أخبار كفربو      sdsdas     

حالة الطقس في كفربو

الاستفتاء

 
ما رأيك بتطوير الموقع؟
 
ضروري
 
ممكن
 
ليس ضروري
 
لا اهتم
   
عدد زوار الموقع

تاريخ البلدة

اضاءات على البلدة

2012-01-07

الأستاذ عماد ابراهيم

سنقدم لكم وفي سلسلة حلقات شيء عن بلدتنا يستعرض كل جوانبها ويؤرخ لها .
سنبدأ بالموقع والحدوح والمساحة :

الموقع والحدود والمساحة
تتبع محافظة حماه , وتقع على بعد 7 كم الى الجنوب الغربي من حماه وتبعد عن حمص 40 كم الى الشمال , أما مساحتها فتبلغ 68 ألم دونم ونعني بهذه المساحة كفربهم البلدة مع الأراضي التابعة لها .
ترتبط كفربهم بباقي أنحاء القطر بشبكة مواصلات جيدة حيث الطريق المعبد الذي يصلها بحماه كما أن طريق حماه كفربهم عقرب يربط البلدة بالمناطق الجبلية المؤدية الى الساحل السوري وهناك طريق اّخر يخرج من كفربهم وينتهي على الطريق الدولي خماه- حمص بطول 5كم مرورا بقرية أيو .

الجغرافية الطبيعية للبلدة :

أولا : التضاريس : الى الغرب من طريق حماه- الرستن تمتد أرض هضبة تبدو عليها بعض التباينات في مظهرها العام وفي تركيبها الجيولوجي انها هضبة كفربهم وتسود على سطح هذه الهضبة المظاهر الكارستية خاصة الى الشمال من البلدة وتتدرج هذه الهضبة نحو الارتفاع بالاتجاه غربا الى أراضي منطقة مصياف ويكاد طريق حماه كفربهم عقرب أن يعبر هضبة كفربهم الكارستية في منتصفها وتستمر هضبة كفربهم نحو الجنوب الغربي متصلة مع هضبة حربنفسة الأكثر انبساطا في سطحها والتي تتركب من الصخور البازلتية لتنتهي هضبة حربنفسة بالجانب الجنوبي لوادي العاصي خلف سد الرستن وأراضي كفربهم تميل بشكل عام نحو وادي العاصي .
المناخ : ينتسب مناخ بلدة كفربهم الى المناخ المتوسطي الذي يتصف بشتاء بارد وماطر وصيف حار وجاف مع فصلين انتقاليين يتصفان باعتدالهما وعدم استقرار الطقس فيهما .
الحرارة : تبلغ الحرارة حدها الأدنى في كانون الثاني وتصل الى 2 درجة مئوية وقد تصل الى الصفر أو ما دون في بعض الأحيان , أما في الصيف فتبلغ حدها الأعلى في اّب فتصل الى 40 درجة مئوية أما المتوسط السنوي لدرجة الحرارة في كفربهم فهو 18,3 درجة مئوية .

الرياح : غير شديدة , وتهب في فصل الشتاء الرياح الغربية التي تجلب الأمطار وأحيانا تهب الرياح الشمالية الغربية في هذا الفصل فتسبب طقسا باردا وصافيا أو طقسا ياردا ومضطربا , أما في الصيف قالرياح الغربية جافة وتكون خفيفة وأحيانا تثور فينتشر الغبار على شكل زوابع , هذا ويبلغ المعدل السنوي لسرعة الرياح في كفربهم 11,5 كم في الساعة , وهي سرعة مناسبة , لا تعرقل أي نشاط بشري .
الأمطار : المعدل السنوي للأمطار هو بين 250 و300 مم وهذه الأمطار كلها شتوية وتهطل أكبر نسبة من هذه الأمطار في شهر كانون الثاني ويستمر الجفاف مدة ستة أشهر من أيار حتى شهر تشرين الثاني , وهذه الأمطار الشتوية متقطعة وغزيرة وليست موزعة بانتظام على أشهر السنة فالكمية العظمى في كانون الثاني وشباط (أمطار شتوية وفي شهر نيسان ( أمطار ربيعية ) ومما يلفت النظر في كفربهم ربيعها فهو أجمل فصول السنة لكنه لا يستمر أكثر من شهر فيه تشاهد البراري مكسوة بالأزهار المختلفة الألوان وخاصة البابونج وشقائق النعمان . أما هواؤها فحسن وكان الناس في القديم يقصدون البلدة للاقامة بها بغية الاستشفاء من داء الربو بتنشق هوا ئها .
المياه : للمياه دور أساسي في التجمعات البشرية والانتاج الزراعي وتشمل دراستنا للمياه :
1-المياه السطحية : ليس في البلدة أنهار أو بحيرات , أما الينابيع فقد كانت البلدة ترد نبعين يقفان قرب تل أفيون وهما نبعان غزيران أحدهما مالح والاّخر حلو وقد أطلق الناس عليهما ( الركايا ) وهذان النبعان ردما منذ سنوات بفعل الانسان واليوم لا أثر لهما .
2- المياه الجوفية : تعد المياه الجوفية من الموارد المهمة في المناطق التي تنعدم فيها او تقل المياه السطحية وتتميز أراضي كفربهم بأن صخورها كلسية وهذه تساعد على امتصاص المياه السطحية وتخزينها وقد دلت الدراسات على غنى أراضي البلدة بهذه المياه ولقد استغلت هذه المياه الباطنية بحفرالابار الارتوازية , وحسب الدراسات الجيو فيزيائية فقد قدر عمق المياه الجوفية بين 150-290 م تختلف من منطقة الى أخرى حسب التوضع الجيولوجي للأحواض المائية , وقد بلغ عدد الا بار الارتوازية المرخصة في البلدة لغاية عام 1992 ( 280 ) بئرا مرخصا .
رابعا النبات الطبيعي : تعد البلدة فقيرة بالنبات الطبيعي وتنمو فيها بعض الأعشاب المتميزة بأزهارها ورائحتها العطرة كالأقاحي والنعناع وشقائق النعمان , كما تنتشر بعض النباتات الطبيعية ذات الفائدة الاقتصادية كا لهندبة والدردار والخبيز والسلبين ........
كانت تربى في الماضي حيوانات أهلية مثل الغنم والماعز والبقر والطيور مثل الحمام والدجاج , والان انتهت هذه الظاهرة .

سنتابع في الحلقة القادمةوسنتطرق الى الحياة البشرية في كفربهم .

فعاليات كفربو

  الصفحة الرئيسية

  منتديات كفربو

  أخبار كفربو

  صدى البلدة

  تاريخ البلدة

  همسات

  صدى الراحلين

  كنسيات

  الوفيات

  مقالات و أراء

  لقاءات و شخصيات

  صور و ذكريات

  دعاية و اعلان

  خطوبة و زواج

  مولود و معمودية

  برقيات تهنئة و تعازي

  نادي أصدقاء البيئة

  نادي المغتربين

  ثقافة و فنون

  رياضة

  مكتبة الفيديو

  أرشيف

  خدماتنا

  اتصل بنا

 
|| || ||
 
  2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع بلدة كفربهم
Powered by ADA4WEB