أخبار كفربو            أخبار كفربو      انطلاق الموقع الرسمي لكاتدرائية النبي إيليا الغيور للروم الأرثوذكس - كفربو       أخبار كفربو      لمتابعة أخر أخبار البلدة اضغط هنا      

حالة الطقس في كفربو

الاستفتاء

 
ما رأيك بتطوير الموقع؟
 
ضروري
 
ممكن
 
ليس ضروري
 
لا اهتم
   
عدد زوار الموقع

تاريخ البلدة

العادات والتقاليد في البلدة (الأفراح )

2008-02-22

عماد ابراهيم

العادات والتقاليد في البلدة
الأفراح :
الأفراح في كفربهم ظاهرة اجتماعية لها تقاليدها الموروثة منذ أجيال عديدة وهي على أنواع منها الأعراس –الولادات –الأعياد وسنفرد صفحتنا اليوم للحديث عن الأفراح (الأعراس )وهي اعظم الفراح عند كل الشعوب وطقوس الزواج في كفربهم كانت في القديم تمر بمراحل يندأ بكلام الأهل مع بعضهم بعضا وهذا ما يسمى (المشاورة ) ثم الخطبة وبعدها الزواج الذي جرت العادة أن يبدأ الاستعداد له قبل أيام من اقامته وكان سابقا زواج الأقارب هو الشائع فلم يكن الزواج يتعى بنات الحي أو القرية وكانت بعض الأمثال انذاك تقوي وتدعم هذا الاعتقاد مثل :(اللي ما بياخد من ملتو بيموت بعلة غير علتو ) أ (زيوان البلد ولا حنطة جلب ) كما أنهم يركزون على اختيار عروس من بنات الحسب والنسب تمشيا مع المثل الشعبي القائل :خود الأصيل ونام على الحصير ).
وقد جرت العادة أن يجلب النور الذين يتقنون الضرب على الطبل بغاية الرشاقة لاحياء الحفلات يرفقة المزمار .
والزمر والطبل يبدأ عملهما الدعائي للعرس قبل ثلاثة أيام واما أوقات السرور المتفق عليها عندنا فهي ثلاثة أيام أيضا أولها يوم الخميس وهو اليوم المخصص لقطع الجهاز واختيار الملابس للعروس وفور عودة الأهل من السوق عصر الخميس تنصب الدبكة وتقام الأفراح في ساحة الدار وفي الليل يدخلون الى البيت حيث تبدأ السهخرة وفي اليوم الثاني كسابقه من دبك ورقص وغناء وسمر أما اليوم الثالث ففيه تبلغ الأفراح ذروتها فقد كانوا يلبسون رجلا لباسا مميزا وعلى الأغلب لباس امرأة يقوم بحركات كأن يزرع ويحصد ويجني يسمى (القشير ) .أما رجال البلدة الكبار فيجلسون في ساحة الدبكة ,يبادلون الشباب التحية ويزكون فيهم روح الحماس وبعدها يدخلون الى البيت حيث تبدأرقصة المرحمة ,فترمى المحرمة على الشباب والرقص اجباري ويستمر الحال هكذا حتى ساعة متأخرة من الليل ثم ينصرف الجميع لوضع الحناء على كف العريس ويقوم بهذه المهمة كبير العائلة عادة ,ويسبق هذا ذهاب أهل العريس الى بيت أهل العروس لتحنيتها بالحناء فقد درجت العادة أن تحني العروس كفها كاملا ومن الأغاني التي تردد أثناء الحناء
حنيت كفي وما حنيت دياتي يا محلا النوم بحضين البنياتي
ونراح صياد ليصيد الغزالاتي من عقب صيد ويعاود للأصيلاتي
وفي يوم الأحد وهو رابع أيام العرس تبدأ الدبكة قبل العصر ثم يذهب الجميع من رجال ونساء وأطفال يتقدمهم الطبل والمزمار الى دار أهل العروسلاحضارها الى منزل عريسها والرجال يتقدمون النساء وما أن تصل الى باب الدار حتى تباشرها احدى النساء بثلاث عجينات (خميرة )لتلصقها فوق مدخل الداروالتصاق الخميرة بالجدار فأل خير وبركة ثم تدخل لعروس الى البيت ويدخل معها النساء فقط وبعد فترو قصيرة تبدأ صلاة الاكليل وبعد ذلك ينصرف الجميع الى الطعام ثم ينصرف الجميع من حيث أتى.
وفي مخطوط قديم عثرنا غليه مؤلف من ورقتين صفراوين مهترئتين تقريبا تضمن هذا المخطوط وصفا للعروس في كفربهم يرقى الى عام 1858 تضمن ما معناه :تزوج الشاب سليمان رباحية من فتاة من قرية كفربهم /حماه/تعى عجاج .ورد فيه مايلي (اقتباس ): (أجمل مافي أعراس هذه القرية غناء النساء للعروس الذي يذكرها بأنها مفارقة الأهل وهو غناء حزين يبكي الفتاة وأهلها ) ومن هذا الغناء استطعنا أن ندون هذه المقطوعة الزجلية الجميلة ولعله يسمى (بيت الطويل ) وهذه الزجلية تنفرد بها كفربهم دون سواها من القرى والبلدان ,تقول الزجلية :
حيران يا أهل الهوى وبعلتي حيران ع ريمتي اللي ربت بأرض العلا وحوران
ومكتوب عا صدر لها بقرابتو حيران تاريخ ما تفهموا بلسان كردية
تاريخ ما تفهموا بلسان سرياني يلي على خديدك في نجم سرياني
واركب دلول الهجن ويا الليل سيراني ولحق هوى خاطرك يام الحساوية
والحق هو خاطرك بركي القلوب تحن يام الجدايل شقر وملطخة بالحن
جيت لدار أبوك ولا الحجول ترن وتقول باشا حلب هل دار دالميه
وتقول باشا حلب هل مازه مره وتمر يا بو زلف ما تلتفت مره
كشفت عن صديرها ومران وتمرا ناعورة ابن العضم تدعج بلا مية
ناعورة ابن العضم قصر ودواويني وبستان تعرا فتح للكان هاويني
وكلماش يا بو الزلف نفسي تشتهيني ويرد لراسي العقل ويقولي لية

فعاليات كفربو

  الصفحة الرئيسية

  منتديات كفربو

  أخبار كفربو

  صدى البلدة

  تاريخ البلدة

  همسات

  صدى الراحلين

  كنسيات

  الوفيات

  مقالات و أراء

  لقاءات و شخصيات

  صور و ذكريات

  دعاية و اعلان

  خطوبة و زواج

  مولود و معمودية

  برقيات تهنئة و تعازي

  نادي أصدقاء البيئة

  نادي المغتربين

  ثقافة و فنون

  رياضة

  مكتبة الفيديو

  أرشيف

  خدماتنا

  اتصل بنا

 
|| || ||
 
  2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع بلدة كفربهم
Powered by ADA4WEB