أخبار كفربو            أخبار كفربو      انطلاق الموقع الرسمي لكاتدرائية النبي إيليا الغيور للروم الأرثوذكس - كفربو       أخبار كفربو      لمتابعة أخر أخبار البلدة اضغط هنا      

حالة الطقس في كفربو

الاستفتاء

 
ما رأيك بتطوير الموقع؟
 
ضروري
 
ممكن
 
ليس ضروري
 
لا اهتم
   
عدد زوار الموقع

تاريخ البلدة

فخر من كفربو

2014-09-18

عن صفحة الشهداءوالقديسون المنسيون انطاكية

الشهداءوالقديسون المنسيون انطاكية

الشهيد الشماس بولس مكاريوس الزعيم الكفرباوي توفي 30 يناير 1669
كان أحد رجال الدين، المسافر و مؤرخ ومترجم سوريا. ابن البطريرك مكاريوس الزعيم رافيق والده في رحلاته (1659-1652 ، 1669-1666) . كتاب رحلته بولس يعتبر مصدرا التاريخ من الدرجة الأولى خصوصا بالنسبة لروسيا ، وأوكرانيا، ومولدوفا، و لشا الإمارة
ولد الشماس بولس في حلب هو بولس بن البطريرك مكاريو بن الخوري بولس بن الخوري عبد المسيح الملقب بالبروطس أي (الزعيم) من قرية كفربهم (كفربو)
توفيت والدته في الولادة. وكان لغتهم الأم العربية ، وكان يعرف أيضا التركية واليونانية
وكان عند بولس ابنان : حنانيا و قسنطينة. ارتسم حنانيا ليكون شماسا في 1660
تم تعيينه القارئ في 8 مايو 1642 . تزوج في 17 فبراير 1644 و 21 نوفمبر 1647 رسامة الشماس كان وحصل على رتبة رئيس شمامسة >
وكان المؤلف للمصنفات ، ومصنفات في الغالب التاريخية والترجمات من الكنيسة اليونانية الشرقية التاريخ ( الأرثوذكسية ) . رافق والده عدة مرات في رحلاته إلى دمشق ،والأناضول واسطنبول و الاشيا ومولدافيا وأوكرانيا و موسكو في ، محاولة لجمع الأموال و لدعم كنيستهم (حوالي 1650 ) .
1652-1659 رافق البطريرك في رحلته الى موسكو ، وكتاب وقائع من تلك التي ظهرت في طريقه . على هذه الرحلات و عندما استودع البطريرك مكاريوس وابنه الشماس بولس في قلعة كالومينا بسبب الطاعون عند ذهابهما من رومانية الى روسيا ووضع هو وولده بعض المؤلفات منه تاريخ امراء تلك البلاد وحوادثها ونسخ الشماس بولس الاناجيل الاربعة ، شغل منصب سكرتير البطريرك. بين 1654-1656 ، بولس سافر مرتين إلى أوكرانيا مع والده . خلال زيارته ، التقى الأمير جورج ستيفن مولدافيا (1653-1658) وفي العاصمة كييف كوسوف . في 21 يونيو ، 1654 التقى هيتمان بوهدان خملنيتسكي بوهيوسلاف . في عام 1664 ذهب والده إلى موسكو، حيث حضر المحاكمة البطريرك نيكون موسكو. في طريق العودة من موسكو ، عاد وحيداً جريح الفؤاد لفقد ولده بولس الذي اغتيل في تفليس عام 1669.
توفي في تبليسي يوم 30 يناير 1669. في جورجيا ، واثنين من مذكراته المكتوبة هناك قد فقدت.
كتب بولس عن رحلة باللغة العربية، بعنوان يسافر من مكاريوس ، بطريرك أنطاكية . وقد ترجمت هذه المذكرات إلى اللغة الإنجليزية ( ' و يسافرمع مكاريوس ، بطريرك أنطاكية '، لندن 1836 ) ' والروسية، موسكو، 1896-)،. وقدم أول ترجمة إلى اللغة الرومانية من مجلة كتبها اميل و ظهرت في بوخارست في1899
وتنقسم المجلة إلى ثلاثة أجزاء رئيسية ، والتي تتوافق مع نفس الرحلة : الطريق إلى موسكو ، ووقف في طريق العودة إلى موسكو . الجزء الأول هو وصف دقيق لطريق ، بما في ذلك المناطق والبلدات والقرى ( أساسا الأوصاف القسطنطينية ، مولدافيا ( ياشي ) ، أوكرانيا ( كييف)، موسكو قبل الأراضي الروسية ، بما في ذلك كولومنا ) . في وصف موسكو ، وقال انه يقدم وصف الكرملين والكنائس و الأديرة والبيوت والشوارع ، و حضر الاحتفالات الدينية كرجل دين . ومهاراته اللغة اليونانية المكتسبة خلال الرحلة سمحت له لبولس ليعرف الناس من جميع الروس ، حتى أن مضمون عمله هو أغنى من العمل من قبل الدبلوماسيين و الركاب الآخرين ، الذين قدموا الى روسيا حصرا من وجهة نظر القيصر ..
وصف الأراضي التي يجتازها بولس . مذكراته هو مصدر التاريخية الكبرى على لشا ، والتي تبين أهم الأحداث من عهد قسطنطين سربان باساراب (1654-1658) و الحملة العثمانية في عام 1657 . يحتوي عمله مادة قيمة حول الوضع السياسي في أوكرانيا ، والثقافة والعادات و نمط الحياة للشعب الأوكراني في منتصف القرن السابع عشر.
كتب بول مذكراته في موسكو عام 1656 ، قبل وقت قصير من بداية طريق عودته . طور نسخة موسعة في عام 1664 ، قبل زيارته الثانية ل موسكو. وزعت ووصف رحلة في المخطوطة، إصدارات الاصطناعية والترجمات. بين 1930-1950 ، اللاهوتي والمستشرق الروماني فاسيلي رادو (1887-1940) نشر النص العربي في الترجمة الفرنسية تحت اسم du رحلة كوت انتيوشي المطرانية ماكير Za'im ( فيرمين ديدوت - ET CIE إد . ، باريس، العقيد Patrologia الفلوبتوماس ، 1949) ، وجمع الباريسية ' Patrologia الفلوبتوماس ' .
النص الأصلي لبولس ليست موجودة ، ولكن قد نجا منها عدة نسخ مخطوطة العربية الجزئي والكامل . يتم الاحتفاظ بنسخة الأكثر اكتمالا في المكتبة الوطنية في باريس .
المتحف البريطاني في لندن ( تم إعادة كتابة في عام 1765 ، في أربعة مجلدات في وقت متأخر - و كان يعتبر مفقودة ثم عادت الى الظهور .
في . المكتبة الوطنية في باريس - هو أقدم مخطوطة ، في القرن 17 . كتب اثنين من المخطوطات ، وكان الفرضية المثيرة للجدل التي تشمل أيضا توقيعه بولس.
(ملاحظة اذا كان هكذا ارخ وكتب ووصف وكان المرجع في جورجيا ورومانيا واكرانيا وروسيا فماذا كتب عن انطاكية عندما كان يتنقل بين المدن والقرى وربما هو كان الريشة الذي كتب بها البطريرك مكاريوس الزعيم سنكسار مدينة الله انطاكية عندما اصبح مطران حلب لانه كان بولس شماس المطرانية)
فواز سعادة
المصدر مجموعة مواقع روسي و رومانيا واوكرانيا وعبري وللاسف العربي ليس اكثر من سطرين


فعاليات كفربو

  الصفحة الرئيسية

  منتديات كفربو

  أخبار كفربو

  صدى البلدة

  تاريخ البلدة

  همسات

  صدى الراحلين

  كنسيات

  الوفيات

  مقالات و أراء

  لقاءات و شخصيات

  صور و ذكريات

  دعاية و اعلان

  خطوبة و زواج

  مولود و معمودية

  برقيات تهنئة و تعازي

  نادي أصدقاء البيئة

  نادي المغتربين

  ثقافة و فنون

  رياضة

  مكتبة الفيديو

  أرشيف

  خدماتنا

  اتصل بنا

 
|| || ||
 
  2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع بلدة كفربهم
Powered by ADA4WEB