أخبار كفربو            أخبار كفربو      انطلاق الموقع الرسمي لكاتدرائية النبي إيليا الغيور للروم الأرثوذكس - كفربو       أخبار كفربو      لمتابعة أخر أخبار البلدة اضغط هنا      
 

حالة الطقس في كفربو

الاستفتاء

 
ما رأيك بتطوير الموقع؟
 
ضروري
 
ممكن
 
ليس ضروري
 
لا اهتم
   
عدد زوار الموقع

مقالات و أراء

kfarbou

2013-04-07

حوار غير منشور مع منصور الرحباني

.

.حوار غير منشور مع منصور الرحباني



.
هنا حوار مع الراحل الكبير الفنان الريادي منصور الرحباني كنت أجريته معه العام 2001 لمنشورة ثقافية وعربية ولم ينشر في حينه. هنا أبرز محطات الحوار المطوّل الذي سجلته والأستاذ منصور تحت وطأة اجتماعات فنية كانت في انتظاره مع أبنائه.
ليس أمراً يسيراً أن تحاور رجلاً من وزن منصور الرحباني. تحاول التأمّل ملياً في المجال الإبداعي الرحباني الشاهق المترامي لتحديد مسارات الحوار ونقاطه الجوهرية، لكنك لا تعثر الاّ على حيرة. من أين البدء؟ وكيف؟ فمنصور أقنوم في الثالوث الفني اللبناني والعربي الذي بلغت عظمته هالة الرمز. إبداع طال مرتبة الرسالة في ميادين ثلاثة. الموسيقى، المسرح، والشعر. وان تسألْ في أيّ منها كانت البصمة الرحبانية أقوى فلن تفوز سوى بما يشبه اللغز. ذاك أنه يبدو مستحيلاً الفصل بين حقول العطاء الغني الرحباني السخي والريادي والمتشعّب، تماماً كما يستحيل الفصل ابداعياً بين عاصي ومنصور وفيروز. هل عاصي هو العبقري الموسيقي الذي عبرت موسيقاه إلينا كما تعبر طهارة النشيد، القلوب؟ أم تراه منصور هو الشاعر المبدع الذي تسلّلت قصائده إلى ثنايا الروح والوجدان؟ أم هو صوت فيروز المفطور على عذوبة وصدق وحنان يعجز المرء عن فكّ أسرارها، احتضن الكلمة والنغم الرحبانيين بحب وموهبة فائقين فحملهما على متنه ذخيرة إلى عشّاق الأرض وأحرارها؟ كفى أسئلة. الأكيد أن التجربة الرحبانية الشديدة الفرادة تلبث ظاهرة فنية وإنسانية نحتاجها دوماً لما تنطوي عليه من تمجيد لحرية الإنسان وكرامته. من قيم الحق والجمال العريقة نهلت، واليها أبداً تاقت. في ظلال الحب الرحباني الساحر ترعرعت أجيال وأجيال، وقلوب كثيرة كثيرة تعانقت. ومن منا لم يستعر من أغنية رحبانية ما يعبّر به لمن يحب عما يختلجه؟ وأيّ لبناني أو عربي لم يُغرِه الوطن كما بناه الرحابنة في ذاكرتنا؟



في اختصار، هنيئاً لذاكرتنا العاطفية والوطنية نحن أبناء الشرق بالمحطة الرحبانية المضيئة التي شكلت منعطفاً طليعياً ونهضوياً في تاريخ الفن الشرقي والعربي.
منصور الرحباني الذي كان وزير الثقافة اللبناني السابق غسان سلامة قلّده وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط أكبر، قبل الوسام شرط أن يكون مناصفة بينه 'هنا' وبين عاصي 'هناك'. وفي حوار مطوّل معه تحدّث عن 'واجبه في متابعة الرسالة وحده، وان كان طيف عاصي لا يفارقه'.
منصور يعيش مع الكتب. يقرأ ساعة وينام ساعة. همه الاستمرار في العمل 'من أجل اكتمال إنسانية الإنسان'. يكره التنظير في الفن لكنه يشدّد على ضرورة التجرّد كي يكون الفنٌّ أصيلا. من وراء صوته العريض ونبرته المتماسكة لاحت لي شفافية 'الغريب الآخر' متكلّماً على الوجود والابداع والشعر والطبيعة وايضاً التوق إلى العدل.
بين معضلة الزمن التي ركّز عليها الأخوان رحباني في أعمالهما، وبين الماوراء، أين منصور اليوم؟
منصور الرحباني: قضية مرور الزمن الشعري شيء والحقيقة التي أؤمن بها شيء آخر. الزمن والوقت لا يمرّان. نحن نمرّ في الزمن. الوقت يثقل على الوجود والأشياء. له ثقل لا نحسّه لكنه هو الذي يفني أجساد البشر. وجسد الإنسان يدوم بقدر ما يستطيع مقاومة ثقل الزمن الذي لا يتحرك فيما نحن الذين نعبر. اذاً ليس ثمة اطلاقاً مرور زمن. منذ عشرة آلاف عام، الزمن هو نفسه إنما الأجساد تشيخ وتموت، وما يسحقها هو الزمن.
محاولة استحضار أجوبة على الأسئلة الوجودية الكبرى، لكن كلما اشتغلتما في هذا الاتجاه وجدتما أن الأجوبة ابتعدت أكثر. أين أنت من الأجوبة راهناً؟
لا أجوبة. هي ما زالت تبتعد. إذا كنت تعنين تحديداً الأجوبة الماورائية، لا أتصوّر أنّ أحداً يمكنه بلوغها. هي تدخل في مسألة الإيمان. إن أردت أن تؤمني فعليك أن تؤمني بلا أي شعور منطقي، بل بإحساس مثل إحساس الراعي وإيمان الإنسان الطيب البدائي والبسيط الذي يتكل دوماً على القوة التي خلقته. وعندئذ يؤمن ويرتاح. لا شك في أن الإيمان بلا مناقشة يريح. الإنسان الذي يريد البحث عن براهين لن يجدها. ليس ثمة إنسان ملحد مئة في المئة. الملحد هو الإنسان الخائف والذي يريد ضمانات فورية على وجود حياة أفضل. اذاً لن تكون أجوبة. أذكر أنني نظمت قصيدة في العشرين من عمري. ختمتها هكذا: 'خبّريني عن الغيوم وهاتي كلّ سرّ يموج بالمعميات، فأنا أنشد الحقيقة دوماً واشتياقي يطلّ في نظراتي، من كهوف الظلام للنور أحبو غير أني ما زلت في الظلمات، فسنيّ العشرون ضاعت صراعاً والى الآن لست أدرك ذاتي، كلّ شيء عرفت هو أني شبح عابر بوادي الحياة، فإذا ما لمحت ضوءاً صغيراً طلع الفجر وامّحت ذكرياتي'. هذا ما كتبت في العشرين وما زلت أحسّه حتى اليوم.
ألم تنشر هذه القصيدة؟ وما عنوانها؟
عنوانها 'مولدي' ولم أنشرها. حتى الآن ما يزال السؤال هو نفسه. وغداً أمضي ويأتي آخرون، والسؤال باقٍ. امّا الإيمان المجاني أو اللاايمان. أنا وعاصي تعبنا كثيراً وهذا ما مسح حياتنا بالقلق. لكن هذا القلق هو قلق الإبداع، الذي يثمر. الإنسان المسطّح هو السعيد. والمؤمن البالغ الإيمان الكبير والفرح الأكبر يبدع ويستطيع أن يعطي. والإنسان الطيب يعطي أيضاً. أما الإنسان العادي فلا يبدع. هذا القلق الذي عشته وعاصي دفعنا إلى العطاء.
اذاً لا تملك ما يسمى استسلام المؤمن؟
حتى الآن، كلا. كلما اقتربت من المقلب الآخر يساورني الشك.
هل تشرح لي هذا الشك قليلاً؟
ينبغي ألا نكون سطحيين. أنا إنسان في صلب الإيمان، لكن لا أعرف... (يصمت).
كأنك ترفض الاستسلام الكلي للإيمان لئلا تشعر بنوع من الضعف؟
كلا. كلا. لكن، ثمة أمور تستلزم الكثير من النقاش. لذلك أفضّل عدم التكلم في هذه الأمور وألا أنشرها الآن لأنها تحدث ضجة كبيرة.
اذاً تكونت لديك نظرة معينة ترفض الكشف عنها.
لم أصلْ بعد إلى أي مكان. لكن هناك أشياء من الضروري مناقشتها فيما تساور المرء شكوك يرثها من خلفيته الدينية، فلا يستطيع إلا أن يتأرجح بين الشك والإيمان.
وكيف تصف علاقتك بالله؟
جيدة جداً. أنا من الأشخاص الذين يصلّون ويؤمنون كثيراً بالله. لكنني أتلو صلاة خاصة بي.
وما وجه الخصوصية فيها؟
إنها كالكلام الذي يتفوه به الناس الطيبون، البسطاء.
ما تعريفك بالطيبين؟
هم الناس الشعبيون، المستسلمون. حين أكلّم الله أستخدم لغتهم.
سؤال مؤلم لك لكن لا بدّ منه. كيف بتت تنظر اليوم إلى مرحلة ما بعد عاصي؟
أنا إنسان واقعي. هكذا حصل. رحل عاصي ذات يوم. مما لا شك فيه أن عاصي إنسان مهم جداً. أنا أقول دوماً انّ عاصي كان ضخماً جداً، موسيقياً. وقد يكون على مستوى الشعر أكبر شاعر دراماتيكي مرّ في هذا العصر، لا هنا فقط، بل في العالم كلّه. الآن، كيف أنظر إلى مرحلة ما بعد عاصي؟ أنا أكمل. عليّ إكمال الرسالة، لأنني لو كنت رحلت كان عاصي سيكمل حتماً. هذا ما ينبغي قوله بكل قسوة وواقعية. لقد كتب علينا ألا نتوقف، وأن نصمد عبر الكتابة، وأن نصمت ونحن نكتب. هذه هي الرسالة، ولا يمكنني أن أقول سوى انني أتابع. كيف كانت الأمور ستتطور لو كان عاصي حياً بعد؟ طبعاً في صورة أخرى. ذاك أن ثمة اثنين لكنني اليوم أتطور كما أنا. حتماً في داخلي شيء من عاصي.
لا بد من شعور بالمرارة حين تحس بالحاجة لوجوده أحياناً.
دوماً، وهذا أمر أساسي جداً في حياتي. عاصي موجود معي. موجود معي كلّ لحظة.
كيف أثّر الرحباني الوالد على مسيرتكما الفنية، إذ كان يحب الشعر كثيراً ويعزف على البزق ويغني؟
كان والدي أمياً تقريباً، وكان 'قبضاي' وممن يقتلون في مرحلة معينة من حياته. لاحقاً، حين استقرّ على 'فوار انطلياس'، تنكّر لماضيه وأصبح انساناً طيباً جداً، إذ استيقظت الطيبة فيه. صار يحتسي كلّ مساء كأساً ويطرب نفسه بعزفه على البزق وبقليل من الغناء. لا يمكننا القول انه كان صاحب صوت جميل، إلا أنه تمتع بصوت معتدل وصحيح (une voix juste). كنا نستمع إليه، وتروح جدتي وأمي وخالتي يشاركنه، ونشاركه نحن أيضاً حتى نتسلى.
غير أن والدي كان يفرض عليّ وعلى عاصي نظاماً قاسياً جداً. ربما كان يخشى علينا من العادات السيئة والاختلاط برفاق السوء. لم يدرك أن الأفكار تنبع من داخل الإنسان لا من الخارج. لم يكن يقرأ إلا شعر عنترة. كان طيباً وقاسياً في الوقت نفسه، وسريع الندم. كان يرسلنا ثلاثة أشهر إلى المدرسة، علماً أنني كنت كسولاً بينما عاصي ذكي ومجتهد. ثلاثة أشهر في 'الفوار' وأنا وجهاً لوجه مع عاصي. ربما نبع إبداعنا من العزلة والوحدة.
هل لأن العزلة تسهّل الإصغاء للذات؟
حين يكون صمت، يعلو الهدير الداخلي. أنا أرى كلّ شيء نابعاً من داخل الإنسان. لو لم يكن الداخل هو النبع لما تفاعل مع الأشياء. ربما قادنا والدي إلى هذه الطريق من غير قصد. أي أنه عزلنا أنا وعاصي. كبرنا معاً ونحن نحكي لبعضنا حكايات. كان عاصي يخترع لي قصصاً تتخطى عمري عن أناس لا يكبرون، عن أناس عادلين ومحبّين. هذا خلال أشهر الدراسة الثلاثة في أنطلياس. وفي الأشهر الثلاثة الأخرى في الجبل، كنا نجلس وجهاً لوجه مع الطبيعة. نتأمل تحوّل الظلال ساعات وساعات. نتامّل احمرار الشمس على الصخور، نتأمل النمل والقنوات التي يشقها... وفي المقابل، عايشنا الناس في عاداتهم. عصرنا العنب وقطفنا الكروم. عشنا في وجه العاصفة وهي مقبلة في أواخر الخريف، وكنا نضطرّ أحياناً للجوء إلى الدير لأن منزلنا كان منعزلاً في حرج وغير مؤهل لمقاومة العواصف والأمطار. ربما أغْنت تلك الأجواء حياتنا.
ما هي رؤيتك إلى الشعر متجاوراً لديك مع الموسيقى والمسرح؟
أرى أن لا شعر خارج الطبيعة. في الماضي، جرّب الاتحاد السوفياتي (سابقاً) أن يخلق شعراً من وحي المعامل والمكاتب التي تصحّ تسميتها بالسجون الحضارية... في صورة عامة، أنا إنسان طبيعي جداً. أنا لا أنظّر في الشعر ولا أتكلم عن تجربة شعرية. أنا أحسّ وأتصرف من وحي أحاسيسي. لا أحب أن أمنطق ما أقوله أو أتحدُث عنه. صحيح أنني أكتب الشعر والمسرح والموسيقى لكنني أكره التنظير فيها. لقد تعلّمت ألا أشرح الفن، لأن الفن ليس بلاغاً حزبياً. كونك شاعرة، اياك أن تقولي لي: 'أنا قصدتُ كذا وكذا في قصيدتي'، بل دعيني أفسرها كمتلقَِّ، على هواي. قد يكون تفسيري لها أجمل مما تعتقدين. حين نعرض عملاً ابداعياً معيناً على خمسمئة شخص، نرى أن كلا منهم انفعل على طريقته ووفقاً لثقافته وفكره. المتلقي خلاّق آخر، ولا أحد يساوي الآخر تماماً في شخصيته. اذاً، سيكون للعمل الإبداعي خمسمئة تفسير جديد. من هنا أسأل لم نسجن العمل في التفسير الأحادي؟
(ويقطع الحوار طرق خفيف على الباب ويطلّ ابنه مروان رامياً التحية فنردّ، ويقول منصور: 'أهلاً مروان، ايه بابا؟ قرأت الفاكس؟ سننهي الحوار'، ويتوجه اليّ:'ينتظرونني، لديّ اجتماعات معهم').
البعض يعتبر أن لكل عمل إبداعي رسالة معينة فيما يركز البعض الآخر على أن المهم هو العمل في حد ذاته في منأى عن أي رسالة.
لا يمكن تجاهل وجود الآخر. ينبغي أن ننزرع في الآخر. أحياناً، أسائل نفسي وأنا أكتب: 'ماذا سيقول عاصي؟'. كلما أنهيت 'شغلة حلوة' أفكر ما هو رأي عاصي فيها. يحصل هذا معي برغم مرور زمن طويل على غياب عاصي.
أعتقد أن الإنسان ولد ليبلغ الآخر رسالة. أما من يقول انه يبني لذاته برجاً عاجياً فهو يكذب. كل شيء هو للآخر. أنت تعملين في سبيل الإنسان. وهذا الأهم. رسالتنا العمل من أجل ذاك الإنسان السريع العطب الذي جاء إلى هذه الدنيا ليعيش بانسجام مع الخير وبمصالحة مع الوجود.
اذا طرحنا مسألة الكتابة بهدف التغيير، وما دام ثمة آخر نتوجه إليه، فماذا تقول؟
أنا أحيل السؤال اليكِ:هل أنت تكتبين قصيدتك عبثاً؟
أكتبها لأقول ما أريد.
لمن؟
لأي كان
اذاً تريدين أن تبلغي الآخر شيئاً. أنا لست مع مسرح أو شعر الرسالة، لكن ما أقوله أو أكتبه سيصل حتماً إلى شخص ما. أريد التعبير عن أمور معينة لكنني ضدّ ال'مورال'. يصل مسرحنا أحياناً إلى أخر حدود التعقيد، أي أن عقدة العمل المسرحي كموضوع، تبلغ الذروة ويمسي الحلّ مستحيلاً. عندئذ تسدل الستارة.
المسرح الرحباني لا يتوجه إلى شعب محدّد أو إنسان ذي هوية محددة بل يتخطاهما إلى الشمولية. كيف تفسر هذا؟
من المحدود تفتح للإنسان طاقة إلى اللامحدود. لا عالمية من دون أرض للوقوف عليها. شكسبير وتولستوي يحتاجان أرضاً أو قرية لتثبيت الرواية أو القصة عليها، لكن العواطف التي يتناولانها عالمية. صحيح أننا نتناول مثلاً ضيعة لبنانية كمكان لعمل ما، لكن العواطف التي نتناولها تصيب كل إنسان في العالم. لا يمكنني القول: كان إنسان ما في ضيعة ما، بل يجب الأخذ من واقع معين كي يشعر المشاهد وكأنه هو نفسه واقف على المسرح، بوجعه، بتوقه إلى الحرية، بحزنه، بفرحه. أما إذا لم يراوده هذا الشعور فيحصل انفصال بين الخشبة والمشاهد. لهذا، مسرحنا ابن الواقع ويطول أكبر عدد من الناس من مثقفين وبسطاء وهامشيين وملتزمين.. إلى آخره.
ولكن في المقابل يؤخذ عليكم من البعض أن مسرحكم يضاهي الحلم غير القابل للتحقق، وتالياً فهو غير واقعي.
قالوا إننا صنعنا الوطن الرحباني الذي هو سريع العطب ولا يتحقق. وطننا هو القابل للتحقّق. هل ممنوع أن أحلم بأن عندنا عدالة مثل ما هي عليه في السويد؟هل ممنوع عليّ الحلم بوجود الديموقراطية وحرية الرأي كما في لندن؟ ماذا أطلب أكثر من هذا؟ كل ما أطلبه وطن بتلك المواصفات. في أي حال، لا يمكن الإنسان أن يحلم بأمور غير موجودة حتى الآن. كل ما نريده هو العدالة والحرية وكرامة الإنسان. نحن لم نسنّ دستوراً بل رسمنا الأشخاص المتعلقين بوطنهم والذين يقاومون، وتلك الحلوة العاشقة شباك غرفتها... في اختصار، تطلّعنا دوماً الى الخير والحق والجمال. وحين تكون هذه عبر المحيطين بنا يصير الوطن الحلم واقعاً وحقيقة. وهذا الوطن ليس بعيد المنال.
لكنه لم يصر واقعاً حتى الآن وقد يبدو الأمر مستحيلاً!
يجب توافر هؤلاء الناس، ناس الخير والحق والجمال حتى يتحقق. هنا الصعوبة ال أن الوطن الجيد قابل للتحقيق. والدليل أن بعض الوطن الحلم تحقق في أماكن أخرى من العالم.
هل في ذهنك نظام سياسي معين يمكن أن يقود إلى وطن الرحابنة؟
لا أؤمن بالحكم والنظام. كل حكم في الأرض باطل.
لكن الأوطان لا تبنى الا على أنظمة!
أكبر دولة تدّعي الحرية والديموقراطية والحفاظ على السلام نجد فيها أناساً مقموعين وتقمع حرية جماعات أخرى. حتى الدولة الديموقراطية حين تصبح قوية جدا تتحول شرسة وتروح تقمع حرية وديموقراطيات دول أخرى.
ليس في بالي نظام حكم محدّد لكن الجوهر في اكتمال إنسانية الإنسان وليس في النظام.
'المتنبي' آخر أعمالك المسرحية. لِمَ تلك الشخصية بالذات؟
منذ أكثر من ألف عام يُستعاد المتنبي يومياً. كم هم كثر الطلاب الذين يدرسونه في العالم العربي. وكم نستشهد جميعنا بأقوال وأبيات من غير أن نعرف أنه صاحبها. شعره يحيا دوماً بيننا. وما يستوقف في هذا الرجل هو عظمة نفسه، حبه للخير، وعشقه العظيم. كان عاشقاً إمرأة خبّأها في قلبه هي خولا. يقول البعض إن لا غرام وعشق في شعر المتنبي، وأنا وجدت خلاف ذلك. مسرحية 'المتنبي' نابضة حُبّاً. كل من يحضرها سيلمس ذلك حتماً.
وثمة مسألة أخرى تتعلق بأصول المتنبي وبيئته هناك من تجنّى عليه، وهناك من قال إنه ابن سقاء حيث أن الأمر ليس كذلك، بل هو ذو أصول نبيلة عظيمة جداً.
وهل تعلق أهمية كبرى على الأصول النبيلة؟
بلى، لأنني أعتقد أن من ينظم هذا الشعر ليس إنساناً عادياً، وليس ابن سقاء. يقول: 'وإني لمن قوم كأن نفوسهم بها أنَفٌ...'. أرى هذا الكلام نابعاً من أصول نبيلة.
لكن عباقرة ومبدعين كثراً انطلقوا من أوساط متواضعة جداً.
غالباً ما تُبرز الدراسات المعمّقة عنهم أن جذورهم ليست عادية.
عاصي وأنت نفسك وليدا بيئة متواضعة أيضاً.
هذا صحيح حتى الآن، لكن قد تقود أبحاث عن شجرة عائلتي إلى منحى آخر. في أي حال، ما أودّ قوله أن ثمة تعتيماً على سيرة المتنبي، ومن يدرس سيرته ويقوم بأبحاث عنه يكتشف هذا الأمر.
ماذا تتوقّع لـ'المتنبي' في مهرجانات بعلبك (لعبت ثلاثة أيام في 6 و7 و8 تموز 2001)؟
آمل لها كل النجاح. ولست أخفي التهيّب الذي يساورني إزاء كل عمل مسرحي أقدّمه.
وكيف تقيّم التجاوب الذي حصدته المسرحية في العالم العربي أخيراً؟ (لُعبت 'المتنبي' في دبي).
ليس ثمة أعظم من الاستقبال الذي فازت به. لا أعتقد أن عملاً آخر قوبل بمثل ذينك الاعتزاز والإعجاب.
أترد ذلك إلى كونك أضأت على شخصية عربية تحديداً؟
كلا، بل لأن العمل عظيم في حد ذاته. ماضياً، تم تسليط الضوء على شخصيات عربية كثيرة مسرحياً وتلفزيونياً. أعتقد أن المسرحية (المتنبي) عمل مهم جداً.
وأين تحدد نقاط القوة في هذه المسرحية؟
في التأليف والتلحين والإخراج، أي في تكامل عناصرها. أراها ذات مستوى عالمي.
حين يدخل فنان إلى الأفق الرحباني يصبح نجماً. هل ترد ذلك إلى حسن الاختيار لديكم وإلى الرؤيوية في كشف المواهب؟ أم أن النص أو التكامل في العمل الفني هما السبب؟
مهما يكن الممثل أو الفنان عظيماً، يلبث النص هو الأساس. ينبغي أن يكون النص قوياً، ذا عصب قوي.
ماذا تقول عن التجربة الشعرية للأخوين رحباني؟
لقد تأثر بشعرنا وبمعالجتنا الشعرية ثلاثة أرباع الشعراء في العالم العربي، حتى ولو لم يعترفوا بذلك، كما تأثر بموسيقانا جميع موسيقيي العالم العربي.
هل تسمي؟
لا أحب أن اسمي.
وكيف تحدد رؤيتك إلى الشعر أنت الشاعر 'الغريب الآخر'؟
الشعر لا يحدد ولا يسجن في كلمة. حسبنا أن نحس وننفعل، وأجمل الشعر لا يكتب.
كثر يقولون هذا، لكن ما جدوى الانفعال والإحساس في منأى عن التجسيد عبر الكتابة؟
يفقد الشعر الكثير من قيمته حين نخضعه للأسر وضوابط اللغة والحرف والكتابة، وطقوس التفكير فيه وكتابته.
كيف تنظر إلى الموت؟
لا أعرف (يصمت ثم يكمل)، لا شك أنني اتهيبه، الموت يعني انطفاء الإنسان، راحته
لكنك تكلمت على الإيمان، وكونك مؤمناً ينبغي، ألا يصوّر الموت انطفاءّ.
الموت ليس نهاية بل بداية. لكن المخيف هو التغيّر الذي سيحصل.
تقول بداية. بداية ماذا؟
بداية مرحلة جديدة نجهلها.
إلى أي مدى تعلق آمالاً على الرحابنة الأبناء إن لناحية امتداد الرحابنة الآباء أو لناحية ابتكار الجديد؟
أراهم في ابتكار خط جديد. يُفترض بهم حمل هويتهم. تأثروا بنا وتلقنوا الموسيقى وتأثروا بمحيطهم، لكن ينبغي أن يفتش كل إنسان عن ذاته ليعثر على شيء جديد. أتصور أن الرحابنة الأبناء جميعهم ذوو كفاية وتقنية.
وهل تشعر بالرضى على ما ينجزون؟
نعم، كأي زميل لهم، لا كأب. نحن زملاء.
حتى ولو شعرت احياناً بنوع من الانتفاض على نهجكم؟
طبيعي ان يكون ثمة انتفاض وإلا كيف يولد الجديد؟
سؤالي الأخير: لِمَ لا تتعاون أنت وفيروز؟
سوف نتعاون، سوف نتعاون.
كيف؟ متى؟
ثمة مشاريع. وأنا أفكر دوماً في مشاريع مع فيروز.
مسرح؟ أغنيات؟ وهل ذاك قريب؟
بإذن الله
....

بقلم: ألان فينكيلكروت

2013-09-29

المدرسة والتعليم... في عصر العالم الرقمي السائل والآني

المدرسة والتعليم... في عصر العالم الرقمي السائل والآني بقلم: ألان فينكيلكروت  دعوت في 2007 ال....

.. المزيد

2013-09-29

الوقت في الفلسفة... ماذا نعني حين نقول «في الوقت نفسه»؟

الوقت في الفلسفة... ماذا نعني حين نقول «في الوقت نفسه»؟ بقلم: زكي بيضون «الوقت»، المعنى الضمني الذي تحيل إليه هذه ا....

.. المزيد

الأستاذ مرهج عيسى

2013-09-29

لاجئ

لاجئ أسفي على بلدي وليس على أهل بلدي من سهل عليه ترك بلده وأرضه ....سهل عليه ترك أهله وع........لاأفضل تكميل كلمتي نحن ....

.. المزيد

الأستاذ مرهج عيسى

2013-09-29

الهجرة والمخيم

الهجرة والمخيم نحن كمسيحيين ناس سهل عليهم ترك الوطن والبيت ..تحت كل حجر على اتساع مساحة الوطن نجد أثرا لدير أو كنيسة طم....

.. المزيد

مرهج عيسى(منقول)

2013-08-04

أنت ماسوني دون أن تدري ج3

أنت ماسونيّ دونَ أن تدري / الجزء الثالث .. غسان كنفاني ، حق لايموت عندما كنتُ في العاشرةِ من عمري سمعتُ بالماسونيّةِ ....

.. المزيد

أسرة الموقع

2013-07-11

أنت ماسوني دون أن تدري ج2

أنت ماسونيّ دونَ أن تدري (حلقة 2) ..العنزة الشاميّة والتيس الماسوني إنّ أوّلَ درسٍ ماسونيّ يتعلّمهُ الطفلُ اليهوديّ ف....

.. المزيد

مرهج عيسى

2013-06-27

المغتربون المنسيون

المغتربون المنسيون قبل البدء بالحديث عن هذا الموضوع قرأت لأحدهم :(لاشيء يخلد الإنسان إلا الكتاب والبنيان). للاغتراب شجون....

.. المزيد

مرهج عيسى(منقول)

2013-06-09

أنت ماسوني دون أن تدري ج1

‏ في الدّولِ المتقدّمةِ كالولايات المتحدةِ الأمريكية , إحدى طرقِ دراسةِ طباعِ البشرِ تتمُّ عن طريق مراقبةِ ما يُتابع....

.. المزيد

مرهج عيسى

2013-05-13

التوراة

التوراة سؤال كبير يجب أن نطرحه على أنفسنا (هل نحن مسيحيون أم يهود) إن كنا مسيحيون فعلا, يجب ألا نصدق إلا إنجيلنا لأن ....

.. المزيد

الأستاذ مرهج مصيوط

2013-05-13

قيثارتي هذه في الليل ّّّّ..

الموقع الرسمي لبلدتنا كفربهم يسعدني ان اكون معكم مشاركا في قيثارتي هذه في الليل ّّّّ.. تنفلت الذوات من عقالها ,ترحل ....

.. المزيد

الاّنسة زهيدة اّرتين

2013-05-13

كلمة شكر من معلم

هذه المقالة وردت من الاّنسة زهيدة اّرتين الى الموقع بعد احتفالية عيد المعلم الذي أقامعها الموقع بالتعاون مع بلدية كفربه....

.. المزيد

مرهج عيسى

2013-05-05

معايدة

باسمي وباسم أسرة الموقع أتقدم بهذه القيامة المجيدة لأقول لكل زائر وكاتب ومتصفح للموقع (المسيح قام ____حقا قام) وكل عام و....

.. المزيد

مرهج عيسى

2013-05-04

تحية للسيد توفيق عساف

السيد توفيق عساف المحترم قرأت مقالك (صرخة مغترب ) بتمعن وخطر لي أن أكتب التالي وأتمنى أن يتسع صدرك لما أكتب : بعبارة قا....

.. المزيد

مرهج عيسى

2013-05-02

الوطن والإنتماء

الوطن والإنتماء الوطن هو ذلك البيت الكبير الذي يعيش فيه كل أبناؤه ضمن حدود معترف بها من كل جيرانه .يتقاسم فيه أبناؤه كل....

.. المزيد

2013-04-21

طالما أنا سوداء.. أعرف لماذا يغرّد العصفور السجين

طالما أنا سوداء.. أعرف لماذا يغرّد العصفور السجين في سبرها أغوار ما بقي بعد محو ذكريات الطفولة الأليمة، وقّعت مايا أ....

.. المزيد

2013-04-21

المجاملة والنفاق

المجاملة والنفاق الإنسان مخلوق اجتماعي، لا يحب العزلة، ويفضل أن يعيش بين الناس، يفهمهم ويفهمونه، ويتعاون الجميع لبنا....

.. المزيد

2013-04-20

الغربال الثلاثي

الغربال الثلاثي في بلاد الاغريق القديمة، كان سقراط معروفا بعظم احترامه المعرفة. ذات يوم، أتى أحد معارف الفيلسوف العظيم ....

.. المزيد

الاب جورج مسوح

2013-04-20

"محبّة الفقراء" قاعدة أم استثناء؟

'محبّة الفقراء' قاعدة أم استثناء؟ الاب جورج مسوح - جريدة النهار - الأربعاء 10 نيسان 2013 عندما شاع خبر انتخاب البابا ....

.. المزيد

2013-04-07

المحتوى الظّاهر للحلم ومحتواه الكامن

المحتوى الظّاهر للحلم ومحتواه الكامن بقلم: سيغموند فرويد إن الأحلام كلها غير غريبة عن الحالم، ولا هي مفهومة لديه ولا ....

.. المزيد

2013-04-07

الفنّ المتحرّر... إثارة فارغة

الفنّ المتحرّر... إثارة فارغة. . . على غرار التصرّف الشهير الذي قام به الفنان مارسيل دوشام عند عرضه لـ'مبولة'، دون أن ير....

.. المزيد

2013-04-07

الزواج

الزواج مقدمة : معناه في المفهوم المسيحي أن إنسانًا روحيًا، هيكل للروح القدس، يقترن بإنسانة روحية، هي الأخرى هيكل الروح ....

.. المزيد

السيد توفيق العساف -الأرجنتين

2013-03-31

الصمت و العدوان الى السيّد مفيد نعوم المحترم;

الصمت و العدوان الى السيّد مفيد نعوم المحترم; لقد أدهشني ما قرأت في مقالك اامؤرخ ٢٧ أذار لما فيه من حقائق ....

.. المزيد

2013-03-13

صدور أوّل كتابٍ عربيٍّ عن لاهوت البيئة وروحانيّة الطبيعة

صدور أوّل كتابٍ عربيٍّ عن لاهوت البيئة وروحانيّة الطبيعة مَثل قضيّة البيئة في وطننا العربيّ كمَثَل امرأةٍ سقط ابنها....

.. المزيد

المغترب السيد توفيق عساف -الأرجنتين

2013-03-12

نفحة مغترب

. بشّار أنت الأسد لا أستطيع أن أتخيّل سوريا بدون الأسد لا اقدر ان أتصوّر سوريا ممزقة الى أشلاء تأكلها البغاث، لا أرضى ا....

.. المزيد

2013-03-11

عيــد الحُــبّ

عيــد الحُــبّ هناك عدة روايات حول القصة الحقيقية لهذا العيد... لكن ما أُجْمِعَ عليه هو وجود قديّس أصبح شهيد ....

.. المزيد

المغترب توفيق العساف-الأرجنتين

2013-03-04

انت انا يا وطني

. انت انا يا وطني وطني حبيبي فيك الأصالة فيك الرجولة فيك العدالة فيك الشهامة والكبرياء فيك الحنان فيك البسالة أعدائك سو....

.. المزيد

المغترب توفيق عساف-الأرجنتين

2013-02-26

وطني جريح يا عروبة

. وطني جريح يا عروبة .....بيد الشيطان كألعوبة أين الشهامة أين الكرامة.بلاد العرب بغيبوبة نقتل بعضنا بعضاَ كأنّ ....بلاد....

.. المزيد

شاب من البلدة

2013-02-11

قصة حقيقية من البلدة

في حياتنا اليومية هنالك قصص حب خفية كثيرة أكثر بكثير من نظيراتها المعلنة وكل قصة يا سادة يا أكارم تمتاز بخصوصيتها وأما....

.. المزيد

2013-02-08

حمص السورية... «عاصمة عالمية للضحك»

حمص السورية... «عاصمة عالمية للضحك» «أُجْريت لحمصي عملية جراحية ناجحة، فقرر إجراءها مرة ثانية». هذا نموذج عن النكات ال....

.. المزيد

2013-02-08

الحاجات الإنسانية.. نِعَم أم عقبات؟

الحاجات الإنسانية.. نِعَم أم عقبات؟ خُلقنا لنعيش بسلام مع ذواتنا وتنعم نفوسنا بفرح عميق.. 'إن مجد الله يظهر في....

.. المزيد

2013-02-08

"أزمة منتصف العمر الرائعة"

'أزمة منتصف العمر الرائعة' . تقدم إلينا الكاتبة الأميركية أيدا لوشان خبرتها الحياتية، وما استطاعت أن تستطلعه من معارف....

.. المزيد

2013-02-08

كيف أعطي قيمة لنفسي؟

كيف أعطي قيمة لنفسي؟ . يحتاج الإنسان كي ينطلق ليعيش حياته بشكلٍ سليمٍ إلى أن يشعر بقيمة نفسه. وإن شعوري بقيمة نفسي ه....

.. المزيد

2013-02-08

في غمرة الضّياع بلبلة في المواهب!

في غمرة الضّياع بلبلة في المواهب! . لكلّ إنسان موهبة ومواهب. ليس أحدٌ خِلْوًا من عطايا. لِمَن ليس مؤمنًا بالرّبّ يس....

.. المزيد

2013-01-30

حكم من ثقافات الشعوب

حكم من ثقافات الشعوب . · الكلمات الرقيقة والدافئة تحمل قوة أكبر من الأيدي القوية. · لا تتوقف عن الضحك ....

.. المزيد

2013-01-30

القلق.. لماذا؟!

القلق.. لماذا؟! بقلم: الأب بسّام آشجي منذ أعوام عدّة، .قدَّمتُ حديثاً يشبه تساؤلات اليوم، وكان الحديث تحت عنوان....

.. المزيد

المطران جورج خضر

2012-12-28

العمر والأعمار

العمر والأعمار بقلم: المطران جورج خضر منذ سنوات قليلة انا مذهل بتركيب الجسد البشري. كيف تحوي النطفة في طاقتها كل ال....

.. المزيد

2012-12-28

إليكما.. بعد العقد الثاني لزواجكما

إليكما.. بعد العقد الثاني لزواجكما أيها العزيزان الزوجان ها إن عطلة الصيف تودّع آخر أيامها.. أرجو أن تكون رحلتكما الاس....

.. المزيد

بقلم: الأب بسّام آشجي

2012-12-28

غير المألوف..

غير المألوف.. بقلم: الأب بسّام آشجي 'جئنا لنسجد له'.. تصريح 'غير مألوف' أدلى به غرباء جاؤوا من أقصى المشرق.. دعت....

.. المزيد

بقلم: الأب أميل ادّه

2012-12-28

ميلاد يسوع محور التاريخ

ميلاد يسوع محور التاريخ بقلم: الأب أميل ادّه الكلمة صار بشرا وعاش بيننا، فرأينا مجده مجداً يفيض بالنعمة والحق...' (....

.. المزيد

بقلم: المطران جورج خضر

2012-12-28

الميلاد بين السلام والعنف..

الميلاد بين السلام والعنف.. بقلم: المطران جورج خضر أحب عيداً فرعياً يأتي في ظل الميلاد وهو عيد مقتل الأطفال ا....

.. المزيد

2012-11-26

الشائعات

الشائعات الشائعة هي نقل لأخبار خاطئة تتغير الحقيقة عندما يتم نقل أخبارها وهذا أمر يحصل دائماً (كلعبة التلفون المعطّل ....

.. المزيد

2012-11-25

الأزمات النفسية و طرق معالجتها

الأزمات النفسية و طرق معالجتها تعريف الأزمة : فترة عابرة من التوتر والقلق قد تطول أو تقصر الفرق بين الأزمة و المش....

.. المزيد

2012-11-25

المراهقة في مفهوم طب الأسرة

المراهقة في مفهوم طب الأسرة بقلم: د. أميرة ستيفانو انقر هنا للتكبير محاضرة طبيّة تربويّة قدّمتها الدكتورة أميرة ستيف....

.. المزيد

جيهان ايغو

2012-11-25

لنتعلم التشجيع

لنتعلم التشجيع بقلم: جيهان ايغو يقول بولص الرسول في رسالته إلى أهل أفسس: 'بل نعلن الحق في المحبة فننمو في كل شيء نح....

.. المزيد

2012-11-11

فسيفساء طيبة الإمام: تاريخ الخلاص الفصحي

فسيفساء طيبة الإمام: تاريخ الخلاص الفصحي فن الموزاييك في سورية : يعتبر فن الفسيفساء من أقدم فنون الزخرفة ....

.. المزيد

2012-11-11

اللغة الآرامية... نشأتها ومراحل تطورها

اللغة الآرامية... نشأتها ومراحل تطورها ما كان للبدوي العربي الناشئ بين ظمأ رمال الصحراء ووهج الشمس ليستوقفنا لو ل....

.. المزيد

2012-11-10

فرويد في رسالة الى أينشتاين: الثقافة وحدها تمنع الحروب

فرويد في رسالة الى أينشتاين: الثقافة وحدها تمنع الحروب في سنة 1932، نظمت «عصبة الأمم» وهي المنظمة التي كانت، منذ نها....

.. المزيد

2012-11-10

الشباب وتحديات العصر

الشباب وتحديات العصر لكل عصر وزمان مشكلاته وتحدياته وأزماته وأيضاً حسناته وميزاته. وإذا كنا نتحدث عن التحديات....

.. المزيد

2012-11-01

كيف تتعامل مع الغضب

كيف تتعامل مع الغضب يقول ستيفن مانالاك وهو استشاري في مجال التواصل، المشكلة في الغضب أنه انفعال جماعي، إنه ينتشر، فلو أن....

.. المزيد

2012-11-01

المرأة في الإعلام والإعلان

المرأة في الإعلام والإعلان بقلم: رازق سرياني بداية نود أن نحدد معنى كلمتي الإعلام والإعلان. فتحديد المعنى والم....

.. المزيد

المغترب توفيق العساف -الأرجنتين

2012-10-25

أرحم الراحمين كفانا

أرحم الراحمين كفانا -- في كل حيّ مجزرة يا أرحم الراحمين كيف -- تسمح لأولئك الكفرة إن يأتوا إلينا بأبشع --- المفاهيم القذ....

.. المزيد

بقلم: د. زاهي اسبيرو

2012-10-22

كيف يعمل عقل المرأة؟..

كيف يعمل عقل المرأة؟.. بقلم: د. زاهي اسبيرو ملخص المقالة : الكاتب: د. زاهي اسبيرو دكتور في الهندسة، مدرّس في جا....

.. المزيد

2012-10-22

مفهوم الحرية من وجهة نظر الآباء والأبناء

مفهوم الحرية من وجهة نظر الآباء والأبناء العلاقة بين الآباء والأبناء تعيش صراعا منذ الأزل ولا يمكننا, على ما أعتقد, ....

.. المزيد

2012-10-22

حنين بن إسحاق (809 - 876 م).. الطبيب المسيحي الذي يتجاوز محنه..

حنين بن إسحاق (809 - 876 م).. الطبيب المسيحي الذي يتجاوز محنه.. هو طبيب من عرب الحيرة، ولد لأب صيدلاني، وكان نصرانيا ن....

.. المزيد

بقلم: الفنانة ماجدة الرومي

2012-10-22

التصوّف والحبّ

التصوّف والحبّ بقلم: الفنانة ماجدة الرومي انقر هنا للتكبير أشعر بأن الله معي وحين أصلي أعيش لحظات فرح وسلام لا است....

.. المزيد

2012-10-12

دمشق: أقدم مدينة مأهولة في التاريخ

دمشق: أقدم مدينة مأهولة في التاريخ تعد مدينة دمشق أقدم مدينة مأهولة في التاريخ فقد اختلف المؤرخون في تحديد ت....

.. المزيد

بقلم: الأب فرانس فاندرلخت

2012-10-01

هل ظروف العلاقة الزوجيّة اليوم أكثر صعوبة من الماضي؟

هل ظروف العلاقة الزوجيّة اليوم أكثر صعوبة من الماضي؟ بقلم: الأب فرانس فاندرلخت واضح من عنوان الحديث أن العلاقة الزو....

.. المزيد

2012-10-01

طباعنا.. هل يمكن أن تتغير؟

مشكلة الوراثة ككل المشكلات الحيوية ليست وليدة العصر الحديث وإنما نجد أنها شغلت ذهن الإنسان منذ زمن بعيد. ولذا كان طبيعيً....

.. المزيد

2012-10-01

ليست الحرب من الله!

ليست الحرب من الله! الأرشمندريت توما بيطار ليست الحرب من الله. الحرب من تغييب الله، إذا غيَّب الناس الله من حياتهم. ....

.. المزيد

المغترب توفيق عساف - الأرجنتين

2012-09-29

وطني حبيبي

وطني حبيبي كم تقاسي من الالام ؟ وكم تبكي ابنائك الشهداء؟ وكم عدد الذين أرادوا الموت من أجلك؟ أحس بألمك امسح دموعك أعزّيك....

.. المزيد

توفبق عساف -الأرجنتين

2012-07-23

ضاعت الكلمة

دهشتي كبيرة وكبيرة جداَ جداَ حيث ضاعت الكلمة لا أسنطيع التعبيرولا إستيعاب ما بجري بلادي .لا أصدّق ما أقرأ لا أصدّق ما ....

.. المزيد

توفيق عساف -الأرجنتين

2012-07-11

يا الهي

يا إلهي كيف تركت ---------------- بلاد الشام لمن يشاء ألم تختارها انت مسسسسقط رأس الأنبياء موت و سلب ونهب------- كخبط نا....

.. المزيد

توفيق عساف -الأرجنتين

2012-07-06

المستقبل لنا

المستقبل لنا أولاً أعتذر من جميع شعراء قريتي الحبيبة للأخطاء الشعرية التي ارتكبها في هذه المقالة انا لست بشاعر وإني بع....

.. المزيد

توفيق عساف -الأرجنتين

2012-07-06

يا وطني الحبيب

يا وطني الحبيب ماذا جرى لقد استباحوا بكل وقاحة حماك يريدون ان يخمدوا شعلة الحق هيهات لهم من ذلك جلبوا الموت و الرعب و ال....

.. المزيد

توفيق عساف -الأرجنتين

2012-06-30

العاصفة

العاصفة عاصفة الأجرام مع سحابة سوداء قاتمة جائت لتْلبس بلادي ثياب الحزن والكآبة .هل الله بعث بها قصدا لاننا تمادينا في....

.. المزيد

توفيق عساف -الأرجنتين

2012-06-26

حنين

أعزائي أبناء قريتي الحبيبة . من زمن لبس ببعيد قرأت قصيدة واعتقد على هذه الصفحة كان لها اثرا كبيرا في نفسي ,لقد قرأتهاعدّ....

.. المزيد

توفيق عساف - الأرجنتين

2012-06-24

وطني

أولاً أعتذر من جميع شعراء قريتي الحبيبة للأخطاء الشعرية التي ارتكبها في هذه المقالة انا لست بشاعر وإني بعيدا جدّاً عن بح....

.. المزيد

توفيق عساف -الأرجنتين

2012-06-21

حلم الملايين

حلم الملايين توفيق عساف -الأرجنتين افتّش عن نفسي التي فقدتها منذ زمن بعيد امواج أخذت بي في كل الإتجاهات وكلما اقتربت ....

.. المزيد

توفيق عساف -الأرجنتين

2012-06-20

صرخة مغترب.........

صرخة مغترب......... توفيق عساف -الأرجنتين هذه صرخة حب ووفاء من مغترب كبير من البلدة موجها الى الوطن وأبنائه أحب أن يعيد....

.. المزيد

2012-06-19

أن تعتبر الكارثة فرصة

أن تعتبر الكارثة فرصة بقلم: إيكيزاوا ناتسوكي في عام 1993، كتب الروائيّ إيكيزاوا ناتسوكي في 'نهاية سعيدة' أنّه 'إذ....

.. المزيد

2012-06-09

القلق والكآبة.. وجهان لعملة واحدة

القلق والكآبة.. وجهان لعملة واحدة بقلم: د. سامر كبة محاضرة لغير المختصين ألقاها الدكتور سامر كبّه وهو استشاري أمر....

.. المزيد

2012-06-09

أسباب تفقد الإنسان ثقته بنفسه!!!

أسباب تفقد الإنسان ثقته بنفسه!!! الطفولة البائسة إذا نشأ الانسان خائفاً في طفولته يظل كذلك طوال حياته ما لم يحاول ان....

.. المزيد

2012-06-09

كيف تتخذ القرارات المهمة في الحياة

كيف تتخذ القرارات المهمة في الحياة بقلم: الأب رامي الياس اليسوعي موضوع القرار أو اتخاذ القرار في الحياة أمر مهم ج....

.. المزيد

2012-06-06

جسد لماذا ولمن؟

جسد لماذا ولمن؟ بقلم: الأب رامي الياس محاضرة قُدّمت في صالة المطران إدلبي بكنيسة القديسة تيريزيا مساء 23 نيسان 200....

.. المزيد

2012-06-06

ثقافة الشكل الخارجي «تستعمر» الفتاة المعاصرة

ثقافة الشكل الخارجي «تستعمر» الفتاة المعاصرة تقتطع ريتا في بداية كل شهر مبلغاً محدداً من مرتبها البسيط أصلاً، تدّخره م....

.. المزيد

رازق سرياني

2012-06-06

تأمل في الخيانة

تأمل في الخيانة بقلم: رازق سرياني الخيانة هي إحدى أقسى الأمور التي يمكن أن تواجهك في حياتك. إنه أمر مؤلم بالعمق. ....

.. المزيد

2012-05-22

كيف تصبح محبوباً ومشهوراً أينما ذهبت؟

كيف تصبح محبوباً ومشهوراً أينما ذهبت؟ • ما معنى أن تكون مشهورا بالضبط؟ إن الأساسيات وراء كون المرء مشهورا ومحبو....

.. المزيد

2012-05-22

كيف نعيش مع الخوف والقلق.. محاضرة للأب فرانس فاندرلخت

كيف نعيش مع الخوف والقلق.. محاضرة للأب فرانس فاندرلخت بقلم: ريم خضري قدّم الأب فرانس فاندرلخت اليسوعي محاضرته البر....

.. المزيد

بقلم: الأرشمندريت اغناطيوس ديك

2012-05-22

المسيحيّون في عهد الخلفاء الراشدين والأمويين الأوائل

المسيحيّون في عهد الخلفاء الراشدين والأمويين الأوائل بقلم: الأرشمندريت اغناطيوس ديك نعم المسيحيّون في العقود الستة....

.. المزيد

بقلم: الأرشمندريت إيليا طعمه

2012-05-22

المساهمة المسيحية في فكر النهضة العربية ... فرنسيس المراش نموذجاً (1835- 1874)

المساهمة المسيحية في فكر النهضة العربية ... فرنسيس المراش نموذجاً (1835- 1874) بقلم: الأرشمندريت إيليا طعمه ‏ ....

.. المزيد

2012-05-16

الصّنميّة الجديدة!

الصّنميّة الجديدة! يظنّ الأكثرون، اليوم، أنّ البشريّة خرجت وتخرج، لا سيّما في القرنَين العشرين والحادي والعشرين، من الظّ....

.. المزيد

2012-05-10

عيد الشهداء في سوريا ولبنان

عيد الشهداء في سوريا ولبنان وللحرية الحمراء باب.. بكل يد مضرجة يدق..السادس من ايار يوم من دم ونور , دم رجال وطنيين....

.. المزيد

لوسيان سيف

2012-05-10

إنقاذ الجنس البشري، وليس فقط الكرة الأرضية.. قضيّة بيئيّة وقضيّة إناسيّة

إنقاذ الجنس البشري، وليس فقط الكرة الأرضية.. قضيّة بيئيّة وقضيّة إناسيّة بقلم: لوسيان سيف ما هو الأسهل أن نغيّر ....

.. المزيد

بقلم: ديكارت

2012-05-03

حرية الإختيار

حرية الإختيار بقلم: ديكارت (أنظر أسفل نبذة عن ديكارت المفكّر والفيلسوف) لكي أشرح رأيي بأكثر وضوح، بودي أن يق....

.. المزيد

بقلم: المطران جورج خضر

2012-05-03

الجمال

الجمال بقلم: المطران جورج خضر أنطلق من أفلاطون القائل: 'الجمال هو سطوع الحقيقة'. ذلك ان الإغريق سعوا أصلاً الى ال....

.. المزيد

2012-05-03

حنا الفاخوري مع الخالدين

حنا الفاخوري مع الخالدين صبيحةَ الرابع من تشرين الأول ، هَوَت على قمة حريصا أرزةٌ من شوامخ أرز لبنان، فكان لسقوطها د....

.. المزيد

بقلم: د. أنور نعمة

2012-04-27

الحوار لعبور المراهقة المضطربة إلى الحياة المستقرة

الحوار لعبور المراهقة المضطربة إلى الحياة المستقرة بقلم: د. أنور نعمة إنه في ربيعه الرابع عشر. كان عاقلاً ومطيعاً. ....

.. المزيد

2012-04-03

المرأة في الإعلام والإعلان

المرأة في الإعلام والإعلان بداية أود أن أحدد معنى كلمتي الإعلام والإعلان. فتحديد المعنى والمفهوم بالمطلق يسهل علي....

.. المزيد

بقلم: إميل أمين

2012-04-03

الأديان والإنسان.. إشكالية وسائل الاتصالات الاجتماعية الحديثة

الأديان والإنسان.. إشكالية وسائل الاتصالات الاجتماعية الحديثة بقلم: إميل أمين إلى أين تمضي وسائل الاتصال الاجتماعية....

.. المزيد

2012-02-02

اضطرابات الشخصية (أمراض الخيال)

اضطرابات الشخصية (أمراض الخيال) بقلم: د. أنور نعمة لكل إنسان جغرافية شخصية خاصة به، تبرز سماتها في عدد من التصرفا....

.. المزيد

2012-02-02

صدور أوّل كتابٍ عربيٍّ عن لاهوت البيئة وروحانيّة الطبيعة

صدور أوّل كتابٍ عربيٍّ عن لاهوت البيئة وروحانيّة الطبيعة مَثل قضيّة البيئة في وطننا العربيّ كمَثَل امرأةٍ سقط ابنه....

.. المزيد

بقلم: أنطوان فليفل

2012-01-28

العلمانية تصون التنوّع الإنساني

بولس الخوري: العلمانية تصون التنوّع الإنساني بقلم: أنطوان فليفل تحيط ببولس الخوري الكتب من كل الجهات. الحوار شيّق....

.. المزيد

2012-01-28

ماذا نريد من أولادنا

ماذا نريد من أولادنا سؤال طالما فكّرت به، وراقبت الأهالي من حولي، ماذا يريدون من أولادهم ؟ وربما أكون مخطئة فيما توص....

.. المزيد

بقلم: جان جاك رسّو

2012-01-22

الحقّ والقوّة

الحقّ والقوّة بقلم: جان جاك رسّو ليس الأقوى بقوي دائماً قوّةً تجعله يسود أبداً إذا لم يحوّل قوّته حقّا والطاعة وا....

.. المزيد

مجموعة مؤلفين

2012-01-22

"الحرية في أبعادها الحضارية"

'الحرية في أبعادها الحضارية'.. لمجموعة مؤلفين صدر عن 'منشورات النور' الارثوذكسية، كتاب شديد الدسم فكرياً ولاهوتياً ....

.. المزيد

2012-01-22

مقتطفات من رسائل جـبران خليل جبران

مقتطفات من رسائل جـبران خليل جبران بينما كان المطران فيليبس صليبا، مطران الولايات المتحدة للروم الأرثوذكس، يبحث في أو....

.. المزيد

منقول

2012-01-10

المحبة كإكليل وفحوى

المحبة كإكليل وفحوى قال باسكال العظيم ما معناه ان «للإنسان ثلاث مراتب: مرتبة الجسد ومرتبة العقل ومرتبة المحبة» وانا....

.. المزيد

منقول

2012-01-10

إبداء المشاعر لا يهز صورة الرجال

إبداء المشاعر لا يهز صورة الرجال المرأة بطبيعتها تحب الرجل العاطفي الرومانسي الذي يغرقها بالحب والحنان، وتحلم به قبل ا....

.. المزيد

somar

2012-01-09

حبوب البندول

أشارت دراسة نشرتها مجلة علم الأدوية العلاجي البريطانية الشهر الماضي إلى أن تناول أي جرعات زائدة من 'باراسيتامول' قد يشكل....

.. المزيد

somar

2012-01-09

معلومات طبية

زيت الزيتون يرفع نسبة الكولسترول المفيد في الدم ويخفض نسبة الضار البرقوق والتفاح يستخدمان في علاج الروماتيزم. مرض البو....

.. المزيد

somar

2012-01-08

هل تعلم:

أن خليط من عصير الليمون وفصان من الثوم والزنجبيل وملعقة من زيت الزيتون النقي يعتبر خليط ممتاز لتنظيف الكبد ، حيث يؤخذ هذ....

.. المزيد

2011-01-24

أبناؤنا ... والامتحانات

أبناؤنا ... والامتحانات ليست التربية مجرد تنفيذ واجبات محددة تجاه الطفل، أو الاطلاع على دفتر درجاته، وليست في....

.. المزيد

2011-01-24

آداب الحوار

آداب الحوار لأي حديث أو نقاش اياً يكن الموضوع المطروح ، هناك دائماً قواعد وادوات سلامة ، ينبغي على المتحاورين الإلتزا....

.. المزيد

منقول

2011-01-06

أسس البيت الناجح

أسس البيت الناجح الأساس الأول : الحب المتبادل يكثر الحديث في الآونة الأخيرة عن الحب حتى ليُخيّل للمرء بأنّ الح....

.. المزيد

2010-11-01

تناقضات عصرنا الحاضر

تناقضات عصرنا الحاضر * نملك هذه الأيام منازل أكبر ، وأسر أصغر؛ونملك وسائل راحة أكثر ، ووقتا أقل. *....

.. المزيد

منقول

2010-11-01

كرامة الإنسان البشري

كرامة الإنسان البشري مقدّمة تمثل الكرامة الإنسانية الأفق الأخلاقي الذي يجب أن يصبو إليه أي سلوك إنساني ينظر حقاً إ....

.. المزيد

منقول

2010-11-01

الألم أبعاده ومعانيه

الألم أبعاده ومعانيه ما هو الألم؟ الألم هو معضلة الإنسان الكبرى. إنّه السؤال الوجوديّ الّذي لم تُعطَ له حتّى الآن....

.. المزيد

(منقول )

2010-11-01

التربية على الاختيار

التربية على الاختيار مقدمة : تعريف الاختيار بشكل بديهي يمكن أن نعرف الاختيار بأنه تفضيل شيءٍ على آخر أو موقفٍ عل....

.. المزيد

الأستاذ موريس آكوب

2010-10-18

الأسس الأولى لكل تربية صحيحة

الأسس الأولى لكل تربية صحيحة الأستاذ موريس آكوب إنَّ هدف التربية الصحيحة هو أن تجعل المتربي إنساناً ناضجاً حرّاً مسؤ....

.. المزيد

الأستاذ موريس آكوب

2010-10-18

في العلاقات الإنسانيّة

في العلاقات الإنسانيّة الأستاذ موريس آكوب أولاً: مقام العلاقة في حياتنا - إذا ما ألقينا نظرة سريعة على أيّ يوم ....

.. المزيد

أ . موريس آكوب

2010-10-18

التربية الجنسية : مفهومها ، مبادئُها ، وأساليبها

التربية الجنسية : مفهومها ، مبادئُها ، وأساليبها أ . موريس آكوب مقدمة من بين المشاكل التي تشغل بال الأهل ، مشكل....

.. المزيد

الأستاذ موريس آكوب

2010-10-12

الحب دعوة ورسالة

الحب دعوة ورسالة الأستاذ موريس آكوب الحـب الحقيقـي في حياتنا هناك ما هو حقيقي ، وما هو مزيّف ، هناك حرية حقيقة وأ....

.. المزيد

الأستاذ توفيق قيروع

2010-10-12

المراهق والنمط السلوكي العائلي

المراهق والنمط السلوكي العائلي يؤكد الكثير من علماء النفس أن فترة المراهقة هي أهم فترات الحياة على الإطلاق، وتعتقد....

.. المزيد

الأب فرانس فاندرلوخت اليسوعي الكتابة والتلخيص والنقل إلى اللغة الفصحى د.عادل شربل خضري

2010-10-12

كيف أعطي قيمة لنفسي؟

كيف أعطي قيمة لنفسي؟ الأب فرانس فاندرلوخت اليسوعي الكتابة والتلخيص والنقل إلى اللغة الفصحى د.عادل شربل خضري ....

.. المزيد

غازي الخطاب

2010-07-04

السعادة والسعداء

السعادة لغةً الاطمئنان والفرح والرضا, والسعيد يقابله الشقيّ وقد ورد ذلك في البيان القرآني 'فمنهم شقيٌّ وسعيد ' وليس....

.. المزيد

2010-05-29

التقييم Evaluation

التقي....

.. المزيد

الأستاذ قيصر سمعان

2010-05-03

سورية بين الجلاء و التصحيح بقيادة القائد الخالد حافظ الأسد ....(دراسة مقارنة )

سورية بين الجلاء و التصحيح بقيادة القا....

.. المزيد

الأستاذ قيصر سمعان

2010-05-03

لماذا يحتفل العالم في الأول من أيار عيد العمال العالمي

لماذا يحتفل العالم في الأول من أيار عيد العمال العالمي في الأول من أيار عام 1866 وفي الولايات المتحدة الأمريكية في مدين....

.. المزيد

2010-03-26

أسس الزواج الناجح

أسس الزواج الناجح الأساس الأول : الحب المتبادل يكثر الحديث في الآونة الأخيرة عن الحب حتى ليُخيّل للمرء بأنّ الح....

.. المزيد

ميسر سهيل

2010-03-15

المحرقة الإعلامية

بعدما أحرقت الإنسان والحيوان والنبات والحجر ... بعدما بددت اقتصادها في شن الحروب ... وتركت بصماتها الإجرامية في قارات ال....

.. المزيد

ميسر سهيل

2010-03-05

نورس على جناح طائرة

أراد النورس أن يرتفع في الجو دون استخدام جناحيه فاستقل جناح طائرة لا تبعد كثيرا عن شاطيء البحر , كانت تتحرك في الصباح ال....

.. المزيد

ميسر سهيل

2010-03-05

وفي هاييتي يصحو الضمير

لم نصح من هول المشهد في هاييتي بعد.. والمصيبة على سكان هاييتي أكبر من أن نبسطها بكلمات أو عبارات من التضامن، بل إنها تحت....

.. المزيد

الأستاذ مفيـــد نعـــوم

2009-11-11

الطمـــــــــــوح المنحــــــــــرف

الطمـــــــــــوح المنحــــــــــرف إن من ضل الطريقة تتقاذفه الرياح المحملة بالسموم لتلقى به في قنوات الابتزاز، تغذيها ر....

.. المزيد

اسامة

2009-10-12

تفسير الحب بسطور

تفسير الحب بسطور الحب لماذا ينتهى ؟ لماذا ارتفعت معدلات الطلاق؟ هل نعاني من أزمة في الحب؟ هل فقدنا القدرة عليه؟ ....

.. المزيد

2009-09-28

مستوى تفكيرك .. يحدد أهدافك !!

مستوى تفكيرك .. يحدد أهدافك !! مستوى التفكير .. يحدد الأهداف .. فما الذي نتوقعه من إنسان لا يفكر في زيادة معارفه .. ول....

.. المزيد

2009-09-12

اللعب عند الأطفال...عالم خاص يتسم بالبساطة

اللعب عند الأطفال...عالم خاص يتسم بالبساطة ------------------------------------------------------------------....

.. المزيد

2009-09-12

أبعاد الجنس عند الإنسان -

أبعاد الجنس عند الإنسان - الجنس عند الإنسان هبة إلهية تمس صميم الكيان الإنسانى على كافة مستويات حياته، فهو لا يمس....

.. المزيد

2009-09-12

الرجولـــــــــــــــة و الأنوثـــــــــــــــة -

الرجولـــــــــــــــة و الأنوثـــــــــــــــة - لماذا الاختلاف بين الرجل و المرأة ؟؟ خلق الله الإنسان متما....

.. المزيد

الأستاذ مفيد نعوم

2009-07-24

نقـــــــــض المعاييـــــــر

نقـــــــــض المعاييـــــــر استبق الجدل والمعايير وأكرس الحوار ولا ألتمس الأعذار , وأثني على المواقف وأخفف من حدة الآلا....

.. المزيد

الأستاذ مفيد نعوم

2009-07-07

الوقــاية خيــر من قنطار علاج

الوقــاية خيــر من قنطار علاج الدوران في حلقة مفرغة , كالغوص في أعماق البحار , لالتقاط صيد رخيص لا تغني الشخص ولا تكسبه ....

.. المزيد

منقول

2009-06-26

كيف تقول "لا"

كيف تقول 'لا' - توقف عن محاولة إرضاء الآخرين عندما كتب 'رودجرز' و ' هامرشتاين ' أغنية 'لا أستطيع قول لا' لمسرحية 'أ....

.. المزيد

د.موسى لوقا

2009-06-20

هل خدعنا من جديد

هل خدعنا من جديد -------------------------------------------------------------------------------- هل من الممكن أن نكو....

.. المزيد

الأب غفرئيل شموط كاهن رعية كفربهم

2009-06-13

التربية الصحيحة في العائلة المسيحية

التربية الصحيحة في العائلة المسيحية المقدمة إن دور الآباء والأمهات والمعلمين المسيحيين يجب أن يكون كبير من ناحية تربي....

.. المزيد

الأب غفرئيل شموط كاهن رعية كفربهم

2009-06-13

الأسرة المسيحية والتحديات التي تواجهها

الأسرة المسيحية والتحديات التي تواجهها لن أتطرق للأسس الروحية واللاهوتية والكتابية للأسرة أو عن مفهوم الزواج المسيحي ....

.. المزيد

الأب غفرئيل شموط كاهن رعية كفربهم

2009-06-13

الخير والشرّ

الخير والشرّ ثمـة خطأ سائد عند الناس يجـعـل الله خالـقا مبدأي الخير والشر، وكأن الله خلق الانسان ووضعه امام خيارين: ....

.. المزيد

عضـو اللجنـة المركــزية لحــركــة الاشتراكيين العـرب الـرفيــق مفيــد نعــوم

2009-06-07

ظـواهـــر سلبيـــة

ظـواهـــر سلبيـــة لا أستطيع إلا أن أعبر بالكلمة , فهي السلاح الذي أتعامل بصدقيه للوصول إلى ماأريد وبأقل الخسائر , فا....

.. المزيد

د.تركي المقدسي -بلغاريا

2009-05-12

الجريمة المنظمة

الجريمة المنظمة في الأزمنة الخيرة انتشرت الجريمة المنظمة في العالم بكثرة وتنوعت أشكالها منها التجارة بالمخدرات والبشر ....

.. المزيد

بقلم المرحوم جرجس حنا العكيلي وصية الى اولاده بحرفيتها وجدت في احد كتبه الدينية

2009-04-12

اليك يا ولدي:

اليك يا ولدي: رسالتي هذه وهي بين يديك ان اردت ان تسميها وصيتي فليس لي ان افرض اسمها وصية وانا اعلم ان الحياة طبيعة التط....

.. المزيد

عضو اللجنة المركزية لحركـة الاشتراكيين العرب-الرفيـق مفيـد نعـوم

2009-03-27

الشباب ...... و العصر

الشباب ...... و العصر من العقلانية أن يقف الإنسان بصمت مذهولا من هذه المتغيرات التي فرضتها ظروف العصر على المجتمع , الذ....

.. المزيد

عضو اللجنة المركزية لحركة الاشتراكيين العربا -لرفيق مفيد نعوم

2009-03-27

الصــمت ..... والعــدوان

الصــمت ..... والعــدوان لا أطالب بل أتعجب من هذا الخجل الناتج عن العجز, لقد سقطت أخر ورقات التوت , لقد ذاب الثلج وبان....

.. المزيد

الدكتور تركي المقدسي

2009-03-23

ماهي حقوق الانسان

ماهي حقوق الانسان في 18 كانون الأول من عام 1984 صدر الاعلان العالمي لحقوق الانسان عن الأمم المتحدة وهاهو النص الكامل :....

.. المزيد

د.كوستي بندلي

2009-03-05

كيف يواجه الوالدون أزمة كِبر الأولاد؟

كيف يواجه الوالدون أزمة كِبر الأولاد؟ - 'عندما يكبر الأولاد يشعر الأهل أن هدف وجودهم في الحياة بدأ يتزعزع....

.. المزيد

الدكتور كوستي بندلي

2009-03-05

نحن والمراهقون

نحن والمراهقون يعاني الطفل أزمات نمو أساسية ثلاث ثم يبلغ خلال الطفولة الثالثة التي تمتد بين السن السابعة والسن ال....

.. المزيد

2009-03-05

هذا الزمن

هذا الزمن ميزة هذا الزمان قلّة الصبر. الناس يريدون كل شيء أن يتحقّق لهم بسرعة. السرعة مرض العصر، أو، بالأحرى، ....

.. المزيد

RAFED ALSAAD

2009-03-04

ما قيل عن المرأة

أجمل ما قيل عن المرأة....... -------------------------------------------------------------------------------- لا تكذب....

.. المزيد

Na3eem Zalliek

2009-03-04

مقارنة رائعة بين الرجل والمرأة

مقارنة رائعة بين الرجل والمرأة ------------------------------------------------------------------------------....

.. المزيد

د.تركي المقدسي -بلغاريا

2009-01-28

الحرب الزرقاء

الحرب الزرقاء سميت بالحرب الزرقاءلأن روسيا قامت بقطع امدادات الغاز الطبيعي (الوقود الأزرق ) الى أوروبا ولهذا سميت بالحرب....

.. المزيد

2009-01-27

جديد زرع الأعضاء

جديد زرع الأعضاء: 'الذاكرة الخلويّة' ثمّة تساؤلات أخذت تنطرح، منذ سنوات، في شأن زرع الأعضاء لم تكن، من قبل، في....

.. المزيد

2009-01-26

النقد

النقد أن أَنقدَك وتَنقدَني ضرورة لي ولك. لا أنا كامل ولا أنت. أنت مرآتي وأنا مرآتُك. أنا بحاجة لأن تنقّحني وأن....

.. المزيد

2009-01-26

الكذب

الكذب هناك كذب على الصدق وكذب على الحقّ. الكذب على الصدق أن لا تصدق. أن تقول رأيت فلاناً وأنت لم تره. وأن تقول....

.. المزيد

2009-01-26

قراءة في الزواج

قراءة في الزواج للمرأة، في الزواج، وجوه تتكامل. فهي الزوجة والأم والأخت. وكذا للرجل. فهو الزوج والأب والأخ. كل....

.. المزيد

الأب غفرئيل شموط

2009-01-07

الأزياء العارية

-------------------------------------------------------------------------------- الأزياء العارية كتبت عن الاحتشام في ا....

.. المزيد

الأب غفرئيل شموط

2009-01-07

هل البخل خطية، أم هو مجرد نقص ؟

-------------------------------------------------------------------------------- هل البخل خطية، أم هو مجرد نقص ؟ البخ....

.. المزيد

الأب غفرئيل شموط

2009-01-07

علاج الأذيّة

علاج الأذيّة كان لرجلٍ ابنٌ رديء الطباع، فأعطاه صندوقَ مسامير، وطلب منه أن يدقّ مسمارًا منها في سياج الحديقة الخشبيّ كل....

.. المزيد

الأب غفرئيل شموط

2009-01-07

محنةُ العقلِ والقلب

-------------------------------------------------------------------------------- محنةُ العقلِ والقلب العقل هو سيّد ال....

.. المزيد

الأب غفرئيل شموط

2009-01-07

أقوال حول العائلة وتربية الأولاد

أقوال حول العائلة وتربية الأولاد + لا تعني العائلة شيئاً بالنسبة إلى كثيرين ممّن يعيشون بحسب المفهوم البشريّ. فهم إمّا....

.. المزيد

zahra-الأردن

2008-11-15

فضيحة القراءة في الوطن العربي

فضيحة القراءة في الوطن العربي -------------------------------------------------------------------------------- تكشف ....

.. المزيد

قصة من كتابة الدكتور تركي المقدسي

2008-11-13

الحب الثاني

الحب الثاني طوني تلميذ مدرسة في الثامنة عشر من عمره وهو تلميذ متواضع وطيب القلب , جاد في دراسته و بعلاقته مع زملا....

.. المزيد

أبو يوسف

2008-11-02

*** دور الآباء في حياة الأبناء ***

-------------------------------------------------------------------------------- *** دور الآباء في حياة الأبناء *** ي....

.. المزيد

الأستاذ مفيد نعوم

2008-10-21

ســـورية ... لا تــــركع

ســـورية ... لا تــــركع النفوس غير مطمئنة لما تراه العين وتسمع به الأذن حول ما يجري في هذا العالم والأسباب لم تكن كافية....

.. المزيد

مصدر كنسي

2008-10-09

رأي في القتل الرحيم

القتل الرحيم عندما يفقد الإنسان كل أمل في الشفاء من مرض مستعصٍ تَحكَّم بأعضاء جسده, فيتمنّى أن تقصر أيام....

.. المزيد

أ.د.كنجو كنجو

2008-10-08

الفكر الاداري العربي

الفكر الاداري العربي اختلف علماء الادارة ولايزالون على الكثير من الاشياء الا انهم لم يختلفوا على ان لكل ادارة فلسفتها ....

.. المزيد

الدكتور كوستي بندلي - بتصرف

2008-10-07

العلمنة والايمان

العلمنة والإيمان الدكتور كوستي بندلي - بتصرف أولاً: المفهوم الصحيح للعلمنة 1- ليست العلمنة، كما قد يشاع،....

.. المزيد

أبو يوسف

2008-09-25

عشرة وسائل لتمنية الحب بين الزوجين

عشرة وسائل لتمنية الحب بين الزوجية إن من أراد زيادة رأس ماله في حسابه بالبنك ، يبحث عن وسائل لتنمية المال وزيادته ، و....

.. المزيد

أبو يوسف

2008-09-25

حتى تظلا ن زوجين سعيدين.. إلى الأبدكما ارادها الخالق

حتى تظلا زوجين سعيدين.. إلى الأبدكما ارادها الخالق ------------------------------------------------------------------....

.. المزيد

شذا عيلان

2008-09-25

أطفالنا والمدارس

بما أنو هلأ أجا موسم المدارس فحبيت أعطيكن فكرة صغيرة عن كيفية التعامل مع الأطفال بهالفترة وشوهي الأساليب حتى نحبب ونجذب ....

.. المزيد

أ.د كنجو كنجو

2008-09-02

رؤية إدارية

رؤية إدارية لعل ما أريد أن أطرحه في هذا المقام ليس بالشيء الجديد والمبتكر , إلا أنه يذكر بحالنا , سيما وأن تحولات ....

.. المزيد

فرانكو حنتوش

2008-08-30

مشكلات الفراغ في المجتمع

مشكلات الفراغ في المجتمع -------------------------------------------------------------------------------- إن ....

.. المزيد

نورس مقطش

2008-08-30

لغات الحب الخمسة

لغات الحب الخمسة -------------------------------------------------------------------------------- لغات الحب الخمسة ....

.. المزيد

شذا عيلان

2008-08-30

لاداعي للنوم

لاداعي للنوم -------------------------------------------------------------------------------- هل يمكن الاستغناء ع....

.. المزيد

نورس مقطش

2008-08-30

النمو الطبيعي للمهارات العقلية

النمو الطبيعي للمهارات العقلية -------------------------------------------------------------------------------- النم....

.. المزيد

بقلم حنا مينة

2008-08-30

وصية حنا مينه

....

.. المزيد

د.وجدان محمداه

2008-08-27

حنا مينة ....كاتب الحب والسلام

أجمـل مـن عينيـك حبـي لعينيـك ......فإن غنيـت عنـى الـوجـود كنـت ببالي فاشتممت الشذى فيه......تـرى كنـت ببـال الـ....

.. المزيد

طارق مقدسي

2008-08-23

العنف الأسري عنف الآباء والأمهات فيما بينهم وضد أبنائهم

العنف الأسري عنف الآباء والأمهات فيما بينهم وضد أبنائهم -------------------------------------------------------------....

.. المزيد

شذى عيلان

2008-08-23

هروب أم صعوبة في الاختيار !!!

هروب أم صعوبة في الاختيار !!! -------------------------------------------------------------------------------- مع ال....

.. المزيد

الدكتور تركي مقدسي

2008-08-12

طب بشري أو إعادة الثانوية

طب بشري أو إعادة الثانوية الانطباع السائد في سورية ومنها كفربو أن نسبة عالية من حملة الشهادة الثانوية يطمحون أن يتابعوا....

.. المزيد

الدكتور تركي المقدسي -بلغاريا

2008-07-26

الهجرة

الهجرة emigration لماذا يهاجر الانسان ويترك بلده وأهله وأبناء بلده ؟ ومن يهاجر ؟ وما هي أفضليات وعيوب الهجرة ؟ هناك من ....

.. المزيد

2008-07-22

فلسفة

فلسفة وقف بروفيسور أمام تلاميذه.. ومعه بعض الوسائل التعليمية.. وعندما بدأ الدرس ودون أن يتكلم.. أخرج عبوه زجاجيه....

.. المزيد

مصدر تاريخي

2008-07-22

أول قصة حب موثقة بالكتاب المقدس

أول قصة حب موثقة بالكتاب المقدس -------------------------------------------------------------------------------- ي....

.. المزيد

الدكتور تركي المقدسي -بلغاريا

2008-07-06

لماذا ترتفع أسعار المواد الغذائية

لماذا ترتفع أسعار المواد الغذائية هناك من يرى أن السبب سياسي واخر اقتصادي أو تجاري أو ديمغرافي (سكاني ) والحقيقة أن السب....

.. المزيد

شذى عيلان

2008-07-05

الاحباط

الاحباط -------------------------------------------------------------------------------- الاحباط الدافع ملّح ..........

.. المزيد

حسام زيود

2008-07-05

المجتمع المدني بين العلمانية والدين

المجتمع المدني بين العلمانية والدين -------------------------------------------------------------------------------- ....

.. المزيد

مصدر تاريخي

2008-06-25

الرقم 12 في الحضارات وعند الأمم

الرقم 12 في الحضارات وعند الأمم -------------------------------------------------------------------------------- ي....

.. المزيد

مصدر تاريخي

2008-06-25

مخطط مدينة دمشق-وسوق الحميدية قديما

....

.. المزيد

مصدر تاريخي

2008-06-25

الماسونية

-------------------------------------------------------------------------------- الماسونية للمؤرخين في منشأ هذه الجمع....

.. المزيد

الدكتور تركي المقدسي -بلغاريا

2008-06-16

مفاوضات الاتحاد الأوروبي

فرانسيس وورتز رئيس كتلة اليسار الأوروبي الموحد في البرلمان الأوروبي يجري الاتحاد الأوروبي مفاوضات سرية منذ عام مع إ....

.. المزيد

الدكتور تركي المقدسي -بلغاريا

2008-06-12

بدون تعليق

هل تعلم أن عدد المدخنين في كفربو حوالي (3450 )شخص38 % نساء و62 % رجال وأن 2242 شخص تقل أعمارهم عن 24 سنة والمدخنون ي....

.. المزيد

الدكتور تركي فايز المقدسي-بلغاريا

2008-06-02

ماهو الاتحاد الأوروبي

ماهو الاتحاد الأوروبي يقولون أنع عبارة عن اتحاد اقتصاديوسياسي بين (27 )دولة أوروبية يهدف الى التقدم والحرية ل(495 مليون....

.. المزيد

ناظم سعود

2008-05-24

الــذكــــــاء الـــعـــاطـــفــــي

الــذكــــــاء الـــعـــاطـــفــــي -------------------------------------------------------------------------------- ....

.. المزيد

نورس مقطش

2008-05-24

المال

المال نستطيع أن نشتري بالمال : شقة لا البيت ساعة لا الوقت طعاماً لا الشهية جواهر لا الجمال مهدئات لا السلام مركزا....

.. المزيد

الدكتور جورج نادر

2008-05-18

كتاب (الحول وأمراض العيون لدى الأطفال) مقدمة الكتاب

STRABISMUS AND PEDIATRIC OPHTHALMOLOGY مقدمة يحتاج التعامل مع الطفل حنكة خاصة قد لا تتواجد لدى جميع الأطباء. ونظرا....

.. المزيد

ناظم سعود

2008-05-14

صداقتك لابنتك المراهقة طوق نجاتها ...

-------------------------------------------------------------------------------- صداقتك لابنتك المراهقة طوق نجاتها ... ....

.. المزيد

سلوم سلوم

2008-05-13

الانترنيت وتأثيره على بعض الفنون الابداعية

الانترنيت و تأثيره على بعض الفنون الإبداعية - لا شك أن العلا....

.. المزيد

شذى عيلان

2008-05-03

فساد التربية...( أم )....تربية الفساد

فساد التربية...( أم )....تربية الفساد هزتني النبرة العالية لفتاة في المرحلة الاعداديةمن الصف الثامن وهي تجادل أمهاعن حا....

.. المزيد

الدكتور تركي مقدسي -بلغاريا

2008-04-25

اقتراحات لأهل البلدة

يقول التقرير الصادر عن وزارة الصحة السورية أن عدد الذين يصابون بالسرطان في سوريا سنويا حوالي (40000) شخص ,منهم (4000) طف....

.. المزيد

صونيا عيلان -السويد

2008-04-22

لنساعد الأطفال

... لنساعد الاطفال... بقدر ماكانت سلوي تتكلم بقدر ما عم السكون فريق المجتمعات كانت تسرد لن....

.. المزيد

طارق مقدسي

2008-04-19

بعض ما جاء في كتاب

أحلام مستغانمي الكتابة في لحظة عري دار الآداب الحقوق محفوظة الطبعة الأولى شباط-فبراير 1976 ُكتبت هذه النصوص بين سنتي19....

.. المزيد

إعداد المحامي: قسطنطين درغام سلوم

2008-04-17

حق الارتفاق - دراسة قانونية خدمية

مقدمة: - إن الملكية لم تعد سلطة مطلقة يتمتع بها المالك كيفما شاء, وإنما أصبحت وظيفة اجتماعية يمارس....

.. المزيد

2008-04-11

الحسد

الحسد -------------------------------------------------------------------------------- أوّل جريمة في التاريخ كانت بدا....

.. المزيد

مصدر أدبي

2008-04-11

قالوا في المرأة

بعض ما قالوا في....... -------------------------------------------------------------------------------- قالوا في المر....

.. المزيد

الأستاذ قيصر سمعان

2008-04-08

العمل

العمل الأصل أن العمل ضروري لكسب العيش و تحقيق أهداف الإنسان في الحياة و متطلبات عيشه ....

.. المزيد

الأستاذ قيصر سمعان

2008-04-04

دور المرأة في التنمية

دور المرأة في التنمية ....

.. المزيد

د.نورما قسام

2008-04-04

أدونيس

أدونيس -------------------------------------------------------------------------------- أدونيس كان حديثا عابرا عن ت....

.. المزيد

رنا شموط

2008-03-28

قصة الحب الأعمى

قصة الحب الأعمى : في قديم الزمان ... حيث لم يكن على الأرض بشر بعد .... كانت الفضائل والرذائل.. ‏تطوف العالم معاً.. و....

.. المزيد

رمزي طعمة

2008-03-28

هل كلمة ( اسف ) تداوي الجرح ؟

هل كلمة ( اسف ) تداوي الجرح ؟ -------------------------------------------------------------------------------- هل....

.. المزيد

نضال زيدان

2008-03-28

للحب الأبدي أعمدة.......

للحب الأبدي أعمدة....... -------------------------------------------------------------------------------- أعمدة ا....

.. المزيد

طارق الرحيل

2008-03-28

جنكيز خان وصقره المحبوب

جنكيز خان وصقره المحبوب -------------------------------------------------------------------------------- هذه القص....

.. المزيد

2008-03-28

هذه الفقرة مخصصة للاراء والافكار والمفالات التي نريدأن نحتفظ بها في الصفحة الرئيسية..لذلك على من يود أن يشارك في هذه الز....

.. المزيد

فعاليات كفربو

  الصفحة الرئيسية

  منتديات كفربو

  أخبار كفربو

  صدى البلدة

  تاريخ البلدة

  همسات

  صدى الراحلين

  كنسيات

  الوفيات

  مقالات و أراء

  لقاءات و شخصيات

  صور و ذكريات

  دعاية و اعلان

  خطوبة و زواج

  مولود و معمودية

  برقيات تهنئة و تعازي

  نادي أصدقاء البيئة

  نادي المغتربين

  ثقافة و فنون

  رياضة

  مكتبة الفيديو

  أرشيف

  خدماتنا

  اتصل بنا

   
 
|| || ||
 
  2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع بلدة كفربهم
Powered by ADA4WEB