أخبار كفربو      sdsdas     

حالة الطقس في كفربو

الاستفتاء

 
ما رأيك بتطوير الموقع؟
 
ضروري
 
ممكن
 
ليس ضروري
 
لا اهتم
   
عدد زوار الموقع

تاريخ البلدة

الحياة البشرية (الحلقة الثانية )

2012-01-17

الأستاذ عماد ابراهيم

الحياة البشرية
1- السكان : عددهم : بعد احصاء عام 1922 أول احصاء رسمي يحدث بالاعتماد على سجلات الأحوال المدنية التي أنشئت في ذلك العام وبلغ عدد نفوس البلدة بموجبه 1453 نسمة وهذا الرقم بالطبع ليس دقيقا نظرا لعدم اقبال الناس في تلك الفترة على تسجيل أبنائهم في سجلات الأحوال في المدينة . وتلا ذلك احصاء عام 1947 وهو الاحصاء الثاني في سورية, أما احصاء السكان الثالث فكان عام 1960 وقد لوحظ فيه نمو الوجدان الاحصائي لسكان البلدة منذ مطلع الخمسينات فما من مولود يولد في البلدة الا ويسجل على الفور تقريبا , وأسباب نمو هذا الوجدان يعود الى انتشار الثقافة بنسبة كبيرة بين السكان والى انخراط الشباب في الجندية والى ضرورة تسجيل الأطفال في المدارس الابتدائية . هذا وقد بلغ عدد سكان البلدة بموجب احصاء عام 1960 ( 3442 ) نسمة وفي عام 1996 وصل العدد الى ( 12400 ) نسمة .
ومما يجدر ذكره هنا أن كفربهم في عام 1912 كانةيقطنها حسب ما ذكرت مجلة النعمة نحو ألف نسمة , كما أنها ذكرت وعلى الصفحة نفسها أن البلدة كانت عامرة في القرن السادس عشر وكان فيها 1520 خراجا ومعظم سكانها من التجار الأغنياء .

كثافة السكان : نظرا لاتساع مساحة أراضي البلادة نجد أن الكثافة عادية وليست مرتفعة وارتفاع كثافة السكان عادة مرده دائما الى صلاحية مناخها للزراعة , وذلك أن كمية الأمطار السنوية فيها لا تقل عن 300 مم والى جودة تربتها وقلة الأراضي غير القابلة للزراعة والتي لا تكاد تشكل الا نسبة ضئيلة بالنسبة للمساحة الاجمالية .

تزايد السكان :

ان التطور الاقتصادي الذي حصل في البلدة كان له انعكاس كبير على التزايد العددي للسكان , حيث ازدادت نسبة التعليم الذي رافقه انتشار الوعي الصحي وتحسن مستوى المعيشة وازداد عدد الأطباء وتم القضاء على الكثير من مسببات الأمراض بالوقاية منها عن طريق التلقيح المبكر للأطفال . كل ذلك أدى الى تناقص نسبة الوفيات من حوالي ستة بالألف في عام 1960 الى أربعة بالألف عام 1976 والى قرابة 3 بالألف في عام 1981 وقد رافق 1لك نسبة مواليد مرتفعة لم تقل عن 30 بالألف وهذا يعني معدل تزايد طبيعي للسكان يقارب 28 بالألف . وان الذين تقل أعمارهم عن عشر سنوات يشكلون نسبة تقارب من 36 بالمئة وهي نسبة مرتفعة ان دلت فهي تدل على ارتفاع معدلات الخصوبة وانخفاض في نسبة الوفيات كما يتضح أن الذين تتجاوز أعمارهم ال 65 عاما تبلغ نسبتهم 4.5 بالمئة للذكور و4,6 بالمئة للاناث . وهذا يشير الى أن متوسط حجم الأسرة في كفربهم هو 5.6 أشخاص كما أنه سجل في كفربهم لعام 1992 مثلا حوالي مئة حالة زواج أما الطلاق فقليل جدا في البلدة .

سنتابع في الحلقة القادمة عن ( المساكن في كفربهم ) .

فعاليات كفربو

  الصفحة الرئيسية

  منتديات كفربو

  أخبار كفربو

  صدى البلدة

  تاريخ البلدة

  همسات

  صدى الراحلين

  كنسيات

  الوفيات

  مقالات و أراء

  لقاءات و شخصيات

  صور و ذكريات

  دعاية و اعلان

  خطوبة و زواج

  مولود و معمودية

  برقيات تهنئة و تعازي

  نادي أصدقاء البيئة

  نادي المغتربين

  ثقافة و فنون

  رياضة

  مكتبة الفيديو

  أرشيف

  خدماتنا

  اتصل بنا

 
|| || ||
 
  2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع بلدة كفربهم
Powered by ADA4WEB