعل....

.. المزيد

2012-10-12

المسيحي والعالم

المسيحي والعالم الكاتب: المطران سابا اسبر | في الصلاة قبل الآلام، طلب الربّ يسوع إلى الله الآب أن يحفظ جماعته. وقال: «....

.. المزيد

2012-10-12

الحبل بيوحنا المعمدان

الحبل بيوحنا المعمدان وكان على الكاهن زخريّا أن يصدِّق نبوءة العليّ فلا يسائل الملاك النّازل عليه من لدن الآب مبشرّه وق....

.. المزيد

2012-10-12

قصة حقيقية

• قصة حقيقية عاشت ماريا أياما قاسية أثناء الحرب العالمية في يوغسلافيا ، فكانت تستيقظ على صوت آلات الحرب الرهيبة والق....

.. المزيد

مطرانية حماه

2012-10-12

نشرة الرعية عدد :16-9 و23 -9 ز30 -9

العدد ( 38 ) 16 / 9 / 2012 الأحد بعد رفع الصليب اللحن: السادس الإيوثينا: ( 4 ) القنداق: الصليب كاطافاسيات: الصليب ....

.. المزيد

مطرانية حماه

2012-10-12

نشرة الرعية عدد :26-8 و2-9 و7-9

العدد ( 35 ) 26 / 8 / 2012 الأحد (12) بعد العنصرة اللحن: الثالث الإيوثينا: ( 1 ) القنداق: ميلاد السيدة كاطافاسيات:....

.. المزيد

الشيخ أبيفانيوس ثيودوروبولوس نقلها إلى العربية الأب أنطوان ملكي

2012-10-01

الجنس قبل الزواج

الجنس قبل الزواج الشيخ أبيفانيوس ثيودوروبولوس نقلها إلى العربية الأب أنطوان ملكي يتساءل الكثيرون من المسيحيين: إذا ....

.. المزيد

2012-10-01

القديسون في 30-9

30/9: القدّيس غريغوريوس أسقف أرمينياوالقدّيس ميخائيل السوريّ والقدّيسات العذارى الشهيدات ريبسيما وغيانا ورفيقاتهما الإثن....

.. المزيد

الكاتب ن. ج. في جريدة السفير

2012-10-01

احتجاجات على فيلم تركي لإهانته الكنيسة والمسيحيين

احتجاجات على فيلم تركي لإهانته الكنيسة والمسيحيين بدءاً من الحدث الميداني: فقد دعا ناشطون إلى اعتصام يُقام عند الرا....

.. المزيد

الكاتب: المطران بولس يازجي

2012-10-01

القانون الذهبيّ "ما تريدون أن يفعله الناس لكم كذلك افعلوه أنتم لهم

القانون الذهبيّ 'ما تريدون أن يفعله الناس لكم كذلك افعلوه أنتم لهم الكاتب: المطران بولس يازجي لعلّ من أشيع وأبشع الع....

.. المزيد

2012-10-01

السيد في البيت

السيد في البيت كان الشابّ الغنيّ يعيش وحيداً في قصره الفخم المكوّن من العديد من الحجرات والطوابق المفروشة بالأثاث ا....

.. المزيد

الأب أنطوان ملكي

2012-07-23

فتور الجماعة*

فتور الجماعة* الأب أنطوان ملكي الفتور الروحي تجربة تحدّث عنها الإنجيل والآباء القديسون كثيراً. والمؤمن، في مختلف مراحل ت....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2012-07-22

نشرة الرعية العدد (30 )ليوم الأحد 22-7-2012

العدد ( 30 ) 22 / 7 / 2012 الأحد ( 7 ) بعد العنصرة اللحن: السادس الإيوثينا: ( 7 ) القنداق: ياشفيعة المسيحي....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2012-07-22

نشرة الرعية ليوم الأحد 22-7-2012

العدد ( 30 ) 22 / 7 / 2012 الأحد ( 7 ) بعد العنصرة اللحن: السادس الإيوثينا: ( 7 ) القنداق: ياشفيعة المسيحيين كاطافا....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2012-07-17

نشرة الرعية العدد (29 ) تاريخ 15-7-2012

العدد ( 29 ) 15 / 7 / 2012 أحد آباء المجمع المسكوني الرابع اللحن: الخامس الإيوثينا: (6) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاط....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2012-07-17

نشرة الرعية العدد (28 ) تاريخ 8-7-2012

العدد ( 28 ) 8 / 7 / 2012 الأحد ( 5 ) بعد العنصرة اللحن: الرابع الإيوثينا: ( 5 ) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاطافاسيا....

.. المزيد

المتقدّم في الكهنة ألكسندر شميمن

2012-07-09

الرعية والكنيسة

الرعية والكنيسة المتقدّم في الكهنة ألكسندر شميمن نقلها إلى العربية الأب أنطوان ملكي هذه المقالة التي تعود لأكثر من نص....

.. المزيد

الأرشمندريت توما بيطار

2012-07-09

حتّى يستجيب الرّبّ

حتّى يستجيب الرّبّ الأرشمندريت توما بيطار باسم الآب والابن والرّوح القدس، الإله الواحد، آمين. كلّ منّا يتساءل: 'لماذا....

.. المزيد

الراهب موسى الأثوسي

2012-07-09

هل القداسة عملية في أيامنا؟

هل القداسة عملية في أيامنا؟ الراهب موسى الأثوسي نقلها إلى العربية الأب أنطوان ملكي كلّ القديسين 'جاهدوا الجهاد الحس....

.. المزيد

القديس نيقولا فيليميروفيتش

2012-07-08

بؤس الحضارة الأوروبية

بؤس الحضارة الأوروبية القديس نيقولا فيليميروفيتش نقلها إلى العربية الأب أنطوان ملكي هذا المقطع جزء من عظة ألقاها القد....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2012-07-01

نشرة الرعية العدد (27 ) يوم الأحد 1-7-2012

العدد ( 27 ) 1 / 7 / 2012 الأحد ( 4 ) بعد العنصرة القديسين قزما وداميانوس اللحن: الثالث الإيوثينا: ( 4 ) القنداق: يا ش....

.. المزيد

2012-06-30

القديس بطرس الرسول

بطرس وبولس هامتا الرسل أيقونة هامتا الرسل بطرس وبولس القديس بطرس (صخر) : شاب بسيط مهنته صيد السمك ليعيل أسرته .. ي....

.. المزيد

2012-06-30

حياة القديس بولس الرسول

حياة القديس بولس الرسول بولس الرسول القديس بولس الرسول: 'حياتي هي المسيح' .... 'إذا كان أحد في المسيح فهو خلق جديد....

.. المزيد

2012-06-25

نداء ودعوة من يسوع الى الشباب.. من يلبي؟

نداء ودعوة من يسوع الى الشباب.. من يلبي؟ نداء ودعوة من يسوع الى الشباب.. من يلبي؟ الاحد الثاني من العنصرة النص ال....

.. المزيد

مصدر كنسي

2012-06-25

عيد ميلاد يوحنا المعمدان

عيد ميلاد يوحنا المعمدان يوحنا المعمدان هو آخر الأنبياء وأول الرسل، وهو موضع تكريم خاص في الكنيسة الأرثوذكسية كنبي....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2012-06-24

نشرة الرعية ليوم الأحد 24-6-2012

العدد (26) 24 / 6 / 2012 مولد القديس يوحنا المعمدان اللحن: الثاني الإيوثينا: ( 3 ) القنداق: يا شفيعة المسيحيين كاطافاس....

.. المزيد

إعداد راهبات دير مار يعقوب الفارسي المقطّع، دده - الكورة

2012-06-22

الألم

الألم إعداد راهبات دير مار يعقوب الفارسي المقطّع، دده - الكورة من المفروض أن يفرح الإنسان إبّان الألم، ولكن في الواقع ....

.. المزيد

الخورية سميرة عوض ملكي

2012-06-22

المحبة والمحاباة

المحبة والمحاباة الخورية سميرة عوض ملكي إن هاتين الكلمتين قريبتان جداً في التعبير، لكنهما متباعدتان في المعنى والفعل. ....

.. المزيد

2012-06-21

العفة

العفة مقدّمة كثير من الآراء تفترض أن يتزوج المرء لكي يطفئ شهوته، وأن الطريق الوحيد للخلاص من الحاجة الجنسية الملحة هو....

.. المزيد

2012-06-19

الفرح الحقيقي

الفرح الحقيقي من كتاب ثمار الروح - 'أما ثمر الروح فهو...،فرح' الفرح الحقيقي هناك نوع آخر من الفرح غير الفرح الذي تح....

.. المزيد

راجعها ونقّحها الأب أنطوان ملكي

2012-06-14

مختارات من تعاليم القديس أنطونيوس الكبير الروحية ووصاياه المقدسة

مختارات من تعاليم القديس أنطونيوس الكبير الروحية ووصاياه المقدسة عن كتاب بستان الرهبان (المطوّل) راجعها ونقّحها الأب....

.. المزيد

الأرشمندريت رافائيل كاريلين – الكنيسة الجيورجية الأرثوذكسية

2012-06-14

إرادة الله

إرادة الله الأرشمندريت رافائيل كاريلين – الكنيسة الجيورجية الأرثوذكسية ترجمة يوليا بيتروفا ماذا يُقصد بإرادة الله؟ يم....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2012-06-12

نشرة الرعية ليوم الأحد 10-6-2012

العدد ( 23 ) 10/ 6 / 2012 أحد جميع القديسين اللحن: الثامن الإيوثينا: ( 1 ) القنداق: 'أيها الرب البارئ...' كاطافاسيات:....

.. المزيد

الأرشمندريت توما بيطار

2012-06-09

الحبّ والحرّيّة

الحبّ والحرّيّة الأرشمندريت توما بيطار باسم الآب والابن والرّوح القدس، الإله الواحد، آمين. المسيح قام. الرّبّ يسو....

.. المزيد

الميتروبوليت إيروثيوس فلاخوس

2012-06-09

الفردوس والجحيم لدى الآباء القديسين*

الفردوس والجحيم لدى الآباء القديسين* الميتروبوليت إيروثيوس فلاخوس من المهم أن نلقي نظرة على تعليم الآباء القديسين عن ا....

.. المزيد

2012-06-09

موقف المسيحيّ إزاء الموت*

موقف المسيحيّ إزاء الموت* نقلتها عن الفرنسية راهبات دير القديس يعقوب الفارسي المقطع، دده - الكورة لقد نالت كنيسة المسي....

.. المزيد

2012-06-05

سلسلة الحياة الرهبانية 2 ( ماهي الحياةا لرهبانية )

سلسلة الحياة الرهبانية 2 ( ماهي الحياةا لرهبانية ) .ا التكريس الرهباني هو في آن واحد الكلمة الأولى والأخيرة في سرّ الخ....

.. المزيد

الكاتب: القديس سلوان الأثوسي

2012-06-05

الحياة الرهبانية 1

الحياة الرهبانية 1 الكاتب: القديس سلوان الأثوسي يقول البعض أنه على الرهبان خدمة العالم كي لا يأكلوا خبز الشعب باطلاً، و....

.. المزيد

2012-06-05

معاني موجزة لأيقونة العنصرة

معاني موجزة لأيقونة العنصرة - التلاميذ نصف دائرة (عمل الفداء مستمر فيهم: يمثلون العالم). - الروح بشكل السنة الن....

.. المزيد

الأرشمندريت يوحنا التلي

2012-06-05

العنصرة

العنصرة الكاتب: الأرشمندريت يوحنا التلي بواسطة الصليب والقيامة والصعود تم تدبير الابن الوحيد يسوع المسيح لأجل خلاصنا. ....

.. المزيد

2012-06-05

أحد العنصرة

أحد العنصرة الكاتب: الأرشمندريت سلوان أونر - اليونان - | “إنما قال هذا عن الروح” كشف السيد المسيح عن نفسه، في ال....

.. المزيد

2012-06-05

أيقونة الصعود

أيقونة الصعود نرى أمامنا الرسل مجتمعين على جبل الزيتون, كما أمرهم الرب, ليتلقّوا الرسالة الأخيرة. المسيح يباركهم....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها

2012-06-05

نشرة الرعية ليوم الأحد 3-6-2012

العدد ( 21 ) 3 / 6 / 2012 أحد العنصرة المقدَّس اللحن: للعيد الإيوثينا: ( للعيد ) القنداق: العنصرة كاطافاسيات: عنصرة (م....

.. المزيد

الكاتب: المطران بولس يازجي

2012-05-26

البدعـة ودم المـسيح "ولما قال هذا جثا على ركبتَيه مع جميعهم وصلَّى"

البدعـة ودم المـسيح 'ولما قال هذا جثا على ركبتَيه مع جميعهم وصلَّى' الكاتب: المطران بولس يازجي علَّمَ بولس في أفسس سنو....

.. المزيد

2012-05-26

عظة أحد آباء المجمع المسكوني الأول

عظة أحد آباء المجمع المسكوني الأول الكاتب: الأب حدّو شبلي أرادت الكنيسة المقدسة في ذكرى المجمع المسكوني ا....

.. المزيد

الكاتب: الأرشمندريت توما البيطار

2012-05-24

ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية - الجزء الخامس-

ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية - الجزء الخامس- الكاتب: الأرشمندريت توما البيطار هذه المحبّة بالذات، اقتناء هذه المحبّة ب....

.. المزيد

2012-05-22

القديسون في 22-5

22/5 : القدّيس فلاديميرالقدّيس الشهيد فاسيليكوس ...........................................................................

.. المزيد

الكاتب: الأرشمندريت توما البيطار |

2012-05-21

ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية - الجزء الرابع-

ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية - الجزء الرابع- الكاتب: الأرشمندريت توما البيطار | ولعل سائلاً هنا يسأل مستغرباً: ل....

.. المزيد

2012-05-21

21/5 : القديسان قسطنطين وهيلانة

21/5 : القديسان قسطنطين وهيلانة الأبوان والمكان والزمان كان ابن جنرال روماني لامع اسمه قسطانس كلور وأمّه القدّ....

.. المزيد

الكاتب: المطران بولس يازجي

2012-05-21

عظة أحد الأعمى

عظة أحد الأعمى الكاتب: المطران بولس يازجي مسحنة الخليقة 'فقال له الأعمى قد آمنت يا ربّ وسجدَ له' يبدو أن حدث شفاء الأ....

.. المزيد

الكاتب: الأب حدّو شبلي

2012-05-21

عظة أحد الأعمى

عظة أحد الأعمى الكاتب: الأب حدّو شبلي أمام هذا النص الإنجيلي أطرح ثلاثة أسئلة: 1- لماذا وضعت الكنيسة في هذا الأ....

.. المزيد

الكاتب: الأرشمندريت توما البيطار

2012-05-17

ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية - الجزء الثالث -

ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية - الجزء الثالث - الكاتب: الأرشمندريت توما البيطار هذه الوصيّة ذاتها، 'أحبب قريبك كنف....

.. المزيد

2012-05-17

القديسون ليوم السادس عشر من أيار .

16/5 : القدّيس البار ثيودوروس المتقدّس (368 م)القدّيس نيقولاوس كاتم الأسرار بطريرك القسطنطينية القدّيس البار أفرام النوف....

.. المزيد

سانا

2012-05-17

بطاركة سورية يدعون السوريين إلى تفضيل مصلحة الوطن والعودة إلى المحبة والتسامح والتآزر

بطاركة سورية يدعون السوريين إلى تفضيل مصلحة الوطن والعودة إلى المحبة والتسامح والتآزر استنكر بطاركة سورية العمل ا....

.. المزيد

الكاتب: المطران بولس يازجي

2012-05-17

مَنْ هو يسوع المسيح الناهِض من بين الأموات والحيّ إلى الأبد؟

مَنْ هو يسوع المسيح الناهِض من بين الأموات والحيّ إلى الأبد؟ الكاتب: المطران بولس يازجي لقاء السامريّة بالمسيح هو مثال....

.. المزيد

2012-05-17

كنيسة حانيا - دمشق

كنيسة حانيا - دمشق لا يوجد تاريخ صحيح يمكّننا من أن نحدد بشكل جازم تاريخ بنائها، خصوصاً مع وجود تباين في التواري....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2012-05-14

نشرة الرعية ليوم الأحد 13-5-2012

العدد ( 20 ) 13 / 5 / 2012 أحـد السامرية اللحن: الرابع الإيوثينا: ( 7 ) القنداق: الفصح كاطافاسيات: الفصح الأعياد....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2012-05-14

نشرة الرعية ليوم الأحد 6-5-2012

العدد ( 19 ) 6/ 5 / 2012 أحد المخلع اللحن: الثالث الإيوثينا: ( 5 ) القنداق: الفصح كاطافاسيات: الفصح الأعياد الأسبوعية 6....

.. المزيد

2012-05-14

الوعاء المشقوق

الوعاء المشقوق في إحدى مدن الهند كان شاب فقير يعمل لدى أحد الأغنياء فكان كل يوم يذهب حاملا وعاءين كبيرين من الفخار وي....

.. المزيد

2012-05-14

القديسون ليوم الرابع عشر من أيار .

14/5 : القدّيس البار إيسيدوروس روستوف العجائبيّ (+ 1474م) القديس ايسيدوروس خيوس القدّيس الجديد في الشهداء يوحنّا الصائغ ....

.. المزيد

2012-05-14

ثلاث أفكار موصولة لحياة جديدة!

ثلاث أفكار موصولة لحياة جديدة! في مقطع كتابيّ من إنجيل متّى، الإصحاح الحادي عشر، الآية السّابعة والعشرين إلى الثّلا....

.. المزيد

2012-05-14

ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية - الجزء الثاني-

ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية - الجزء الثاني- هذا سؤال طرحه على يسوع إنسانٌ غني. جواب السيّد، كما ورد في إنجيل متى 19:....

.. المزيد

الكاتب: الأب حدّو شبلي

2012-05-14

عظة أحد السامرية

عظة أحد السامرية الكاتب: الأب حدّو شبلي | العبادة بالروح والحق يلتقي الرب يسوع السامرية عند بئر يعقوب -يبدو هو كي....

.. المزيد

2012-05-10

الخميس 10 أيّار 2012 للقديسين

الخميس 10 أيّار 2012 للقديسين : القدّيس الرسول سمعان الغيور، أحد الإثني عشر , الشهداء ألفيوس وفيلادلفوس وكبرينوس ومَن مع....

.. المزيد

الكاتب: الأرشمندريت توما البيطار |

2012-05-10

ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية -الجزء الأول-

ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية -الجزء الأول- الكاتب: الأرشمندريت توما البيطار | هل هناك، بعدُ، مَن يُبالون بالحياة ا....

.. المزيد

2012-05-10

القديسون في الكنيسة ليوم التاسع من أيار

9/5: القدّيس البار شيو (سمعان) مكفيم السوري ( + القرن السادس الميلاديّ)القدّيس الشهيد خريستوفورروس حامل المسيح (+القرن ا....

.. المزيد

الكاتب: المطران بولس يازجي

2012-05-06

الكلمة الحيّة والمحيية "يا سيّد ليس لي إنسانٌ…"

الكلمة الحيّة والمحيية 'يا سيّد ليس لي إنسانٌ…' الكاتب: المطران بولس يازجي حدّدت الكنيسة قراءة هذا النصّ في هذه الفترة....

.. المزيد

2012-05-06

القديسون في كنيستنا في يوم السادس من أيار

6/5 : القديس أيوب الصديق القدَيس البار سيرافيم دومبوس اليوناني (+ 1602م)القدّيسين الشهيدين ماريانوس ويعقوب الجزائريين ( ....

.. المزيد

الكاتب: الأب حدّو شبلي

2012-05-06

عظة أحد المخلع

عظة أحد المخلع الكاتب: الأب حدّو شبلي _المخلع مثال الصبر المسيحي (للقديس يوحنا الذهبي الفم): قال السيد للمخلع:أ....

.. المزيد

إعداد راهبات دير مار يعقوب الفارسي – دده، الكورة

2012-05-05

البذار الذي وقع على الطريق

البذار الذي وقع على الطريق إعداد راهبات دير مار يعقوب الفارسي – دده، الكورة 'خرج الزارع ليزرع زرعه، وفيما هو يزرع سق....

.. المزيد

القديس نكتاريوس أسقف المدن الخمس

2012-05-04

شرح دستور الإيمان -( 3 من 3 )

شرح دستور الإيمان - 3 القديس نكتاريوس أسقف المدن الخمس نقلها إلى العربية الأب أنطوان ملكي 45. بماذا نعترف من خلال ....

.. المزيد

القديس نكتاريوس أسقف المدن الخمس

2012-05-04

شرح دستور الإيمان -( 2 من 3 )

شرح دستور الإيمان - 2 القديس نكتاريوس أسقف المدن الخمس نقلها إلى العربية الأب أنطوان ملكي 22. بماذا نعترف من خ....

.. المزيد

القديس نكتاريوس أسقف المدن الخمس

2012-05-04

شرح دستور الإيمان......( 1 من 3 )

دستور الإيمان القديس نكتاريوس أسقف المدن الخمس نقلها إلى العربية الأب أنطوان ملكي 1. ما هو دستور الإيمان؟ دستور ا....

.. المزيد

الكاتب: (جزء من تقرير المطران هيلاريون ألفييف في جامعة فرايبورغ بتاريخ 25/3/2011) ترجمة يوليا بيتروفا

2012-05-02

المزامير في التقليد الأرثوذكسي

المزامير في التقليد الأرثوذكسي الكاتب: (جزء من تقرير المطران هيلاريون ألفييف في جامعة فرايبورغ بتاريخ 25/3/2011) تر....

.. المزيد

2012-05-02

أيقونة العامل

الأيقونات والفن الكنسي: أيقونة العامل ( مَنْ عَمِلَ وَعَلَّمَ، فَهذَا يُدْعَى عَظِيمًا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ ) ....

.. المزيد

2012-05-02

القديسون ليوم 2/5

2/5 : القدّيس أبينا الجليل أثناسيوس لوبانسك، البطريرك المسكوني (+القرن السابع عشر الميلاديّ)القدّيس البار بوريس (ميخائيل....

.. المزيد

2012-05-01

الصليب طريق القيامة

الصليب طريق القيامة لبّت مجموعة من الشباب نداء الربّ بالسير على درب الجلجلة حاملاً كلّ منهم صليب آلامه وضيقاته ومشاك....

.. المزيد

مصدر كنسي

2012-05-01

البدعة الناخرة في الكرسي الأنطاكي الأرثوذكسي

البدعة الناخرة في الكرسي الأنطاكي الأرثوذكسي دمشق 22 ـ 4 ـ 2012 البدعة الناخرة في الكرسي الأنطاكي الأرثوذكسي أجد نفسي ....

.. المزيد

2012-04-30

مصداقية المحبّة- الجرأة "وبكرن جداً في أول الأسبوع (الأحد) وأتين القبر وقد طلعت الشمس"

مصداقية المحبّة- الجرأة 'وبكرن جداً في أول الأسبوع (الأحد) وأتين القبر وقد طلعت الشمس' الكاتب: المطران بولس يازجي الجم....

.. المزيد

2012-04-30

القديسون ليوم 30-4

30/4 : القدّيس البار أغناطيوس بريانشانينوف أسقف ستافربول (+1867م) ولد القدّيس أغناطيوس لعائلة روسيّة نبيلة في مقاطعة ....

.. المزيد

2012-04-30

هل يعود الكرسي الأنطاكي إلى دير الزعفران

هل يعود الكرسي الأنطاكي إلى دير الزعفران في ظاهرة سابقة من نوعها، ومنذ سنوات جاء في الاعلام التركي أن رغبة صادرة ع....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2012-04-29

نشرة الرعية ليوم الأحد 29-4-2012

العدد ( 18 ) 29/4/2012 أحد حاملات الطيب ( ويوسف ونيقوديموس ) اللحن: الثاني الإيوثينا: ( 4 ) القنداق: الفصح كاطافاسيات:ا....

.. المزيد

2012-04-26

الخميس 26 نيسان 2012 للقديسين

الخميس 26 نيسان 2012 للقديسين :الشهيد في الكهنة باسيليوس أماسيا والقدّيسة غلافيرة , القدّيسة البارة يوستا , القدّيس الب....

.. المزيد

2012-04-25

القديسون ليوم 25-4

254 : القدّيس البار سيلفستروس أوبنورسك (القرن الخامس عشر الميلاديّ) ....................................................

.. المزيد

2012-04-24

القديسون في يوم 24-4

24/4 : القدّيسين المعترفين أيورست وسابا الرومانيين (+القرن السابع عشر الميلاديّ) القديسة البارة أليصابات العجائبية القدّ....

.. المزيد

مطرانية حماه وتوابعها للروم الأرثوذكس

2012-04-24

نشرة الرعية ليوم الأحد 22-4-2012

العدد ( 17 ) 22/ 4 / 2012 أحد توما اللحن: الأول الإيوثينا: ( 1 ) القنداق: للفصح كاطافاسيات: الفصح الأعياد الأسبوعية ....

.. المزيد

المطران بولس يازجي

2012-04-21

تردّد توما وثباتنا "طوبى للذين سيؤمنون (بواسطتك) دون أن يروا"

تردّد توما وثباتنا 'طوبى للذين سيؤمنون (بواسطتك) دون أن يروا' الكاتب: المطران بولس يازجي في الأحد الثاني للفصح يظهر الر....

.. المزيد

2012-04-21

القديسون ليوم السبت 21-4

21/4 : القدّيس مكسيميانوس تذكار أبينا الجليل في القديسين يناير ورفقته القدّيس أنسطاسيوس ...................................

.. المزيد

الكاتب: سيادة المطران افرام كرياكوس

2012-04-19

فرحُ القيامة "لأنَّه بالصليب قد أتى الفرح لكلّ العالم"

فرحُ القيامة 'لأنَّه بالصليب قد أتى الفرح لكلّ العالم' الكاتب: سيادة المطران افرام كرياكوس عيدُ البشارة هو عيدُ التج....

.. المزيد

2012-04-19

القبر الفارغ

القبر الفارغ القبر الفارغ يشير إلى القيامة ويؤكّد أن جسد المخلّص لم يكن عرضة للفساد بل تجلّى وتمجّد. أمّا الحجر ال....

.. المزيد

2012-04-18

القديسين في اليوم 18\4

18/4 : القدّيس الجديد في الشهداء يوحنا يوانينا (+1526م) تذكار أبينا الجليل في القدّيسين سمعان الفارسي ورفقته ( + 341 م)ا....

.. المزيد

غبطة البطريرك اغناطيوس الرابع هزيم

2012-04-18